منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الاخراج الجمركي

  1. بواسطة عطر الامير

    24/7/2016 12:00 صباحا

    باشر مجلس الوزراء باصلاحات اقتصادية مهمة تعد باكورة نشاطه حيث تناول الاصلاح الاداري لبعض المؤسسات ذات الطابع المالي كمؤشر على عزمه المباشرة بالبناء المؤسسي الرصين الذي يعد عصب الاصلاحات الاقتصادية.
    فقد اقر مجلس الوزراء مؤخرا بضرورة تأسيس شركات تضامنية للاخراج الجمركي لتنظيم حركة الاستيراد والتصدير الفوضوية التي ستسهم ايضا باصلاح السياسة التجارية في البلد وهي واحدة من متطلبات الاصلاح الذي يقود الى البناء المؤسسي كما اسلفت.
    وينص القرار» على حصر عمليات استيراد وتصدير المواد والبضائع وكذلك حركة المبالغ بالعملة الصعبة بشركات تضامنية مسجلة في دائرة مسجل الشركات لمنحهااجازات الاستيراد اضافة الى تأسيس شركات تضامنية تتولى عمليات الاستيراد والتصدير. ويهدف هذا القرار الى تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير والاخراج الجمركي العشوائية وحصرها بمؤسسات قانونية مسؤولة مسؤولية مباشرة امام الدوائر الضريبية والدوائر الرقابية.
    ففضلا عن التنظيم المؤسسي المستهدف فأنها ستحد من عمليات التهرب الضريبي وستخضع للتحاسب الضريبي كون سجلات الشركات تكشف امام الجهات الضريبية وكذلك الرقابية فهي اي الشركات التضامنية لا تتحمل مستقبلا المخالفات الضريبية انطلاقا من المسؤولية القانونية التي تتحملها كونها مسجلة ومجازة رسميا. ومن فوائد هذا القرار انه جاء ليسهم في تعظيم الموارد المالية وتنويعها لدعم الموازنة العامة ولكم ان تتصوروا حجم العائدات قياسا بحجم الحركةالاستيرادية في البلد اضافة الى امكانية تحديدها وفقا للحاجة الفعلية والحد من الاستيراد العشوائي الذي سيواجه عقبة قانونية كما ستسهم في الحد من الطلب على العملة الاجنبية. ثم ان هذا القرار سيحسم مشكلة لطالما شغلت الدولة واجهزة القضاء والمتعلقة بتزوير المستندات والاعتمادات وحصر الجهة المسؤولة عنها عند حدوثها وهي الشركات لخضوعها الى الرقابة الدورية والسنوية التي يتظهر من سجلاتها الجهات المخالفة. واللافت ان القرار اعطى مدة 4 اشهر لتاسيس الشركات بما يتيح للمعقبين والمخلصين الجمركيين الفرصة للألتئام وانشاء شركات مساهمة فيما بينهم ، وان القرار لن يغبن اي شخص ويمنعه من ممارسة عملية الاستيراد والتصدير شريطة ان تكون عبر شركة تضامنية وليس اشخاصاً فرديين. نجد في هذا القرار توجها دقيقا للبدء باصلاحات ادارية واقتصادية ، والفرصة كافية لتأسيس هذه الشركات وهذا هو اول الغيث والاصلاحات ستأتي تباعاً.

    ياسر المتولي
  2. بواسطة رفاه

    شكرا عطر الامير
  3. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا لنقل الخبر
  4. بواسطة عطر الامير

    حياكم الله منورين