منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تفاصيل اعتقال خلية مصرية هربت مخطوطات نادرة للتوراة من العراق الى اسرائيل

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    [صورة]
    كشفت وسائل اعلام مصرية، الاربعاء، عن تفاصيل اظهرتها تحقيقات الاجهزة الامنية المصرية مع خلية معتقلة توسطت بتهريب مخطوطات نادرة وأوراق من التوراة من العراق الى اسرائيل، مشيرة الى أن الخلية مكونة من تسعة مصريين شاركوا بالتوسط في بيع تلك المخطوطات بمبلغ 50 مليون جنيه مصري.

    وقالت وسائل الاعلام المصرية إن تحقيقات الأجهزة الأمنية كشفت عن تفاصيل جديدة في واقعة ضبط خلية للاتجار في الآثار، حيث تبين أن هذه المجموعة يقودها مجموعة من السيناويين ويتواصلون مع الإسرائيليين، عبر شبكات التواصل الاجتماعى لعرض الأوراق الأثرية عليهم.




    وأفادت تحقيقات الأجهزة الأمنية، بحسب وسائل الاعلام، فأن مجموعة من السيناويين نجحوا في الحصول على مخطوطات تاريخية عبارة 7 لفائف من جلد الرق مكتوبة بالخط المُربع وكتابات من التوراة، من خلال بعض الأشخاص في العراق، وأنهم أحضروها ل‍مصر ووضعوها لدى مجموعة من أصدقائهم في شقة ببولاق الدكرور فى الجيزة تمهيداً لبيعها.

    ونوهت التحقيقات، إلى أن المتهمين اتفقوا مع مجموعة آخرين من قاطني محافظة الجيزة على حراسة المخطوطات التاريخية والنادرة في الشقة، مقابل حصولهم على جزء من الأموال التي سوف يحصلون عليها لدى بيعها.

    وأشارت التحقيقات، إلى أن المتهمين وعددهم 9 أشخاص، تواصلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أجانب بينهم إسرائيليين لعرض صور من هذه المخطوطات عليهم، وطلبوا ببيعها لهم بـ 50 مليون دولار، ثم تنازلوا عن بعض الأموال حتى وصل المبلغ إلى 50 مليون جنيه مصري.

    وتقول التحقيقات، إن الأجهزة الأمنية رصدت عمليات الاتصال التي تمت بين الطرفين، وتم تحديد موقع الشقة التي يوجد بها المخطوطات الأثرية، ومداهمتها والقبض على الـ9 أشخاص الموجودين بها وبرفقتهم المخطوطات الأثرية.

    وكشفت التحقيقات أن المتهمين هم: "سلامة س.س" 58 سنة ، و"أيمن س.ف" 24 سنة، ومقيمان بشمال سيناء، و"محمد ر.ع" 41 سنة، و"فؤاد ر.ع" 31 سنة، و"عماد ر.ع" 39 سنة، و"مصطفى ع.ب" 46 سنة، مطلوب ضبطه فى قضية "تبديد"، و"أحمد ن.ع" 30 سنة، و"يوسف ف.س" 41 سنة، و"محمد ج.ح" 30 سنة، مقيمون بالجيزة.

    وبعرض المخطوطات المضبوطة على لجنة مشكلة من وزارة الآثار، قالت إن تلك المخطوطات عبارة عن أسفار يهودية من كاتب التوراة المقدس لا تملكها مصر وقادمة من سوريا والعراق لا تقدر بثمن.

    وبمواجهة المتهم الرئيسي اعترف بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار، واعترف باقى المتهمون بتواجدهم بقصد التوسط بالبيع نظير عمولة وتأمين مكان تواجدهم حال إتمام عملية البيع، وبإحالة المتهمين إلى النيابة أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

    واشار موقع اليوم السابع المصري الى ان الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة، تمكنت من ضبط 9 أشخاص بحوزتهم مخطوطات تاريخية يشتبه في أثريتها ببولاق الدكرور.

    وتبين أن "سلامة س.س" 58 سنة مقيم شمال سيناء، و8 آخرين بحوزتهم مخطوطات تاريخية عبارة ( 7 ) لفائف من جلد الرق مكتوبة بالخط المُربع داخل مسكن أحدهم ببولاق الدكرور فى الجيزة.

    وبمواجهة المتهمين اعترف الأول والثانى بحيازتهما للمضبوطات بقصد الاتجار، واعترف باقى المتهمين بتواجدهم بقصد التوسط بالبيع نظير عمولة وتأمين مكان تواجدهم حال إتمام عملية البيع، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

    ونشرت وسائل الاعلام المصرية على التفاصيل الكاملة لضبط تسعة أشخاص بحوزتهم مخطوطات تاريخية عبارة عن أصفار يهودية من كتاب التوراة المقدس، لا تقرأ إلا بقاموس عبري ولا تقدر بثمن.

    تفاصيل الواقعة بدأت بتلقى رجال الإدارة العامة شرطة السياحة والآثار، برئاسة اللواء طه بيومى مدير الإدارة، معلومات تتهم شباب من الشيخ زويد بشمال سيناء بعرض مخطوطات تاريخية عبارة 7 لفائف من جلد الرق مكتوبة بالخط المُربع على شبكة الإنترنت للراغبين فى شرائها من إسرائيل مقابل 50 مليون جنيه.

    بالعرض على اللواء أشرف عز العرب مدير مباحث الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار كلف بإجراء تحريات وتشكيل فريق بحث من ضباط مباحث الآثار بالإدارة. توصلت تحريات رجال البحث إلى حيازة "سلامة س.س" 58 سنة مقيم في شمال سيناء، وآخرين مخطوطات تاريخية تحوى أسفارا يهودية.

    عقب تقنين الإجراءات نصب ضباط شرطة السياحة والآثار بالاشتراك مع مديرية أمن الجيزة وجهاز الأمن الوطنى كمينا للمتهمين والاتفاق معهم على شراء المخطوطات منهم.

    انتقل المتهم الرئيسى من شمال سيناء إلى الشقة محل الضبط فى الجيزة لإتمام عملية الشراء والبيع، فألقت قوة القبض عليه و8 آخرين كانوا يؤمنون عملية البيع أسفل العقار.

    وبعرض المخطوطات المضبوطة على لجنة مشكلة من وزارة الآثار، قالت إن تلك المخطوطات عبارة عن أسفار يهودية من كاتب التوراة المقدس لا تملكها مصر وقادمة من سوريا والعراق لا تقدر بثمن.

    وبمواجهة المتهم الرئيسي اعترف بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار، واعترف باقى المتهمين بتواجدهم بقصد التوسط بالبيع نظير عمولة وتأمين مكان تواجدهم حال إتمام عملية البيع وبإحالة المتهمين إلى النيابة أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.