منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف تشكل «بحر الأمطار» على وجه القمر؟

  1. بواسطة عطر الامير

    وكالات / متابعة الصباح
    بينت دراسة جديدة أن واحدة من أكبر الفجوات في قشرة القمر السطحية نتجت عن اصطدام كويكب بعرض 250 كم بسطح القمر قبل نحو 3.8 مليارات سنة، مشكلا بحر الأمطار المعروف أيضا باسم العين اليمنى من «وجه القمر ويقول العلماء: إن الكويكب أكبر ثلاث مرات من التقديرات السابقة، وإن الحطام المتناثر من الاصطدام كان ليسقط على كوكب الأرض.
    وقد تم نشر البحث في دورية نيتشر العلمية. ان الكويكب كبير بما يكفي لتصنيفه على أنه كوكب صغير، صخرة تسبح في الفضاء وتحمل مقومات التحول لعالم كامل التشكيل.
    وقال معد الدراسة البروفيسور بيتر شولتز: إن أحد الآثار المترتبة على هذه الدراسة هو معرفة أن الكويكبات ربما لم تكن هذه القطع الصغيرة التي تحلق حولنا ففي ذلك الوقت ربما كان هناك الكثير من هذه الكواكب
    الصغيرة».
    ويعتقد العلماء أن الكويكب الذي خلق هذه الحفرة عرضه 250 كم، وفوهة بحر الأمطار عرضها 1200 كم وحتى الآن، استخدم العلماء نماذج حاسوبية لتقدير حجم الكويكب الذي أدى إلى تشكيلها.لكن التقييم الجديد للاصطدام تم بإعادة خلقه في المختبر باستخدام طلقات عالية القدرة على الاختراق أطلقت من قاذف بارتفاع 3 طوابق.وأطلق فريق البحث كرات صغيرة من المعدن بسرعة 22,000 كم في الساعة باتجاه لوحة منحنية من الألومنيوم.من خلال تحليل اللقطات بالعرض البطيء وبتحليل نمط الاصطدام، تمكن الباحثون من حساب حجم الكويكب الذي اصطدم بالقمر.