منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الشوكولاته الغامقة تنفع صحة القلب

  1. بواسطة عطر الامير

    في بحث جديد
    ترجمة/ نادية المختار

    تشير دراسة علمية جديدة ان استهلاك معدلات عالية من الشكولاته الغامقة قد تترافق مع تخفيض خطر الاصابة بأمراض القلب بمقدار الثلث وفقا لما أكدته النتائج الحالية التي أجريت على الاشخاص الذين داوموا على تناول مقدار جيد من الشكولاته الغامقة. غير ان بعض الباحثين والخبراء دعوا الى اجراء مزيد من التجارب ولفترات زمنية أطول للتأكد مليا من صحة الاختبارات، فيما اذا كان هذا النوع من الشكولاته يسبب بالفعل انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب الى نحو الثلث. وقد نشرت نتائج هذا البحث في مجلة «صحة القلب» العلمية ونوقش في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في باريس.وتتوقع منظمة الصحة العالمية، أنه بحلول العام 2030، ربما تصل وفيات العالم نحو 23 مليون شخص جراء أمراض القلب. ومع ذلك، فأن الاطباء وخبراء الصحة يؤكدون ان نمط الحياة والنظام الغذائي للفرد تعد عوامل أساسية في الوقاية من أمراض القلب.

    كما وأظهرت دراسات أخرى حديثة أن تناول الشكولاته له تأثير ايجابي في صحة الانسان نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات. ويشمل ذلك خفض ضغط الدم وتحسين حساسية الأنسولين (مرحلة تحدث في تطور داء السكري).
    ومع ذلك، فان الأدلة حول كيفية تأثير تناول الشكولاته في صحة القلب لا تزال غير واضحة.
    لذلك، قام الدكتور أوسكار فرانكو وزملاؤه من جامعة كامبريدج، باستعراض الأدلة الموجودة لتقييم آثار تناولها على حالات القلب والأوعية الدموية كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
    وقام الباحثون بتحليل نتائج سبع دراسات، شارك فيها أكثر من100 الف متطوع من المرضى بالقلب و الاصحاء منهم. وقاموا بمقارنة كل مجموعة وفقا لأعلى وأقل مقدار استهلاك للشكولاته مع أخذ بالاعتبار اختلاف الكميات والجودة أيضا.
    وذكرت خمس دراسات منها وجود علاقة منفعة كبيرة بين المستويات الأعلى من استهلاك الشوكولاته مع ابعاد خطر حوادث القلب الوعائية. كما لاحظوا أن أعلى المستويات من استهلاكها ارتبط مع تخفيض بنسبة 37 بالمئة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفيض بنسبة 29بالمئة من حالات السكتة الدماغية. ولكن لم يلاحظوا انخفاضا كبيرا فيما يتعلق بأمراض قصور القلب.
    الا أن تلك الدراسات لم تفرق بين استهلاك الشوكولاته الداكنة أو التي مع الحليب أو الشكولاته الممزوجة مع المشروبات وبعض أنواع البسكويت والحلويات التي تحتوي على نسبة جيدة منها.
    ومع ذلك يؤكد مؤلفو الدراسات جميعا، ان النتائج التي توصلوا اليها خلال دراساتهم الموسعة انها لا تزال بحاجة الى أن تفسر بحذر، لا سيما بسبب الشوكولاته المتاحة تجاريا ( نحو500 سعرة حرارية لكل100 غرام) اذ ان تناول الكثير منها يؤدي الى زيادة الوزن، وخطر الاصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
    ومع ذلك، فانهم يستنتجون أنه بالنظر للفوائد الصحية من تناول الشوكولاته، ينبغي التنبه الى مبادرات الاطباء وخبراء التغذية الى ضرورة الحد من مقدار الدهون والسكريات والنشويات في معظم منتجات الشوكولاته الحالية. والعمل على نشر التوعية الصحية كاملة مع أصحاب المعامل التجارية لصناعة الشكولاتة، من خلال عقد لقاءات مكثفة ومنتظمة مع خبراء التغذية والصحة البدنية وارشادهم بشكل علمي ودقيق لمراعاة صناعة تلك المادة اللذيذة التي يحبها الصغار والكبار لما لها من تأثيرات صحية واسعة المدى قد تنعكس سلبا فيما لو لم يراع صنّاعها المكونات المسموح بها بالمقدار المطلوب.
    تقول سارة ايفانز، من المملكة المتحدة وعضو مؤسس في أكاديمية الشوكولاته: «تمتاز حبوب كاكاو الاكوادور العالية الجودة باحتوائها على نكهة
    البهار».
    ويقول خبراء الشوكولاته والتغذية الصحية بأن نكهة حبوب كاكاو الاكوادور يكون أكثر تعقيدا لأن حبوب أريبا تختلف بشكل كبير في الطعم والحجم وفقا للمنطقة التي تزرع فيها. يقول سانتياغو بيرالتا، مؤسس شركة باكاري صاحبة العلامة التجارية الناجحة الاكوادورية لصنع الشوكولاتة «كل حبة كاكاو لها نكهة خاصة مختلفة».
    كما يقول بأن نوعية شوكولاته الاكوادور ترجع الى التنوع الموجود في البلاد حسب موقع التضاريس الاستوائية على خط الاستواء. وبينما تعرف شيكولاته الاكوادور بخصائصها الزهرية، حيث يكون طعم بعض الحبوب مائلا لطعم الفاكهة فيما تمتاز بعض الحبوب بأن لها طعم الجوز.

    عن ساينس ديلي
  2. بواسطة العراقي راقي

    شكرا جزيلا لك
    تحياتي
  3. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا للمعلومة
  4. بواسطة برنسيسه

    موضوع .في غاية الرؤؤؤؤؤعه
  5. بواسطة عطر الامير

    حياكم الله