منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اسباب الغيبه

  1. بواسطة Rafofa

    أسباب غيبة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه :
    - الغضب على الخلق، فعن الإمام الباقر (ع): (إذا غضب الله - تبارك وتعالى - عن الخلق نحانا عن جوارهم).
    - غيابه - عليه السلام - تأديب لأهل زمانه.. وهو إعلان صارخ بأنهم ليسوا في وضع يصلح لأن يكونوا من الأمناء، فضلا عن كونهم غير صالحين لنصرته، فعن عبد الله بن بكير : (لو كان فيكم عدة أهل بدر لقام قائمنا).. ميزان الحكمة ج1 ص 184).
    - الخوف.. وليس خوف شخص عادي من القتل، لكنه الخوف من تعريض نفسه إلى القتل قبل أن يعمل بأحكام الله، وينشر العدل، ويقضي على الظلم.. فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لا بد للغلام من غيبة)، فقيل له : ولم يا رسول الله؟.. قال : (يخاف القتل).. ميزان الحكمة ج1 ص 184).
    أو لم يستتر نبينا محمد (ص) في شعب أبي طالب ثلاث سنوات، يخاف على نفسه مردة قريش وجبابرتها، يحميه عمه أبو طالب شيخ الأبطح، وسيد الهاشميين عليه السلام (البحار ج51 ص 176).. واستتر قبلها في غار حراء ؛ محافظة على نفسه ورسالته، وهربا ممن كان يؤذيه في عبادته، ويقف في سبيل دعوته، لقلة المؤمنين بدعوته، وفقدان الأنصار.. (الزام الناصب ص 84).
    وإدريس - عليه السلام - حين استتر عشرين سنة خوفا من أمته الضالة، التي رفضت دعوة الحق، وناصبت رسول الله العداء.. (الزام الناصب ص 82).
    وقال موسى عليه السلام : ففررت منكم لما خفتكم، فوهب لي ربي حكما، وجعلني من المرسلين.
    - الغيبة كما في أقوال النبي والأئمة - عليهم السلام - هي محنة وامتحان، لتمحيص وتمييز المؤمنين، وغربلة المكذبين به.
    - عدم ظهور الإمام حتى هذا الوقت، بسبب سوء أعمالنا وفساد ضمائرنا.
    - عن الإمام الصادق عليه السلام : (القائم لن يظهر أبدا حتى تخرج ودائع الله - عز وجل - فإذا خرجت ظهر على من ظهر من أعداء الله - عز وجل - فقتلهم)؛ " يعني به المؤمنون من أصلاب الكافرين ".. ميزان الحكمة ج1 ص 184.






    9495