منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما معنى الاضحية ؟

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    ما معنى الاضحية ؟



    السوال: ما معنى الاضحية ؟

    الجواب:
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :
    الأُضْحِيّة : بضم الهمزة و سكون الضاد و تشديد الياء ، و الجمع أضاحي ، و هي ما يذبحه الحاج يوم عيد الأضحى في الحج ، و تُطلقُ كذلك على ما يذبحه الناس غير الحجاج في يوم عيد الأضحى في غير منى .
    و قال العلامة الطريحي : ضحى تضحية إذا ذبح الأضحية وقت الضحى يوم الأضحى ، و هذا أصله ثم كثر حتى قيل و ضحى في أي وقت كان من أيام التشريق ، و يتعدى بالحرف فيقال : أضحيت بشاة .
    و في الأضحية لغات محكية عن الأصمعي أضحية و إضحية بضم الهمزة و كسرها و ضحية على فعيلة و الجمع ضحايا كعطية و عطايا و أضحاة كأرطاة و الجمع أضحى كأرطى ، ( مجمع البحرين : 1 / 271 ) .
  2. بواسطة بهلول الرشيد

    هل يجب أن يذبح الانسان شاة كل عام في عيد الاضحى ، او يكفي الذبح مرة واحدة في حياة الانسان ؟



    السوال: السلام عليكم هل يجب في عيد الاضحى أن يذبح الانسان شاة كل عام او يكفي الذبح مرة واحدة في حياة الانسان ؟

    الجواب: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :
    الأضحية واجبة على من يحج في منى يوم عيد الأضحى ، و هي من مناسك الحج ، و أما بالنسبة لغير الحجاج فهي سنة مستحبة في كل سنة لمن يقدر عليها .
  3. بواسطة بهلول الرشيد

    المتعارف عليه ان ما يذبح كضحية يكون قد تجاوز من العمر الثلاث سنوات , هل هذا ... ؟



    السوال: المتعارف عليه ان ما يذبح كضحية يكون قد تجاوز من العمر الثلاث سنوات , هل هذا فيه حديث او سنة و اذا كان كذلك ما لعلة الشرعية فيه ؟

    الجواب: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :
    يعتبر الهدي ( الأضحية ) هو الواجب الخامس من واجبات حجّ
    التمتّع ، و الواجب الثاني من واجبات منى ، و يجب أن يكون الهدي من الأنعام الثلاث (الابل أو البقر أو الغنم ) .
    و اذا كان الهدي ابلاً فلا بدّ أن يكون قد اكتمل و بلغ مبلغه
    ، و الأحوط أن يكون قد أكمل الخامسة و دخل في السادسة ، و ان كان بقرة فلا بدّ أن تكون كاملة ، و الأحوط أن تكون قد أكملت السنة الثانية و دخلت في الثالثة ، و ان كان من الظأن فلا بدّ أن يكون قد اكتمل ، و هو عادة يكتمل عند بلوغه سبعة أشهر ، و هكذا الماعز يجب أن يكون بالغاً مبلغه ، و الأحوط أن يكون في السنة الثانية .
    كما و يجب أن يكون الهدي صحيحاً و تامّاً من حيث الخلقة ، فلا يكفي المريض أو الهزيل أو الناقص كالأعرج و المكسور قرنه الداخل ، أو المقطوع عضو من أعضائه .
    هذه هي شروط الأضحية الواجبة في الحج ، أما الأضحية التي يذبحها غير الحجاج فهي مستحبة و هي سنة و ليست بواجبة و لا يجب توفر الشروط المذكورة فيها حيث أنها خاصة بالأضحية الواجبة .
    و أما بالنسبة الى سبب تحديد سن الأضحية الواجبة فيعود الى كونها كاملة و سمينة .
  4. بواسطة بهلول الرشيد

    بالنسبة للمتمتع في الحج ، هل الهدي الواجب هنا هو نفسه أضحية العيد ، أو أنّه عليه هدي التمتع و أضحية العيد ؟


    السوال: السلام عليكم بالنسبة للمتمتع في الحج ، هل الهدي الواجب هنا هو نفسه أضحية العيد ، أو أنّه عليه هدي التمتع و أضحية العيد ؟

    الجواب: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد : الهدي و الأضحية بمعنى واحد ، و الهدي هو ما يُنحر أو يُذبح بمنى يوم العيد أو في أيام التشريق . و يجب في الهدي أن يكون من الأنعام الثلاثة ، و هي : الإبل و البقر و الغنم . و أقل ما يجزي في الهدي هو ذبح شاة للمتمكن منه . و لا يجزئ من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة و دخل في السادسة ، و لا من البقر و المعز إلا ما أكمل الثانية و دخل في الثالثة على الأحوط ، و لا يجزئ من الضأن ـ هو خلاف المعز من ذوات الصوف من الغنم ـ إلا ما أكمل الشهر السابع و دخل في الثامن ، و الأحوط أن يكون قد أكمل السنة الأولى و دخل في الثانية . و يعتبر في الهدي أن يكون تام الاعضاء فلا يجزئ الاعور ، و الأعرج ، و المقطوع أذنه ، و المكسور قرنه الداخل ، و نحو ذلك .‏ و الأظهر عدم كفاية الخصي أيضاً إلا مع عدم تيسر غيره . و يعتبر فيه أن لا يكون مهزولاً عرفاً . و يستحب في الهدي أمور ، منها : 1 ـ أن يكون بَدَنَة ـ سميت بذلك لعظم بدنها و سمنها ، و هي من الإبل ما له خمس سنين و دخل في السادسة ـ ، و إلا فبقرة ، وإلا فكبشا فحلا . 2 ـ أن يكون سميناً . 3 ـ أن يقول صاحب الهدي عند الذبح أو النحر : " وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الارض حنيفاً و ما أنا من المشركين إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين ، لا شريك له و بذلك اُمرت و أنا من المسلمين ، اللهم منك و لك ، بسم الله و الله أكبر ، اللهم تقبل مني " . 4 ـ أن يباشر الذبح بنفسه ، فإن لم يتمكن فليضع السكين بيده ، و إلاّ فليشهد ذبحه ،‏ و لا بأس بأن يضع يده على يد الذابح .