منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع زكاة الفطرة

  1. بواسطة عطر الامير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أما بعد..
    الأخوة والأخوات الكرام..
    ونحن على باب توديع شهر الله المعظم، شهر رمضان المبارك، وقبل دخول عيد الفطر السعيد، رأيت أنقل لكم أحكام زكاة الفطرة، وذلك حسب رأي اآية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله)

    تجب الفطرة على كل مكلف بشروط:
    (1) البلوغ.
    (2) العقل وعدم الإغماء.
    (3) الغنى ـ وهو يقابل الفقر، ويعتبر تحقق هذه الشرائط آناً ما قبل الغروب إلى أول جزء من ليلة عيد الفطر على المشهور ، ولكن لا يترك الاحتياط في ما إذا تحققت الشرائط مقارناً للغروب بل بعده أيضاً ما دام وقتها باقياً ، ويجب في ادائها قصد القربة على النحو المعتبر في زكاة المال.
    ( مسألة) : يجب على المكلف اخراج الفطرة عن نفسه وكذا عمن يعوله في ليلة العيد سواء في ذلك من تجب نفقته عليه وغيره وسواء فيه المسافر والحاضر ، والصغير والكبير.
    (مسألة) : لا يجب اداء زكاة الفطرة عن الضيف إذا لم يعد عرفاً ممن يعوله مضيفه ـ ولو موقتاً ـ سواء أنزل بعد دخول ليلة العيد أم نزل قبل دخولها ، وأما إذا عدّ كذلك فيجب الأداء عنه بلا اشكال فيما إذا نزل قبل دخول ليلة العيد وبقي عنده ، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط لزوماً.
    (مسألة) : لا تجب الفطرة على من تجب فطرته على غيره ، لكنه إذا لم يؤدها من وجبت عليه وجب على الأحوط اداؤها على نفسه إذا كان مستجمعاً للشرائط المتقدمة.
    (مسألة) : الغني الذي يعيله فقير تجب فطرته على نفسه مع استجماعه لسائر الشروط ، ولو اداها عنه المعيل الفقير لم تسقط عنه ولزمه إخراجها على ـ الأحوط وجوباً ـ.
    (مسألة) : لا يجب أداء الفطرة عن الأجير ، كالبناء ، والنجار والخادم إذا كانت معيشتهم على انفسهم ولم يعدوا ممن يعولهم المستأجر وإلاّ فيجب عليه اداء فطرتهم.
    (مسألة) : لا تحل فطرة غير الهاشمي للهاشمي ، والعبرة بحال المعطي نفسه لا بعياله ، فلو كانت زوجة الرجل هاشمية وهو غير هاشمي لم تحل فطرتها لهاشمي ، ولو انعكس الأمر حلت فطرتها له.
    (مسألة) : يستحب للفقير اخراج الفطرة عنه وعمن يعوله ، فإن لم يجد غير صاع واحد جاز له ان يعطيه عن نفسه لأحد عائلته وهو يعطيه إلى آخر منهم ، وهكذا يفعل جميعهم حتى ينتهي إلى الأخير منهم وهو يعطيها إلى فقير غيرهم.
    وهذه بعض الاستفتاءات لسماحته:
    السؤال : كم مقدار الزكاة؟
    الجواب : ثلاث كيلوات حنطة أوقيمتها.
    السؤال : هل يجوز إعطاء الفطرة من الخيار و الطماطة ونحوهما؟ و بعبارة اخري هل أنهما داخلان في مفهوم القوت أم لا؟
    الجواب : الضابط في جنس زكاة الفطرة ان يكون قوتاً شايعاً لاصل البلد يتعارف عندهم التغذي به و ان لم يقتصروا عليه سواء كان من الاجناس الاربعة (الحنطة و الشعير والتمر والزبيب) ام من غيرها كالارز والذرة واما ما لايكون كذلك فالاحوط لزوماً عدم اخراج الفطرة منه .
    السؤال : هل يجوز للصناديق الخيرية أن تجمع أموال زکاة الفطرة ثم تسلمها إلي الفقراء شهرياً نظراً لزيادتها أم يجب دفعها إلي جميع الفقراء في نفس الليلة؟
    الجواب : لا يجوز لهم التأخير إلا بإذن الحاکم الشرعي.
    السؤال : هل يجوز دفع زكاة الفطرة بعد صلاة الظهر في اول يوم العيد؟
    الجواب : الاحوط لزوماً عدم تاخيرها عن صلاة العيد لمن يصليها .
    السؤال : هل يجوز اعطائها الى شخص فقير لكنه لا يعتقد بولاية الامام علي (ع)؟
    الجواب : لا يجوز فمصرفها فقراء المؤمنين ومساكينهم.
    السؤال : هل من الجائز ان استقرض مبلغا من المال لدفع زكاة الفطرة؟
    الجواب : لا مانع منه .
    السؤال: نسأل عن زكاة الفطرة و كيف تدفعها و لمن ندفعها لعدم معرفتنا للفقراء و المستحقين؟
    الجواب: يكفي فيها اعطاء ثلاث كيلو غرامات من الحنطة او التمر او الارز و نحوها و يجب اخراجها عن النفس و عمن يعوله ليلة العيد سواء في ذلك من تجب نفقة عليه و غيره. و المسافر و الحاضر و الصغير و الكبير ، و يجوز اخراجها من النقد عوضا عن الاجناس المذكورة . و اذا لم يكن في البلد من يستحقها _ الفقراء المؤمنين و ساكنيهم _ جاز نقلها الى بلد اخر يوجد فيها المستحق .

    السؤال: أنا متزوج و اسكن في بيت والدي ومرٌت سنة و لم ازك و لا ادري يزكيّ والدي عني ام لا، فهل يجب ان ادفع زكاة هذه السنة و السنة التي قبلها ؟
    الجواب: اذا کنت تحت عيلولة الاب فزکاة فطرتك كانت على والدك نعم اذا لم علمت بانه لم يوًدها عنك فالاحوط وجوبا أن تؤديها.
  2. بواسطة رفاه

    شكرا للموضوع
  3. بواسطة عطر الامير

    منورة رفاه