منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اية الموده....

  1. بواسطة Rafofa

    يظهر من الروايات أن المقصود بالقربى هم أهل البيت (عليهم السلام)،
    فعن أبي. جعفر (عليه السلام) أنه سأل عن قوله تعالى : (قُل لاَّ أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلاَّ المَوَدَّة َ القُربَى)، فقال هي والله فريضة من الله على العباد لمحمد (صلى الله عليه وآله) في أهل بيته.
    وعن أبي جعفر أيضاً (عليه السلام)، أنه أجاب عن الآية وأن المقصود بالقربى هم الأئمة الذين لا يأكلون الصدقة ولا تحل لهم : (أنظر المحاسن للبرقي ج1ص124ـ 145).
    وفي (قرب الإسناد للحميري ص 128) أن الإمام الصادق (عليه السلام) سأل الأحول ما يقول أهلالبصرة في هذه الآية : (قُل لاَّ أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلاَّ المَوَدَّة َ القُربَى)، قال : (جعلت فداك يقولون : إنهالقرابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ولأهل بيته، قال لأنها نزلت فينا أهل البيت في الحسن والحسين وعلي وفاطمة أصحاب الكساء.
    ولكن ما تعمله من الأنفاق على بعض السادة المنتسبين لرسول الله (صلى الله عليه واله) هو من الأعمال الجيدة، وبه تنال شفاعة الرسول (صلى الله عليه وآله) باذن الله، وان لم يدخل أولئك في القربى المذكورين في الآية، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) إنه قال : (إني شافع يوم القيامة لأربعةأصناف ولو جاؤوا بذنوب أهل الدنيا : رجل نصر ذريتي، ورجل بذل ماله لذريتي عند الضيق، ورجل أحب ذريتي بالقلب واللسان، ورجل سعى في حوائج ذريتي إذا طردوا وشردوا
  2. بواسطة امل

    شكرا ع الاختيار
  3. بواسطة Rafofa

    يسلمموووا