منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع التجارة وأسعار الفائدة أهم مواضيع قمة صندوق النقد

  1. بواسطة عطر الامير

    كاتي ألن ترجمة / خالد قاسم
    يواجه الوزراء ورجال الأعمال مواضيع كثيرة لمناقشتها هذا الاسبوع في واشنطن مع تصاعد التوترات العالمية وانحسار العولمة ،اذ تشكل الأزمات الجيوسياسية والشك بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي وعدم توقع تصرفات الرئيس الأميركي خلفية محفوفة بالمخاطر لاجتماعات الربيع الحالي لصندوق النقد والبنك الدوليين.
    تلقي الحمائية المتزايدة بظلالها أيضا على اجتماع الصندوق، بينما يواجه البنك الدولي تحديات لا تقل صعوبة في تنفيذ مهمته المتمثلة بخفض مستويات الفقر وعدم المساواة. أما أهم المواضيع المطروحة للنقاش هي التجارة والحمائية و زيادة الانتاجية و الهجرة و زيادة سعر الفائدة الأميركي .


    التجارة والحمائية
    أشعل وصول دونالد ترامب الى البيت الأبيض مخاوف من موجة جديدة عن الحمائية وسط الهيئات الدولية مثل صندوق النقد، لان الخوف من ترامب وأمثاله من السياسيين الشعبويين حول العالم قد يزيد ركود التجارة الدولية، وبالتالي سيستغل الصندوق هذا الاجتماع لاصدار تحذيرات جديدة بشأن ما يراه من مخاطر هذه السياسة.
    وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد: ان وضع حواجز أمام التجارة سيكون "جرحا ذاتيا" لتحسين الاقتصاد العالمي، فقد ذكرت المنظمتان الى جانب منظمة التجارة العالمية أن فتح الأسواق أمر جيد للنمو لكنها اعترفت بضرورة التصرف لمساعدة الأفراد والمجتمعات المهمشة.


    زيادة الانتاجية
    لم تعان بريطانيا وحدها من تراجع نمو الانتاجية منذ الأزمة المالية، فهذا المقياس الرئيس للكفاءة الاقتصادية يقاس عادة بالانتاج لكل ساعة عمل وانخفض بشدة في معظم الدول المتطورة خلال العقد الأخير من الزمن.
    أثرت تداعيات ذلك في النمو ومستويات المعيشة، حيث يعتقد صندوق النقد أن الناتج المحلي الاجمالي في الدول المتقدمة سيكون أعلى من مستواه الحالي بنسبة 5 بالمئة لو أن اتجاه ما قبل الأزمة استمر لنمو مؤشر عوامل الانتاج مثل الإنفاق على الأبحاث.
    وتريد مديرة الصندوق من الحكومات اتخاذ تدابير عاجلة بهدف تغيير الأوضاع عبر الاستثمار في التعليم والتخلص من الروتين وتحفيز البحث والتطوير. في الوقت نفسه ، على الوفود المشاركة بالاجتماع ادراك أن حلولا مثل الأتمتة ستخاطر بتوسيع عدم المساواة اذا لم يحصل العاطلون عن العمل بسبب الروبوتات على فرص أخرى.


    الهجرة
    سعى الصندوق والبنك الدوليان الى تسليط الضوء على الايجابيات الممكنة للدول التي تستقبل أعدادا كبيرة من المهاجرين واللاجئين. فالعمال الشباب المهاجرون الى دول ذات معدل بطالة منخفض مثل ألمانيا يستطيعون ملء فجوات المهارات وتخفيف الضغط طويل المدى على الدولة بسبب تقدم عمر
    السكان.
    يعتقد رئيس البنك الدولي بضرورة بذل جهود اضافية في الدول النامية حتى لا يشعر سكانها بضغط الهجرة منها. ودعا "جيم يونغ كيم" الى حملة تنمية عاجلة، بينما سلط الضوء على زيادة وعي الدول الفقيرة بسبب الانترنت والهواتف الذكية.
    يشعر البنك بقلق كبير تجاه النمو الضعيف في افريقيا حاليا، ويريد رئيسه أن تستخدم أموال الاعانات الحكومية لتحويل مليارات الدول الغربية الى ترليونات كاستثمارات في القطاع الخاص.


    سعر الفائدة
    من مواضيع الاجتماع الساخنة سياسة البنوك المركزية، وخصوصا في أميركا، والقوة النسبية للدولار. بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع تكاليف الاقتراض بعد فترة طويلة من أسعار الفائدة الواطئة الى مستوى قياسي إثر الأزمة المالية. يمكن اعتبار رفع الفائدة تصويتا بالثقة في أكبر اقتصاد عالمي، لكن هذا التشديد ليس بدون تداعيات على بقية العالم.
    اقترضت الدول الفقيرة والنامية مبالغ طائلة في السنوات الأخيرة من الدول الغربية بسبب فوائدها الواطئة. لكنها تقلصت الآن نتيجة لزيادة تكاليف القروض وتضخم الديون المقومة بالدولار بسبب زيادة قيمته.
    وحتى بعد زيادة الفائدة الأميركية فما تزال السياسة النقدية للدول المتطورة بدون ضوابط صارمة، ونتيجة لذلك سيوجه المتحدثون في واشنطن دعوة معتادة الى السياسيين بعدم الاعتماد على البنوك المركزية وحدها لدفع عجلة النمو الاقتصادي مجددا.


    صحيفة الغارديان
  2. بواسطة مرتجى العامري

    الحلو ان بالحالتين احنا مانتاثر
    دائما تعبانين
  3. بواسطة عطر الامير

    منور صحيح