منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع 10 مجالات غيّرتها شبكة الإنترنت

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    مرّ 25 عاماً على تاريخ تعميم الدخول إلى شبكة الإنترنت (World Wide Web)، وهو ما يسمى بيوم مبحري الإنترنت (Internaut Day). ففي 23 أغسطس/آب من العام 1991، أطلق العالم البريطاني تيم بيرنيرز لي الدخول إلى شبكة الإنترنت للعموم، بعدما كانت حكراً على مجموعة من التكنولوجيين.
    وأسس بيرنيرز لي شبكة الإنترنت (WWW) عام 1989 بينما كان يعمل في CERN. وكانت الشبكة في البداية مخصصة لتلقي الطلبات للمعلومات ومشاركتها بين العلماء في الجامعات والمعاهد حول العالم. بعدها، فتُحت الشبكة للعالم أجمع.




    وتجمع كلمة “مبحري الإنترنت” (Internaut) بين كلمة “إنترنت” و”رائد فضاء” (astronaut) ويقصد بها الشخص القادر على استخدام الإنترنت تكنولوجياً.
    وغيرت الإنترنت مجالات عدّة وطوّرتها. نستعرض هنا أبرز 10 تغيرات شهدها العالم: 1- التواصل ليستطيع الشخص أن يتواصل مع غيره، كان يتوجّب عليه الاتصال أو بعث رسالة، أو الذهاب إلى مكانه. وعندها، كان يتوجب عليه انتظار الرد، ما يبطّئ عمليّة التواصل. اليوم، هناك أساليب أخرى للتواصل لحظياً مع الآخرين، كمنصات التواصل الاجتماعي، والإيميل والفيديو.
    2- التسوق لشراء أيّ منتج، كان يجب على الشخص أن يذهب جسدياً إلى متجر، لكنّ هذا كلّه تغيّر مع الإنترنت. فقد أصبح يستطيع المتسوق أن يشتري أي منتج ويشحنه عبر شبكة الإنترنت، لا بل مقارنة الأسعار بين أكثر من متجر ومنصة لاختيار الأفضل في لحظات.
    3- البحث سهّل موقع “غوغل” و”ويكيبيديا” وغيرهما عمليّة البحث عن أيّ معلومة لمعرفة المزيد عن أيّ موضوع. بضغطة زرّ، يمكن أي شخص أن يتحول من جاهل في موضوع معيّن إلى عارف فيه.
    4- التعليم يعتبر الحصول على درجة جامعيّة اليوم أسهل مما كان عليه منذ 20 عاماً. فهناك دروس خصوصية وجامعات تعمل عبر الإنترنت حول العالم، بدل الاضطرار للسفر وتغيير المكان، أو التسجيل في معهد للتقوية في تخصص ما.
    5- الأخبار والطقس لمعرفة حال الطقس، كان على الجميع انتظار نشرات الأخبار. اليوم، يمكن معرفة ذلك من خلال الهاتف الذكي الذي أصبح يُضمّن هذه المعلومات تلقائياً بحسب البلد لكلّ مستخدم.
    وبينما كانت الصحيفة والتلفاز المصدر الوحيد للأخبار، يمكن اليوم لأي شخص أن يقرأ جميع المواقع الإلكترونية ويبحث بحسب اهتماماته في دقائق. كما يمكن مشاهدة القنوات عبر البثّ الحيّ في حال لم يكن هناك تلفاز قريب.
    6- الترفيه بدل استئجار الأفلام وانتظار عرضها على القنوات، يمكن اليوم مشاهدة المسلسلات والأفلام عبر مواقع الإنترنت والبثّ الحيّ.
    7- قطاع البنوك لمعرفة الرصيد البنكي، كان على الشخص أن يزور المصرف شخصياً. بينما اليوم، لدى أغلب البنوك تطبيقات على الهواتف الذكية تضمن للمستخدم جميع المعلومات حول حساباته ورصيده وحتى القروض الخاصة به. كما أصبح يمكنه الدفع عبر تطبيقات ذكيّة.
    8- السفر خلال رحلات السفر، كانت الخريطة حاضراً أساسياً لمعرفة الوجهات. كما كان على المسافر أن ينتظر في صفّ طويل ليحصل على بطاقة الطائرة ويحدد وجهاته وأسعارها. مع “غوغل مابس”، وأجهزة GPS ومواقع وتطبيقات شركات السفر، تغيّر كلّ ذلك. فاليوم يمكنكم الحجز لرحلة ما والدفع عبر الإنترنت.
    9- المواعدة اليوم هناك تطبيقات مخصصة للمواعدة واللقاء بأشخاص جدد. كما سهّلت مواقع التواصل الاجتماعي التلاقي مع أشخاص من مختلف الأماكن والبلدان.
    10- التفتيش عن وظائف للحصول على وظيفة، كان على كلّ شخص أن ينتظر الإعلانات في الجرائد أو أن يزور مقرات الشركات للتقديم. اليوم، يمكن لأي شخص أن ينشر عبر شبكات التواصل خبراً يفيد بأنه يفتش عن عمل ليجد روابط كثيرة. وبالإضافة إلى مواقع التوظيف، تعلن الشركات عبر مواقعها وصفحاتها على مواقع التواصل عن الوظائف.
  2. بواسطة Rain

    موضوع مميز جدا
    شكرا جزيلا
  3. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا لمرورك المميز انرتي عمتو