منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع فهو من أعوان معاوية ومن وضاع حديثه كذبا على رسول الله

  1. بواسطة عطر الامير

    فهو من أعوان معاوية ومن وضاع حديثه كذبا على رسول الله
    وهو الذي أخذ من معاوية أربعمائة ألف دينار ثمن خطبة له في الشام قال فيها أن هذه الآيات ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيوةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ ) البقرة 204 - 205 .نزلت في علي (عليه السلام)
    وأن قوله تعالى (( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله )) نزلت في عبد الرحمن ابن ملجم المرادي أشقى الأشقياء
    فهو كان ممن باع آخرته بدنيا غيره فعليه لعائن الله

    قال الذهبي في سير اعلام النبلاء سمرة بن جندب ( ع )

    ابن هلال الفزاري من علماء الصحابة نزل البصرة . له أحاديث صالحة روى إسماعيل بن حكيم ، عن يونس ، عن الحسن ، عن أنس بن حكيم ، قال : كنت أمر بالمدينة ، فألقى أبا هريرة ، فلا يبدأ بشيء حتى يسألني عن سمرة ، فإذا أخبرته بحياته ، فرح ، فقال : إنا كنا عشرة في بيت ، فنظر رسول الله - الله صلى الله عليه وسلم في وجوهنا ، ثم قال : آخركم موتا في النار . فقد مات منا ثمانية ، فليس شيء أحب إلي من الموت . ص: (185 ] وروى نحوه حماد بن سلمة ، عن علي بن جدعان ، عن أوس بن خالد ، قال : كنت إذا قدمت على أبي محذورة ، سألني عن سمرة ، وإذا قدمت على سمرة ، سألني عن أبي محذورة ، فقلت لأبي محذورة في ذلك ، فقال : إني كنت أنا وهو وأبو هريرة في بيت ، فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : آخركم موتا في النار . فمات أبو هريرة ، ثم مات أبو محذورة . وقتل سمرة بشرا كثيرا .

    سليمان بن حرب : حدثنا عامر بن أبي عامر ، قال : كنا في مجلس يونس بن عبيد ، فقالوا : ما في الأرض بقعة نشفت من الدم ما نشفت هذه ، يعنون دار الإمارة ، قتل بها سبعون ألفا ، فسألت يونس ، فقال : نعم من بين قتيل وقطيع ، قيل : من فعل ذلك ؟ قال : زياد ، وابنه ، وسمرة .

    قال أبو بكر البيهقي : نرجو له بصحبته .
    وعن ابن سيرين ، قال : كان سمرة عظيم الأمانة ، صدوقا
    النبي الأعظم يخبر أنه من أهل النار وهم يقولون أنه صحابي جليل ..سمرة بن جندب !