منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع جيمس ديوار.. مبتكر الثرموس

  1. بواسطة عطر الامير

    اعداد / علوم
    اشتغل بالتحليل الطيفي الذري والجزيئي، وأكثر أعماله شهرة ، هو اختراعه دورق ديوار الذي استخدمه أثناء أبحاثه الكيميائية المكثفة والمستفيضة عن إسالة الغازات ، واستمر عمل العالم الكيميائي والفيزيائي الاسكتلندي (جيمس ديوار) في المجالات العلمية لأكثر من 25 عاما، ويرجع سبب شهرته الشديد لما قدمه من إنجازات حول إسالة ما يسمى بالغازات المستمرة والدائمة وأبحاثه بشأن قلة درجات الحراره بشكلٍ كبير حتى تقترب من الصفر المطلق ، نال عدة جوائز وأوسمة نظير اعماله وانجازاته .

    وُلد في 20 ايلول 1842 بكينكاردين أون فورث في العام 1842، وهو الأصغر بين إخوته الستة. وفقد والديه عندما كان في عمر الخامسة عشرة وتلقى تعليمه العالي بجامعة أكاديمية دولر وجامعة إدنبرة ، وفي العام 1867، اقترح ديوار العديد من الصيغ الكيميائية للبنزين ، بدأ اهتمامه بالفيزياء والكيمياء منذ العام 1874 عندما ناقش «الحرارة الكامنة للغازات السائلة» أمام الجمعية البريطانية. كما بنى ديوار آلة تُساعد على استخلاص الغاز السائل من خلال صمام يستخدم كعامل تبريد، وقبل استخدام الأوكسجين السائل في عمله البحثي عن النيازك، في نفس الوقت تقريبًا تمكن أيضًا من الحصول على الأوكسجين في حالته الصلبة.
    وبحلول العام 1891، صمم وبنى آلية لاستخلاص الأوكسجين السائل بكمياتٍ كبيرة يمكن استخدامها في العمليات الصناعية وبنهاية هذا العام أوضح أن كلاً من الأوكسجين والأوزون السائل ينجذبان بشدة للمغناطيس. وخلال العام 1892 خطرت له فكرة استخدام وعاء مُغلّف لتخزين الغازات السائلة وحفظها - دورق ديوار (والذي عُرف فيما بعد بالثرموس) - وبفضل هذا الاختراع أصبح أكثر شهرة. أثبت الوعاء فعاليته في حفظ الحرارة فأصبح من الممكن الحفاظ على السوائل لفتراتٍ طويلة نسبيًا، بالأضافة إلى إمكانية ملاحظة خواصّها البصرية.
    ثم قام باختبار صنبور هيدروجين عالي الضغط فأنتج درجات حرارة منخفضة ، قادته النتائج الناجحة التي توصل إليها إلى بناء تبريد استرجاعي آلة تبريد ضخمة بالمعهد الملكي. وباستخدام هذه الآلة في العام 1898 تم الحصول على الهيدروجين السائل وجمعه لأول مرة ثم في العام 1899 تم الحصول على الهيدروجين في حالته الصلبة.حاول ديوار تسييل الغاز الأخير المتبقي وهو الهيليوم؛ الذي يتكثف إلى سائل عند تعرضه إلى درجة حرارة تصل إلى −268.9 درجة مئوية، لكن نتيجة مواجهته لبعض الصعوبات والعوامل منها عدم وجود كمية كافية من الهيليوم للعمل بها، سبقه هايك كامرلينغ أونس وتقدم عليه ليصبح أول شخص يُنتج الهيليوم السائل في العام 1908. ولاحقًا فاز أونس بجائزة نوبل في الفيزياء بفضل بحثه عن خواص المادة في درجات الحرارة المنخفضة وبالرغم من ترشح ديوار عدة مرات إلا أنه لم يفز بجائزة نوبل قط.وفي العام 1905 قام بفحص ودراسة قدرات الفحم النباتي الامتصاصية للغاز عند تبريده نتيجة تعرضه لدرجات حرارة منخفضة والتي يمكن الاستفادة منها في تجارب أخرى في الفيزياء الذرية وكما استخدم بحثه ذلك في إنتاج ثرموس أعلى جودة.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    كلما اقرة الثرموس اذكر الچاي
    عبالك صنع اله خصيصا :4:


    شكرا للنقل
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا
  4. بواسطة الامل نور

    احسنت
  5. بواسطة عطر الامير

    شكرا امل نورتم