منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شرائط الوصية

  1. بواسطة عطر الامير

    شرائط الوصية



    واشترطوا في الموصي أن لا يكون قاتل نفسه فلو جرح نفسه عمداً عصياناً بما فيه هلاكه ثم أوصى بمال لم تقبل وصيته، نعم، لو بريء من ذلك الجرح أو المرض أو ما أشبه ذلك، فهو حر في أن يوصي أو لا يوصي فإن وصيته نافذة، ولو كانت الجناية خطأً لم تمنع من نفوذ وصيته، وكذلك حر في أن يوصي أو لا يوصي فيما إذا كان الجرح مأذوناً فيه شرعاً، ومثل الجرح في الفرعين شرب السم والطفرة من مكان عال وغير ذلك.
    كما أن الجارح نفسه حر في الوصية بغير المال، فإذا وصى مثل أن يوصي أن يغسله فلان أو يدفن في المكان الفلاني أو ما أشبه ذلك. فالوصية نافذة ولو كان الجرح القاتل عصياناً بعد الوصية لم يفسد الوصية وإن كان عازماً حين الوصية على إيجاد سبب الهلاك بعدها.
    كما أن الإنسان حر في الوصية بالولاية على أطفاله ويكون ذلك الموصي إليه قيماً سواء كان الموصي أباً أو جداً فهو حر في أن يوصي إنساناً أي إنسان كان أماً أو غير أم من الأقرباء أو من غير الأقرباء من العدول أو من غير العدول.
    وكذا هو حر في العدول أو من عدم العدول، وكذا حر في أن يوصي إلى شخص ويجعل النظر إلى الآخر، فيكون الناظر ناظراً في تصرفات الوصي، ويلزم على الوصي اتباع الناظر في أنظاره.
    وتصح للأم الوصية بثلث مالها لأولادها الصغار، وكذلك تصح الوصية من الأب هكذا سواء بالتساوي أو بغير التساوي، سواء مفضلاً الذكر على الأنثى أو بالعكس.
    وكذا هو حر في الوصية بكل ما فيه غرض عقلائي محلل من العين والمنفعة والحق كما أنه حر في الوصية بموصي به مجهول لا يعلم قدره ولا جنسه ولا خصوصياته كالتوصية بهذه الصبّرة وهو لا يعلم هل أنها حنطة أو شعير أو أرز وأنها ألف مَنّ أو أكثر أو أقل أو أن يوصي بما في الصندوق الفلاني وهو لا يعلم أنه ذهب أو فضة وكذلك بالطير المملوك في الهواء أو السمك المملوك في الماء والمال الغائب في يد الغاصب أو غير الغاصب، وهو لا يعلم هل يرجع السمك والطير أو لا يرجع ولا يعلم هل يمكن استرجاع المال من يد الغاصب أو لا.
    كما انه حر في الوصية بالمال المفروز أو المال المشترك سواء كان اشتراكاً على نحو الإشاعة أو على نحو الكلي، فللمعين وكذلك هو حر في الوصية بالحبوة أو بغير الحبوة.