منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دلائل تثبت إن الأشجار تنام ايضا

  1. بواسطة عطر الامير

    ترجمة ـــــ نادية المختار
    تتكيف سلوكيات معظم الكائنات الحية في نمط ايقاعي منتظم ليلا ونهارا. والنباتات احد الكائنات التي تتبع مثل هذا النمط السلوكي، لذا دأب علماء من النمسا وفنلندا وهنغاريا، على دراسة وتمحيص مجريات هذا السلوك باستخدام تقنية الليزر والماسحات الضوئية لفترة طويلة لغرض فهم سير هذا الايقاع في الليل والنهار بعد أن اتضح لهم عبرها ان الأشجار تنام أيضا.
    يقول العلماء، بما ان معظم الكائنات الحية تكيف سلوكها بشكل ايقاعي خلال الليل والنهار، فالنباتات ليست مستثناة من ذلك. حيث نلاحظ ان معظم الزهور تتفتح في الصباح وقسم منها يتفتح في الليل، فيما نرى ان معظم أوراق الأشجار تذبل وتتراخى أثناء الليل.
    ولاحظ العلماء أن الزهور في قبو مظلم استمرت بالتفتح والاغلاق، وسجل الجهاز حركة أوراق النبات والسيقان من الليل الى الصباح.
    وتم القيام بمثل هذه الدراسات مع النباتات الصغيرة التي تزرع في الأواني والأصص، ولا أحد يعرف ما اذا كانت الأشجار تنام أيضا. ولكن اليوم دأب فريق الباحثين من النمسا وفنلندا وهنغاريا، على رصد حركة «نوم» أشجار بشكل كامل باستخدام سلسلة زمنية من نقاط المسح بالليزر تتألف من ملايين النقاط لكل شجرة منها. يقول الدكتور ايتان بوتونن رئيس معهد البحوث الجغرافية الفنلندية: «تظهر نتائجنا ان الساق والاغصان تتراخى أثناء الليل بمقدار10 سم لاشجار يبلغ ارتفاعها تقريبا 5 أمتار والتي يمكن أن ينظر اليها على انه (تغير الحالة). ورغم ان التغيرات ليست كبيرة جدا، لكنها منهجية وتدلل على دقة أدواتنا المستخدمة في القياس».
    أجريت التجربة مرتين على شجرتين مختلفتين الأولى في فنلندا، والثانية في النمسا، وبنفس ظرف المناخ والاعتدال الشمسي مع عدم وجود رياح أو بخار.
    فظهر ان الأوراق والفروع بدأت تتراخى تدريجيا، فحدثت أقل نقطة تراخي قبل شروق الشمس ببضع ساعات.
    وفي الصباح، عادت الشجرتان الى موقعهما الأصلي في غضون ساعات قليلة. وليس من الواضح حتى الآن فيما اذا كانت الشجرتان قد»استيقظتا» من الشمس، أو انهما تصرفتا هكذا فطريا عن طريق الايقاع الداخلي الخاص بهما.
    ويوضح الدكتور أندرياس زلنسكي، من مركز البحوث البيئية الهنغارية للعلوم: «ترتبط حركة النبات دائما ارتباطا وثيقا مع توازن الماء في الخلايا الفردية والتي تتأثر بتوافر أشعة الشمس خلال عملية التمثيل الضوئي. ولكن التغيرات في شكل الحالة يصعب توثيقها حتى للأعشاب الصغيرة.
    اذ ان التصوير الكلاسيكي يستخدم الضوء المرئي الذي يتداخل مع (حركة النوم) لجهاز المسح الليزري. كما ان الماسحات الضوئية تستخدم الأشعة تحت الحمراء، الأمر الذي ينعكس على حركة الأوراق حيث تضاء نقطة فردية على النبات لأجزاء من الثانية فقط». يقول البروفسور نوربرت هاردي: «نحن نعتقد أن نقاط المسح بالليزر سوف تسمح لنا بتطوير أعمق لفهم أنماط نوم النبات اضافة الى توسيع نطاق القياس لدينا من النباتات الفردية الى البساتين أو الغابات».
    ويختتم الدكتور بوتونن: «الخطوة التالية سيتم جمع نقاط الشجرة مرارا، وبمقارنة نتائج لقياسات استخدام المياه خلال النهار والليل. وهذا سيتيح لنا فهم أفضل لمقدار المياه المستخدمة للأشجار يوميا وتأثيرها على المناخ المحلي أو الاقليمي.»

    عن ساينس ديلي
  2. بواسطة رفاه

    شكرا عطر الامير
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا رفاه