منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع توقعات بارتفاع إنتاج الخام العراقي في 2017

  1. بواسطة عطر الامير

    فلاح العامري : تثبيت الحصص سيكون قراراً جيداً
    بغداد- متابعة - الصباح
    تهدف أغلب الدول المنتجة والمصدرة للخام ،على حد سواء ،الى تحقيق الاستقرار في سوق النفط والوصول الى سعر عادل يرضي جميع الاطراف عند حصول الاتفاق على تثبيت الانتاج بمعدلات توازن العرض والطلب.
    وتوقع مسؤول بارز في قطاع النفط نمو إنتاج الخام وصادراته من العراق بشكل مطرد خلال العام 2017 مقارنة مع المستويات الحالية.
    واضاف فلاح العامري رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ان العراق ، البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ،يدعم مبادرة عالمية لتثبيت إنتاج الخام إذا كانت ستسهم في استقرار السوق.
    وقال لرويترز أمس من سنغافورة إنه سيكون هناك نمو مطرد في الإنتاج والصادرات في العام المقبل مضيفا أنه لم يتضح حجم هذا النمو.
    وبلغ حجم إنتاج العراق من النفط 4.632 ملايين برميل يوميا في شهر تموز الماضي وهو أعلى مستوى منذ شهر كانون الثاني.
    واكد العامري عدم وجود أية مشكلة في حجم صادرات الخام العراقي، لافتا إلى أن هناك طلبا كبيرا على خامي البصرة الخفيف والثقيل.
    يذكر إن لزوجة خام البصرة الثقيل تبلغ 23.55 درجة على مقياس معهد البترول الاميركي وإن نسبة الكبريت فيه 4.2 بالمئة.وفيما ايد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجميع انتاج النفط الخام عند سقوف معينة اكد مختص بالشان الاقتصادي اهمية هذا الموقف وتأثيره في السوق النفطية لاسيما ان روسيا تعد لاعبا كبيرا على الساحة النفطية العالمية، كما ان هذا التاييد يضمن استقرار الاسعار في الاسواق العالمية عند مستويات مقبولة للمنتجين
    والمستهلكين.
    وعد بوتين ان اتفاقا بين الدول المصدرة للنفط من اجل تجميد انتاجها النفطي ودعم الاسعار سيكون “قرارا جيدا” داعيا الى “تسوية” قبل اقل من شهر من اجتماع غير رسمي لمنظمة اوبك في الجزائر.
    وقال في مقابلة صحفية نشرت على موقع الكرملين الالكتروني: “سوف اكرر موقفنا، اننا تعد ان ذلك سيكون قرارا جيدا من اجل قطاع الطاقة في العالم”.
    اما المختص بالشأن الاقتصادي حسن السعدون، فقد اشار الى ان مواقف دولة منتجة بحجم روسيا لها تاثير مياشر على واقع الاسعار، لاسيما ان هناك تقارباً في المصالح ما بين روسيا والسعودية التي تعد من المنتجين الكبار.
    وبين ان التحرك الروسي من شأنه ان يأتي بنتائج ايجابية لواقع الاسعار النفطية، كما ان الخام يعد من الموارد المهمة للاقتصاد الروسي وتدني الاسعار يجعلها امام مشاكل مالية قد تؤثر سلبا في خططها التنموية، مبينا ان تدخل روسيا يمكن وصفه بالضروري في هذا الوقت الذي تشهد فيه اسعار النفط ارتباكا واضحا.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا للنقل
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا للحضور الجميل
    عساكم من عواده