منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع صينية زكريا تجمع العراقيين بالنذور والأمنيات

  1. بواسطة عطر الامير

    بغداد – شذى الجنابي
    ترجع عادات وطقوس (ليلة ويوم زكريا) المتوارثة منذ زمن بعيد إلى قصة النبي زكريا (عليه السلام)، عندما استجاب الله لدعائه ورزقه بـ(يحيى عليه السلام) من زوجة عاقر وهو في الـ90 من العمر، والذي يصادف أول يوم أحد من شهر شعبان فأضحى تقليداً سنويا لاسيما لدى النساء اللواتي فقدن الامل بالانجاب، حتى صرن يحرصن على إحياء هذه الليلة بتحضير الصينية الخاصة بالنذور والصيام خلال ذلك اليوم.

    صيام الكلام
    غالبا ما نشاهد بتلك المناسبة حضورا غفيرا للنسوة في الاسواق من اجل شراء لوازم إحياء ليلة زكريا، (نهلة القاضي - 34 عاماً) التي جاءت لشراء ماتحتاج منها اكدت: لقد نذرت لو رزقني الله بطفل بعد ثماني سنوات من عدم الإنجاب، فسأقوم بصيام ثلاثة أيام عن الكلام، كما فعل النبي زكريا “عليه السلام”، وتلك الطريقة مجربة كثيرا من قبل صديقات لي.


    مناسبة اجتماعية
    اما (أم سجاد - 58 عاماً) فقد اوضحت بقولها: اصبحت هذه الليلة مناسبة اجتماعية يجتمع فيها الأقارب والجيران، خصوصاً الأطفال الذين يقومون بقرع الطبول المصنوعة من الفخار (الدنبك)، ويرددون الأغنية الشعبية لهذه المناسبة (يا زكريا عود علي.. كل سنة وكل عام ننصب صينية)، واضافت: بانها انجبت أربع بنات فنذرت بإعداد صينية كل عام إن رزقت بولد، وتحقق (مرادها) واسمته (سجاد) اذ أصبح اليوم أباً لثلاثة
    صبيان، واخذ يحيي هذه المناسبة كل عام معها.


    ورد وحلويات
    فيما وصفت (الحاجة ام حسين – 79 عاما ) صينية زكريا وتفاصيلها حيث توضع فيها الاباريق بشكلها المخروطي، والصغيرة الحجم مصنوعة من الفخارعلى عدد البنات، والاباريق الاخرى خاصة بالاولاد وتزين بالاس والورد وصحون الحلويات(الزردة والحليب ) وهي نوع من المحلبي بالرز بلونين اصفر وهي ( الزردة) والابيض وهو (الحليب)، وهناك حلويات متنوعة اخرى منها ( البقلاوة، المكسرات، لقمة القاضي، التين، السمسم، الكليجة .. وغيرها) وتجتمع العائلة مع الاصدقاء والاقارب حولها ويصفق الاولاد والبنات وسط اجواء من الفرح والسعادة، ومن ثم يتم توزيع موادها بين الجيران لطلب الحاجة، وبعد سنة عند تحقيقها يضعون فيها شمعة وهذا التقليد يكاد ينقرض عند بعض البيوت الا ما ندر.


    شموع الزواج
    في حين ان هناك عددا من الفتيات غير المتزوجات، انشغلن باقتناء مستلزمات هذه الليلة، (نوال صادق - 25 عاماً) التي تعمل موظفة في وزارة الاسكان والاعمارتقول: اتفقت مع صديقاتي لشراء بعض الحاجيات لاعداد صينية زكريا وتثبيت الشموع فيها، وستقوم كل واحدة منا ترغب في الزواج بغرس دبوس فيها، والدعاء بأن يستجيب الله ويحقق أمانينا، والنذر بإحياء هذه المناسبة كل عام.


    ولادة الاقمار
    بينما تمكنت ( أم امير- 43 عاما) من الإيفاء بنذورها بعد ان رزقها الله بولد لتحيي يوم زكريا بعد انتظار طال أكثر من تسع سنوات على إنجابها للبنات الأربع واوضحت: هذا الشهر المبارك يقبل علينا دوما بالفرح والمحبة مشعا بنوره الوضاء، متباهيا على باقي الشهور بما يحمله من المسرات للعوائل العراقية، اذ يتزامن فيه الاحتفال بذكرى مواليد الاقمار الثلاثة أبطال كربلاء (الحسين والعباس والسجاد عليهم السلام).


    نهج الاجداد
    وترى( ام وردة ) ان أكثر الذين يهتمون بهذا اليوم هن النساء، فالمتزوجة تطلب المراد بأن ترزق بذرية، والمتأخرة عن الزواج توقد شمعة وتطلب ان ترزق بأبن الحلال وغيرها، لكن باعتقادي مثل هذه العادات والتقاليد هي مجرد بدعة وليس لها أساس في
    الإسلام ولا حتى في ديانات أخرى لكنها عادة متوارثة، والمجتمع لايعرف هل هي
    حلال ام حرام لكن الناس تسير على نهج أجدادها. [صورة]
  2. بواسطة مرتجى العامري

    بس هاي الي نعرفهن اما نحسن من حالنا لا


    شكرا للطرح
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا