منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الكشمش .. مكونات غنية لعلاجات طبية

  1. بواسطة عطر الامير

    فؤاد عبد الرزاق الدجيلي
    تحتوي أوراق الكشمش على زيت عطري طيار، وحامض كينين، فضلاً عن الفيتامين c بنسبة 0.25 بالمئة ،أما الثمار فتحتوي على الفيتامين c بنسبة 0.4 بالمئة، وكاروتين ، والفيتامينين d و b ، وأصباغ فلافوتينية ، وأملاح معدنية.

    أما استعمال الكشمش الطبي فتعد ثماره وأوراقه من أفضل الأدوية المقوية لمعالجة داء الحفر (الأسقربوط) وأمراض نقص الفيتامينات وهزال الجسم، حيث توجد على شكل مغلي (بمقدار ملعقتين كبيرتين من الثمار الجافة في كأسين من الماء ويغلي ، ويؤخذ منه بعد تبريده ملعقة كبيرة 3-4مرات في اليوم ) كذلك لوحظ تأثيره في شكل واضح على زيادة قدرة البصر، وللوقاية والعلاج من أمراض أرتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين،كما تستعمل الثمار الطازجة، أو الجافة كمادة خافضة للحرارة، ومدرة، ومضادة للزحار
    والأسهال.
    وأما عصير الثمار الطازجة فهو مهضم ومغذٍ وملطف يستعمل في معالجة القرحة المعدية والأثني عشري، وفي حالات انخفاض حموضة العصارة المعدية، وعفونة الأمعاء. وتضاف الأوراق الجافة إلى مجموعة الأعشاب الصدرية لمعالجة السعال الديكي، وبحة الصوت عند الأطفال، وكذلك الأمراض الناتجة عن البرد .
    أما خصائص الكشمش الأسود، كما ذكرت المصادر الطبية فإنه مضاد للروماتيزم، ويشفي المريض المصاب به بسرعة فائقة، كما إنه علاج فعال لالتهاب المفاصل دون سواه من الأعشاب الأخرى، وذلك بتناول المريض كوبا من أزهار الكشمش كل مساء حتى يتم الشفاء .. ويتضح لنا أن التحليل المختبري الذي أجراه العلماء بدراسة سريرية على عدد من المرضى المصابين بالروماتيزم ، وتكللت التجربة بالنجاح، وبعد مرور شهر واحد على بدء العلاج أعلن المرضى أن آلامهم قد خفت عن السابق.
    ومن الجدير بالذكر أن أوراق الكشمش السود تحتوي على زيت أساسي فعال يسهم في إدرار البول، ويسهل أيضاً في عملية التخلص من بقايا المأكولات . وأما فوائدها فهي تحتوي على حوامض دهنية، والفيتامين e ،وتمارس هذه العناصر على الأنسجة المحيطة بالمفاصل أثراً مضاداً للالتهابات، وكذلك المصابين بالروماتيزم يمكنهم الأعتماد على الوصفة الآتية: ضع 30 غراماً من أوراق الكشمش الأسود في لتر من الماء البارد،ودع الخليط على هذه الحالة مدة ساعة واحدة، ثم سخنه على نار هادئة حتى يغلي، وبعد ذلك أبعده عنها ودعه يبرد مدة عشر دقائق، ثم صفيه وأشرب منه 3 أو 4 أكواب قبل أو بعد أو بين وجبات الطعام الثلاث.
    هناك خصائص أخرى للكشمش، كما ذكرتها المصادر الطبية، وهي إنه يطفئ حدة الحارين وأمراضهما، والحميات، واللهب ، والعطش، ، ويهضم ويقوي أعضاء الجسم كافة ، ويزيل الخفقان والوسواس والبواسير في حالة شربه، ، وشرابه ينفع في حالة القلق والكآبة، وإنه مطفئ وقاطع للدم ، ومسكن للحرارة، ويفيد في معالجة مرض الطاعون، والاسهال الصفراوي.