منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الارعون حديثا في الشهيد والشهادة / السيد احمد الغالبي

  1. بواسطة س احمد الغالبي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الاول والاخر الظاهر والباطن نحمده ونستعينه ونتوكل عليه والصلاة والسلام على حبيه ونبيه وصفيه المصطفى محمد وعلى اله الطيبين الاطهار .
    هذه جملة من الاحاديث الشريف الواردة من اهل بيت النبوه وموضع الرساله ومختلف الملائكة ومهبط الوحي والتنزيل صلاة الله وسلامه وبركته عليهم اجمعين بخصوص الشهادة والشهداء رايت ان اضعها بين يدي القارء الكريم للعني بذاك اثاب وؤاجر .
    لقد سقت هذه الاحاديث من جملة مصادر مختلفة اهما البحار والوسائل والمستدرك على سفينة البحار وميزان الحكمة وغير ذلك ....

    1- في خبر الاعمش، عن الصادق عليه السلام قال(الجهاد
    واجب مع إمام عادل، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ولا يحل قتل أحد من الكفار والنصاب
    في دار التقية إلا قاتل أو ساع في فساد، وذلك إذا لم تخف على نفسك، ولا على أصحابك)بحار الأنوار / جزء 97 .

    2- صحيفة الرضا عليه السلام: عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول الله (ص): (أفضل الاعمال عند الله: إيمان لا شك فيه، وغزو لا غلول فيه، وحج مبرور. وأول من يدخل الجنة شهيد وعبد مملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده، ورجل عفيف متعفف ذو عبادة).

    3- في النبويّ الصّادقي(عليه السلام): (ثلاثة يشفعون إلى الله يوم القيامة، فيشفّعهم: الأنبياء، ثمَّ العلماء، ثمَّ الشهداء)مستدرك سفينة البحار.

    4- الإمام الصادق (عليه السلام): (من قتل في سبيل الله لم
    يعرفه الله شيئا من سيئاته)وسائل الشيعة .

    5- الكافي: عن ابي عبد الله(عليه السلام) قال: أتى رجل رسول الله، فقال: يارسول الله إنّي راغب في الجهاد نشيط، قال: فقال له النبي(صلى الله عليه وآله): فجاهد في سبيل الله فإنّك إن تقتل تكن حيّاً عند الله ترزق، وإن تمت فقد وقع أجرك على الله، وإن رجعت رجعت من الذنوب كما ولدت، قال: يارسول الله! إنّ لي والدين كبيرين يزعمان أنّهما يأنسان بي ويكرهان خروجي؟ فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): فقرّ مع والديك فوالّذي نفسي بيده لاُنسهما بك يوماً وليلة خير من جهاد سنة).

    6- وقال ابو جعفر عليه السلام أول قطرة من دم الشهيد كفارة لذنوبه إلا الدين فإن كفارته قضاؤه).الوسائل .

    7- (وما من قطرة أحب إلى الله من قطرة دم في سبيل الله، وللشهيد سبع خصال من الله: أول قطرة من دمه مغفور له كل ذنب، والثانية: يقع رأسه في حجر زوجته من الحور العين وتمسحان الغبار عن وجهه وتقولان له: مرحبا بك وهو يقول: مثل ذلك لهما، والثالث: يكسى من كسوة الجنة، والرابعة: تبدره خزنة الجنة بكل ريح طيبة أيهم يأخذه معه والخامس: أن يرى منزله في الجنة، كما أن أصحاب الحسين (ع) رأوا منازلهم حين أراهم الامام، والسادسة: يقال لروحه اسرحي في الجنة حيث شئتت، والسابعة: أن ينظر في وجه الله تعالى وأنها لراحة لكل نبي وشهيد. وقال: الشهداء على نمارق النور بباب الجنة)شجرة طوبى.

    8- رسول الله (صلى الله عليه وآله): فوق كل ذي بر بر حتى يقتل الرجل في سبيل الله، فإذا قتل في سبيل الله فليس فوقه بر)ميزان الحكمة .

    9-عنه (صلى الله عليه وآله): أشرف الموت قتل الشهادة )ميزان الحكمة ,

    10-الإمام زين العابدين (عليه السلام): ما من قطرة أحب إلى الله عزوجل من قطرتين: قطرة دم في سبيل الله، وقطرة دمعة في سواد الليل لا يريد بها العبد إلا الله عزوجل)ميزان الحكمة.

    11-عنه (عليه السلام) - في الدعاء -: حمدا نسعد به في السعداء من أوليائه، ونصير به في نظم الشهداء بسيوف أعدائه )ميزان الحكمة .

    12-عن علي بن الحسين عليه السلام( أبالقتل تهددني يا ابن زياد ؟ أما علمت أن القتل لنا عادة، وكرامتنا الشهادة).

    13-وعنه ايضا ( من اعتدي عليه في صدقة ماله فقاتل فتل فهو شهيد)الكافي .

    14-الامام علي (عليه السلام) : (المجاهدون تفتح لهم ابواب السماء )

    15- عنه (ع ) ان اللّه كتب القتل على قوم والموت على آخرين , وكل آتيه منيته كما كتب اللّه له , فطوبى للمجاهدين في سبيله , والمقتولين في طاعته).

    16-رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) : (خير الناس رجل حبس نفسه في سبيل اللّه يجاهد اعداءه يلتمس الموت ,او القتل في مصافه)ميزان الحكمة.

    17- عنه (صلى الله عليه واله ) : (ما اعمال العباد كلهم عندالمجاهدين في سبيل اللّه الا كمثل خطاف اخذبمنقاره من ماء البحر ).

    18- الامام الباقر (عليه السلام ) : (اتى رجل رسول اللّه (ص )فقال : اني راغب نشيط في الجهاد . قال : فجاهدفي سبيل اللّه , فانك ان تقتل كنت حيا عند اللّه ترزق , وان مت فقد وقع اجرك على اللّه , وان رجعت خرجت من الذنوب الى اللّه).

    19 - رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) : (لا يجتمع غبارفي سبيل اللّه ودخان في جهنم)ميزان الحكمة.

    20 - رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) من اغتاب غازيا او آذاه او خلفه في اهله بخلافة سوء نصب له يوم القيامة علم , فليستفرغ لحسابه ويركس في النار).ميزان الحكمة
    21 - عنه (صصى الله عليه واله ) : (من جهز غازيا بسلك او ابرة غفر اللّه له ما تقدم من ذنبه وما تاخر ).

    22 - عنه (صلى الله عليه واله) ( من جبن من الجهاد فليجهز بالمال رجلا يجاهد في سبيل اللّه . والمجاهد في سبيل اللّه ان جهز بمال غيره فله فضل الجهاد,ولمن جهزه فضل النفقة في سبيل اللّه , وكلاهمافضل , والجود بالنفس افضل في سبيل اللّه من الجود بالمال).

    23 - الامام علي (عليه السلام ) الجبان لا يحل له ان يغزو , لان الجبان ينهزم سريعا , ولكن ينظر ما كان يريد ان يغزو به فليجهز به غيره , فان له مثل اجره في كل شي ء ولا ينقص من اجره شيئا )نفس المصدر .

    24 - رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) : (من بلغ رسالة غاز كان كمن اعتق رقبة , وهو شريكه في غزوته ) .

    25 - عنه (ص ) : (اتقوا اذى المجاهدين في سبيل اللّه , فان اللّه يغضب لهم كما يغضب للرسل ,ويستجيب لهم كما يستجيب لهم ) .

    26 - الامام علي (ع ) جاهدوا في سبيل اللّه بايديكم , فان لم تقدروا فجاهدوا بالسنتكم , فان لم تقدروا فجاهدوا بقلوبكم ) .

    27 - عنه (ع ) - في كتابه للاشتر - : (وان ينصر اللّه سبحانه بقلبه ويده ولسانه , فانه جل اسمه قدتكفل بنصر من نصره واعزاز من اعزه) .

    28 - عنه (ع )0(ان اول ما تقلبون عليه من الجهاد الجهاد بايديكم ثم بالسنتكم ثم بقلوبكم ,فمن لم يعرف بقلبه معروفا ولم ينكر منكرا قلب ,فجعل اعلاه اسفله ).

    29 - رسول اللّه (ص ) : (ان المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه) .

    30 - الامام علي (ع ) اللّه اللّه في الجهاد باموالكم وانفسكم والسنتكم في سبيل اللّه ) .

    31 - الامام علي (ع ) - في استنفار الناس الى اهل الشام - لبئس لعمر اللّه سعر نار الحرب انتم ساهون ...واللّه , ان امراء يمكن عدوه من نفسه يعرق لحمه ويهشم عظمه ويفري جلده لعظيم عجزه , ضعيف ما ضمت عليه جوانح صدره . انت فكن ذاك ان شئت . فاما انا فواللّه دون ان اعطي ذلك ضرب بالمشرفية تطير منه فراش الهام , وتطيح السواعدوالاقدام , ويفعل اللّه بعد ذلك ما يشاء ) ميزان الحكمة ,

    32 - عنه (ع ) - في مقاتلة صفين لما غلب اصحاب معاوية على الفرات -قد استطعموكم القتال , فاقروا على مذلة وتاخير محلة , او روواالسيوف من الدماء ترووا من الماء , فالموت في حياتكم مقهورين , والحياة في موتكم قاهرين).

    33 - عنه (ع ) - في تحريض اصحابه - : (اتقوااللّه وغضوا ابصاركم ... اللهم الهمهم الصبر , وانزل عليهم النصر , واعظم لهم الاجر).

    34 - عنه (ع ) - بعد مقتل محمد بن ابي بكر - :0فيكم العلماء والفقهاء والنجباء والحكماء وحملة الكتاب والمتهجدون بالاسحار وعمار المساجدبتلاوة القرآن , افلا تسخطون وتهتمون ان ينازعكم الولاية عليكم سفهاؤكم والاشرارالاراذل منكم)

    35 - عنه (ع ) ضاربوا عن دينكم بالظبا ,وصلوا السيوف بالخطا , وانتصروا باللّه تظفرواوتنصروا) .

    36 - رسول اللّه (ص ) : (ان اللّه عزوجل يباهي بالمتقلد سيفه في سبيل اللّه ملائكته , وهم يصلون عليه ما دام متقلده ) .

    37 - عنه (ص ) : (صلاة الرجل متقلدا بسيفه تفضل على صلاته غير متقلد بسبعمائة ضعف).

    38 - رسول اللّه (ص ) فمن ترك الجهاد البسه اللّه ذلا في نفسه , وفقرا في معيشته , ومحقا في دينه .ان اللّه تبارك وتعالى اعز امتي بسنابك خيلهاومراكز رماحها ).

    39 - الامام علي (ع ) : (فمن تركه - يعني الجهاد -رغبة عنه البسه اللّه ثوب الذل , وشمله البلاء ,وديث بالصغار والقماءة , وضرب على قلبه بالاسهاب (بالاسداد) , واديل الحق منه بتضييع الجهاد).

    40- الامام علي (ع ) : (الجهاد على اربع شعب :على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق في المواطن وشنان الفاسقين , فمن امر بالمعروف شد ظهر المؤمن , ومن نهى عن المنكر ارغم انف المنافق , ومن صدق في المواطن قضى الذي عليه , ومن شناء الفاسقين وغضب للّه عزوجل غضب اللّه له).
    بقلم : السيد احمد الغالبي
  2. بواسطة عطر الامير

    وفقتم سيدنا