منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الرياضة تطلق هرموناً يمنع تراكم الدهون

  1. بواسطة عطر الامير

    ترجمة/ ناديةالمختار
    توصل باحثون وأطباء أميركيون، الى ان ممارسة الرياضة تطلق الهرمون الذي يساعد الجسم على التخلص من الدهون وتمنعها من التشكيل ، ففي البلدان النامية استخدم النشاط البدني والرياضة منذ فترة طويلة في العلاج واعادة التأهيل من الأمراض كونه وسيلة قوية للوقاية منها.

    وتوصلت الدراسة البحثية الجديدة التي قام بها فريق بحثي من جامعة فلوريدا الطبية، الى ان الجسم يطلق هرمون الآيريسين الذي يساعد على تحويل الخلايا الدهنية البيضاء المسؤولة عن تخزين السعرات الحرارية الى خلايا دهون بنية تحرق الطاقة.


    يقوم الآيريسين بأوج نشاطه عندما يبذل القلب وباقي العضلات الأخرى مجهودا أثناء ممارسة الرياضة، كما يحول دون تشكيل الأنسجة الدهنية، وفقا لما ذكره الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء. وأشاروا الى ان دراسة آليات تأثير الآيريسين على الأنسجة الدهنية البشرية والخلايا الدهنية، تعد الأولى من نوعها.
    يقول لي يانغ، أستاذ باثولوجيا الدم وعلم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في كلية الطب: «تبين ان الآيريسين قد يكون هدفا جذابا لمكافحة السمنة ومرض السكري. اذ يبدو ان الآيريسين يعمل من خلال زيادة نشاط الجينات والبروتينات التي تعد حاسمة لتحويل الخلايا الدهنية البيضاء الى خلايا بنية. كما انه يزيد بشكل كبير من كمية الطاقة التي تستخدمها تلك الخلايا ما يدل على ان له دور كبير في حرق الدهون».
    جمع الباحثون خلايا دهنية تبرع بها100مريض خضعوا لجراحة تصغير البطن. وبعد تعريض العينات للآيريسين، وجدوا زيادة قدرها خمسة أضعاف تقريبا في الخلايا التي تحتوي على بروتين يعرف باسم ucp1 الحيوي لحرق الدهون.
    يقول يانغ: «لقد استخدمنا زرعا بكتيريا للأنسجة الدهنية لهؤلاء المتطوعين، لكي نثبت أن الآيريسين له تأثير ايجابي من خلال تحويل الدهون البيضاء الى دهون بنية وانه يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.»
    وبطريقة مماثلة، وجد يانغ وفريقه البحثي، أن الآيريسين يقمع تشكيل خلايا الدهون. فمن بين اختبار عينات الأنسجة الدهنية، خفض الآيريسين عدد خلايا الدهون الناضجة بنسبة20 الى60 بالمئة مقارنة مع تلك المجموعة الضابطة.
    وهذا يوحي ان الآيريسين يقلل من تخزين الدهون في الجسم عن طريق اعاقة العملية التي تحول الخلايا الجذعية غير المتمايزة الى خلايا دهنية، وفي الوقت نفسه تعمل على تعزيز تمايز الخلايا الجذعية الى خلايا مكوّنة للعظام.ويشير يانغ: «معرفة أن الجسم ينتج كميات صغيرة من الدهون التي تحارب الآيريسين، يؤكد على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. اذ ان أكثر من ثلثي البالغين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. في حين أنه من الممكن الافادة من التأثيرات النافعة للآيريسين .
    واضاف: «بدلا من الانتظار للحصول على عقار معجزة في التنحيف، يمكن لأي فرد يمر بمرحلة البدانة ان يساعد نفسه ذاتيا عن طريق تغيير نمط حياته. فالرياضة البدنية اليومية تجعله ينتج هرمون الآيريسين بكمية أكبر فهو معروف أنه يحوي العديد من الآثارالمفيدة بما في ذلك خفض الدهون في الجسم وجعل العظام أقوى وصحة القلب والأوعية الدموية أفضل.»
    ولا بد من الاشارة الى ان هذه الدراسة استندت أيضا على نتائج أخرى حول الآثار المفيدة للآيريسين. اذ وجد فريق طبي من جامعة طوكيو، أن هذا الهرمون يساعد على تحسين وظيفة القلب بعدة طرق، بما في ذلك زيادة مستويات الكالسيوم التي تعتبر بالغة الأهمية لانقباضات القلب.
    كما أظهر مجموعة من العلماء في اميركا واليابان والصين، أن الآيريسين خفض تراكم ترسبات الشرايين في نماذج الفئران المختبرية عن طريق منع الخلايا الالتهابية من التراكم، مما أدى الى تقليل الحد من تصلب
    الشرايين.
    ويؤكد يانغ، ان النتائج حول دور الآيريسين في تنظيم الخلايا الدهنية يلقي مزيدا من الضوء على كيفية العمل بما يساعد الناس على البقاء بجسم نحيف صحي.
    ويختتم: «هرمون الآيريسين يمكن أن يفعل الكثير من الأشياء، وهذا هو آخر الأدلة حول الآليات التي تمنع تراكم الدهون وتعزيز تنمية عظام قوية وقلب سليم خال من امراض الاوعية الدموية وانسداد الشرايين وتصلب الأوردة عند ممارسة الرياضة.»
    عن ساينس ديلي