منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع عنصر النحاس .. المغذي والسام

  1. بواسطة عطر الامير

    ايمان صالح سلمان
    استخدم النحاس في مقاومة الاعشاب الضارة والفطريات والطحالب وكان يعتبر عنصرا ساما للنبات حتى بداية الربع الثاني من القرن الحالي حيث تكاملت الابحاث العلمية حوله و اثبتت انه عنصر اساسي لنمو النبات .

    يوجد في التربة وفي الصخور القاعدية والمتعادلة والحامضية وكذلك في عدد من الفلزات والصورة الغالبة فيها يكون على شكل كبريتات اكثر منها على شكل اكاسيد او سليكات .ويتواجد بكميات قليلة بالتربة مابين 2- 100 جزء بالمليون منها بشكل ثنائي التكافؤCu++ في غالبيتها على معقدات التربة . يمتص النحاس من قبل النبات على شكل ثنائي Cu++ واحادي التكافؤ Cu+ وتتأثر كمية النحاس القابل للإفادة بالتربة بالعوامل التالية :
    • غنى التربة بعنصر النحاس ،مثل الترب الناتجة عن تفكك الصخور البازلتية الغنية بالنحاس
    • المادة العضوية : تثبت النحاس بقوة بالمعقدات الدبالية في التربة وكذلك تستهلكه الكائنات الحية الدقيقة بكميات كبيرة وهذا يفسر نقص عنصر النحاس في التربة المضاف اليها كميات كبيرة من الاسمدة العضوية غير المتخمرة او غير المتحللة.
    • درجة حموضة التربة PH : تتشكل مركبات نحاسية معقدة غير قابلة للذوبان عند الـ PH (5 , 6 )وتترسب ايونات النحاس على اشكال مختلفة حسب طبيعة ايونات التربة ،النحاس ضعيف الحركة بالتربة لشدة امتصاصه على السطوح وبذلك فانه يقاوم عمليات الغسيل التي تجري في التربة ،ويدخل في تركيب العديد من الخمائر والانزيمات .
    ويرتبط في بروتينات بعض الخمائر و في انتاج الكربوهيدرات والفيتامين A ،ويوجد بنسبة 70 بالمئة في يخضور النبات .وبخلاف ضعف النمو الذي يصيب كل انواع النباتات تختلف اعراض نقص النحاس باختلاف نوع النبات : في اشجار الحمضيات : ظهور جيوب صمغية تحت قلف الساق وبقع ملونة على قلف الاغصان .وسقوط الاوراق وموت الافرع الطرفية بدءا من نهايتها ونمو البراعم الجانبية وموتها فيما بعد .وظهور بقع بنية غامقة على الثمار وتشققها وسقوطها قبل النضج .في الحبوب : تبقعات رمادية او خضراء ناتجة على الاوراق ثم تتهدل وتفقد لونها بدءا من نهاية الورقة وتجف وتلف الاوراق الجافة على شكل لولب وتكون السنابل غير ممتلئة ومشوهة .وفي الطماطة : يضعف نمو الساق والجذر وتتلون الاوراق بالأخضر المزرق ولا تتشكل الازهار .
    وفي السبانغ : احتراق حواف الاوراق على شكل يشبه اعراض نقص البوتاسيوم .وفي الشونذر والجزر : تقل نسبة السكر في جذريهما وكذلك تضعف الاصبغة .ويعالج نقص النحاس اما عن طريق اضافة احد مركباته للتربة او رش محاليلها على الاوراق .
    وتظهر اعراض التسمم بالنحاس بنقص بالنمو وابيضاض بالاوراق نظرا للتضاد بين النحاس والحديد حيث يؤكسد النحاس الحديد وتكون مركبات حديد غير قابلة للتمثيل عندها تظهر اعراض نقص الحديد على الاوراق ويغيب اليخضور(الكلوروفيل).
    كما يؤدي التسمم بالنحاس الى تقزم غير عادي في جذور كثير من النباتات ،مثل القرع والفول والذرة ،نظرا لتراكم معظم النحاس في الطبقة السطحية من التربة.
    ● تعد مع الهيئة العامة للتعاون والارشاد الزراعي
  2. بواسطة رفاه

    شكر للطرح
  3. بواسطة عطر الامير

    حياكم الله
  4. بواسطة الامل نور

    احسنت على الموضوع