منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ماسنجر البلاك بيري يقود أعمال الشغب في بريطانيا

  1. بواسطة اقلام حره

    ماسنجر البلاك بيري يقود أعمال الشغب في بريطانيا

    [صورة]


    أعمال العنف اجتاحت العاصمة البريطانية لندن




    لعبت رسائل هاتف "البلاك بيري" دورا كبيرا في إشعال وانتقال عمليات الشغب التي اجتاحت أحياء عاصمة الضباب لندن؛ إذ طالب عدد من الخبراء بإيقاف الخدمة مؤخرا نظرا لأنها محمية تقنيا، وبعيدا عن عيون الرقابة الأمنية.
    وقال مصدر في الشرطة لصحيفة "جارديان" إنهم يتابعون عن كثب الرسائل التي يتم تبادلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيس بوك.
    واعتبرت الشرطة البريطانية أحداث الشغب الأخيرة بأنها الأسوأ في تاريخها منذ نحو 25 عاما؛ حيث يستهدف الشباب أحياء العاصمة الراقية، ومحلاتها الفخمة.
    وبدأت شرارة الاضطرابات بعد أن تحولت احتجاجات السكان المحليين على إطلاق الشرطة النار على شاب وقتله إلى أعمال عنف يوم الخميس الماضي.
    ويبدو أن مثيري الشغب يلجؤون إلى ماسنجر جهاز "بلاك بيري" لنشر اسم المنطقة المستهدفة تاليا، وهو الأمر الذي يحول دون إمكانية سيطرة الشرطة على تحركات المحتجين لليوم الرابع على التوالي، وتحمي شركة RIM الكندية بموجب اتفاقية أمنية خصوصية رسائل المستهلك تجاه الأنظمة الأمنية.
    وتطورت عمليات الشغب إلى سرقة ونهب؛ حيث شوهد عشرات الشبان وهم يسرقون المحال للاستيلاء على البضائع، سواء أكانت إلكترونية أم ملابس أم أحذية أم محلات بيع المواد الغذائية.
    وهددت الشرطة باعتقال جميع من يثبت تورطهم بإرسال وإعادة إرسال هذه النصوص المحرّضة على التحطيم والتكسير وسرقة البضائع.
    وتبين أن أعمار المعتقلين تتراوح بين عمر المراهقة حتى العشرينيات، ويبدو أن جهاز البلاك بيري كان القاسم المشترك؛ اذ ينتشر كثيرا بين المراهقين البريطانيين نظرا لخاصيته بإمكانية إقامة شبكات تواصل مغلقة يستحيل على الشرطة معرفة من أرسل الرسالة بمجرد الضغط على زر "أرسل".