منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ادمان للتخفيف عن الكبت النفسي

  1. بواسطة عطر الامير

    بغداد / أ. د . نجاح هادي كبة
    سؤال يطرح نفسه: هل المشاجرة تحدث مباشرة بين شخصين على موضوع حدث توا ومن دون سابق انذار – كما يقال ؟ ان الجواب عن هذا السؤال ببساطة لا, لان في داخل نفسية كلا المتشاجرين دوافع يحركها الشعور واللاشعور -كما يرى فرويد – ، ومن هذه الدوافع قد يكون دافع العدوان والمقاتلة اللذين يراهما علماء النفس دافعين فطريين عند الانسان يزيدها تأثيرات البيئة في الشخص، كالتنشئة الاسرية غير السليمة التي تجعل من الانسان غاضبا من دون مسوغ.

    وقد اكد الفيلسوف اليوناني سقراط ضرورة معرفة الانسان لنفسه فقال :(اعرف نفسك )، أي ان الانسان عليه ان يكتشف نفسه وما فيها من حب وكره، وحقد وتضخم الانا ان كان يميل الى عادات غير سليمة كحب المشاجرة والكذب والانتقاد وحتى العبوس بوجه الاخرين .
    فالمشاجرة قد تكون ملازمة لشخصية الانسان وتبنى عليها مشاجرات اخرى، ان الاختلاف بينك وبين جارك على وقوف سيارته ببابك قد يستدعي استدعاء الشرطة، ان كان احد المتشاجرين او كلاهما مصاب بحب المشاجرة، وتكرر المشاجرة مرة اخرى بينك وبين جارك مع مواضيع خارج تلك المشكلة، مثل عبور هرة او ديك الى فناء حديقة جارك ومع انك لاعلاقة لك بهذا الموضوع، ولان جارك يشعر بالعداء لك مسبقا فيحملك مشكلة ذلك.
    وهذا مايسمية العالم الروسي بافلوف ( 1849-1936م) قانوني الاستمرارية والتعميم، لان الانسان الذي يدمن على حب المشاجرة يجد احيانا فيها وسيلة لغاية، هي التنفيس عما يعانيه من ضغوط الحياة، فيجد الانسان في المشاجرة سلوى للتخفيف من الكبت النفسي.
    فيلقى مافي نفسه من مشكلات على الاخرين ويثور لأدنى سبب، واحيانا يفقد السيطرة والتحكم في عقله ويخسر علاقته الاجتماعية بالاخرين، ويزداد غضبا باستمرار ويتكرس لديه حب المشاجرة، وحين تكون حب المشاجرة بين الشريكين نتيجة لجرح حدث بينهما فالبلية
    اكبر.
    وقد تعمم المشاجرة وتنتقل الى افراد الاسرة لاسيما الاطفال، ان الشركين خيرهما من يطفئ شعلة المشاجرة بالهدية مثلا وان يتبع مع الاخرين من اضرمت المشاجرة بينه وبينهم نارا، قول الرسول (ص): ( لايحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه مالك والبخاري ومسلم والترمزي وابو داود.
  2. بواسطة امل

    شكرا اخي ع المعلومات
  3. بواسطة عطر الامير

    منورة سيدة امل