منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اكتشاف أبعد نجم نيوتروني في مجرتنا

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]

    أورد المكتب الصحفي لمعهد البحوث الفضائية في أكاديمية العلوم الروسية أن علماء المعهد حددوا أن أبعد نجم نيوتروني في مجرتنا هو أحد نجمي منظومة ثنائية وأن النجم الثاني فيها نجم نباض.
    يقول ألكسندر لوتوفينوف أحد أعضاء فريق البحث إن منظومة 2S 1553-542 الثنائية التي تبث إشعاعا سينيا تقع على طرف مقابل من مجرة درب التبانة في برج رامي القوس في منطقة ذراع الرامي وبالتالي يكون النجم المكتشف أبعد نجم نيوتروني معروف حتى الآن في مجرتنا. وأضاف لوتوفينوف أن بحث العلماء كان متكاملا واعتمد على معطيات من مختلف مجالات الطيف الكهرومغناطيسي وأجري باستخدام توجهات وأساليب حديثة تفتح إمكانيات جديدة على صعيد البحث عن مواقع بعيدة في المجرة ودراستها.
    وقد اكتشف مصدر 2S 1553-542 للإشعاع السيني في عام 1975 حينما حدد العلماء أن ذلك المصدر هو نجم في منظومة ثنائية يسحب المادة من النجم الثاني مع أن الباحثين لم يتمكنوا من اكتشاف ذلك النجم وقياس المسافة إليه آنذاك.
    والآن بعد أن حصل علماء الفلك الروس على معطيات من مراصد تعمل في مجالات الأشعة السينية والمرئية وتحت الحمراء فإنهم استطاعوا تحديد زمن دوران النجم النيوتروني الذي يساوي 9.2788 ثوان وقياس شدة مجاله المغناطيسي. كما استطاع العلماء تحديد المسافة إلى هذه المنظومة الثنائية بناء على إشعاعها السيني وهي تساوي 16-24 ألف فرسخ فلكي (يساوي الفرسخ الفلكي أكثر من 30 تريليون كيلومتر).
  2. بواسطة عطر الامير

    شكرا لجمال الطرح
  3. بواسطة رفاه

    موضوع رائع
  4. بواسطة متفائله بالله

    عاشت الايادي عالطرح القيم
    دمت لنا ودام جميل عطائك
    ننتظر جديدك بكل شوق
    دمت بهذا الالق
    مننحرم