منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع صفـات الإمـام المهـدي

  1. بواسطة عطر الامير

    بعد أن اتضح اسم الإمام المهدي ونسبه، نتناول في هذا الأمر الروايات الواردة في كتب أهل السنّة، حول صفات الإمام(عليه السلام)الجسمية، من حيث صفة الوجه ولونه والشعر وما شابه ذلك، ضمن عدّة روايات.

    1 ـ عن أبي سعيد الخدري عن رسول لله(صلى الله عليه وآله) قال: «المهدي منّي أجلى الجبهة أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، كما مُلئت جوراً وظلماً...»
    2 ـ عن حذيفة قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) :

    «المهدي رجلٌ من ولدي وجهه كالقمر الدرّي، اللون لون عربي والجسم جسم اسرائيلي، يملأ الأرض عدلاً، كماملئت جوراً، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء...» .

    3 ـ عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) :

    «المهدي منّا أهل البيت، أشمّ الأنف أقنى، أجلى، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يعيش هكذا ـ وبسط يساره واصبعين من يمينه ـ المسبّحة والإبهام وعقد ثلاث» .

    4 ـ عن قتادة عن عبدالله بن الحرث قال: «يخرج المهدي وهو ابن أربعين سنة كأنّه رجل من بني اسرائيل» .

    5 ـ عن محمد بن جبير قال: «المهدي أزج، أبلج، أعين، يجيء من الحجاز حتى يستوي على منبر دمشق، وهو ابن ثمان عشرة سنة» .

    6 ـ عن عبدالله بن بشير عن كعب قال: «المهدي خاشع لله كخشوع النسر جناحيه» .

    7 ـ عن ابن عباس قال: «المهدي شابٌ منّا أهل البيت» .

    8 ـ عن عبدالرحمن بن عوف، عن أبيه قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «ليبعثنّ الله تعالى من عترتي رجلاً، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، ويفيض المالَ فيضاً» .

    9 ـ عن محمد بن جعفر عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: «إن ابني هذا سيّد كما سمّاه رسول الله(صلى الله عليه وآله) سيّداً وسيخرج الله من صلبه رجلاً باسم نبيّكم، يشبهه من الخَلق والخُلق ، يخرج على حين غفلة من الناس، وإماتة للحق وإظهار للجور، والله لو لم يخرج لضربت عُنقه، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكّانها، وهو رجلٌ أجلى الجبين، أقنى الأنف، ضخم البطن، أزيل الفخذين، بفخذه اليمنى شامة ، أفلج الثنايا، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً» .

    10 ـ عن سليمان بن حبيب قال: سمعت أبا اُمامة الباهلي يقول: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):

    «بينكم وبين الروم أربع هدن في يوم، الرابعة يفتح على يدي رجل من آل هرقل يدوم سبع سنين، فقال له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن غيلان: يا رسول الله! مَن إمام الناس يومئذ؟ قال: المهدي من ولدي ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دريّ في خدّه الأيمن خال أسود...» .

    11 ـ عن الهيثم بن عبدالرحمن، عن علي بن أبي طالب(عليه السلام)قال: «المهدي مولده بالمدينة، من أهل بيت النبي(صلى الله عليه وآله) واسمه اسم النبي(صلى الله عليه وآله)ومهاجره بيت المقدس، كثّ اللحية أكحل العينين، برّاق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النبي(صلى الله عليه وآله)، رايته من مرط مخملة سوداء مربعة فيها جمم لم تنتشر منذ توفي النبي(صلى الله عليه وآله) ولا تنشر حتى يخرج المهدي(عليه السلام)، يمدّه الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم» .