منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع صلاة التراويح بدعة عمرية وليس سنة نبوية

  1. بواسطة عطر الامير

    صلاة التراويح بدعة عمرية وليس سنة نبوية
    الروايات ( من كتب أهل السنة ) :
    صحيح البخاري - صلاة التراويح - فضل من قام رمضان - رقم الحديث ( 1871 )
    - وعن إبن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ( ر ) ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .
    قد وردت هذه الرواية بطرق و أسانيد مختلفة , كلها تفيد المعنى نفسه : " عمر بن الخطاب هو الذي ابتدع صلاة التراويح , و هي لم تكن على عهد الرسول " . الروايات :الإمام مالك - النداء للصلاة - ماجاء في قيام رمضان - الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 231 )
    إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب صلاة التطوع – رقم الحديث ( 7588 )
    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر الناس – رقم الحديث ( 1091 )
    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر الناس – رقم الحديث ( 1095 )
    مسند إسحاق بن راهويه - ما يروى عن عروة بن الزبير - عن خالته عائشة – رقم الحديث ( 721 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 148 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 149 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 153 )
    محمد بن نصر المروزي - قيام رمضان - باب ذكر الصلاة – رقم الحديث ( 1 )
    محمد بن نصر المروزي - قيام رمضان - باب صلاة النبي – رقم الحديث ( 16 )
    البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الجمعة – رقم الحديث ( 1817 )
    البيهقي - المدخل إلى السنن الكبرى - باب ما يذكر ..- رقم الحديث ( 190 )
    البيهقي - فضائل الأوقات - باب صلاة التراويح – رقم الحديث ( 118 )
    البيهقي - السنن الصغرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 644 )
    البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 1442 )
    البيهقي - شعب الإيمان - قيام شهر رمضان – رقم الحديث ( 1322 )
    البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 4274 )
    البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 4275 )
    إبن خزيمة - صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 155 )
    الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 174 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 259 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - كتاب الصيام – رقم الحديث ( 7481 )
    الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 63 )
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 407 )
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 )
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 298 )
    الشيخ سيد سابق - فقه السنة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 207 )
    إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 10 )
    إبن أبي حديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 158 )
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 152 )
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 153 )
    عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 798 ) :
    إبن قتيبة - غريب الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 277 )
    المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 450 ) :
    عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 798 ) 2 .
    أقول علماء السنة بأن صلاة التراويح هي سنة عمرية وليست سنة الرسول الله (ص) :1 - قال العلامة: القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه ، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل ، ولا هذا العدد الخ. وفي تحفة الباري وغيره من شروح البخاري مثله فراجع.2 - وقال العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه روضة المناظر: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز ، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح . الخ.3 - ولما ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء أوليات عمر نقلا عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وأول من حرم المتعة ، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات. الخ.4 - وقال محمد بن سعد حيث ترجم عمر في الجزء الثالث من الطبقات: وهو أول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وجمع الناس على ذلك ، وكتب به إلى البلدان ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة ، وجعل للناس بالمدينة قارئين قارئا يصلي التراويح بالرجال وقارئا يصلي بالنساء. الخ.5 - قال الزهري: فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك أن كل أحد يصلّي قيام رمضان في بيته منفردا حتى جمع عمر الناس على أبي بن كعب ، فصلى بهم جماعة واستمر العمل على ذلك .6 - الشوكاني: قال مالك وابويوسف وبعض الشافعية وغيرهم ، الأفضل فرادى في البيت لقوله (ص) : افضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ، متفق عليه. وقالت العترة: إن التجمع فيها بدعة
    .علماء آخرين :
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 100 ) - من أولياته : 1 - قال الدميري : وعمر أول من ضرب الدرة وحملها ، وهو الذي أخر المقام إلى موضعه اليوم وكان ملصقا بالبيت . وهو أول من جمع الناس على إمام واحد في التراويح .الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 174 )- وهذا يدل على أنها تركت إلى زمان عمر بدليل أن عمر جمع الناس على أبي بن كعب والله أعلم ، رواه البخاري أيضا وعن أبي ذر نحوه رواه أصحاب السنن وحسنه الترمذي وصححه وعن النعمان بن بشير نحوه رواه النسائي قال النووي في الخلاصة بإسناد حسن .3 .
    ما كان رسول الله( ص ) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة :صحيح البخاري - صلاة التراويح - فضل من قام رمضان - رقم الحديث : ( 1874 )- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه أخبره أنه سأل عائشة ( ر ) كيف كانت صلاة رسول الله (ص) في رمضان فقالت ما كان رسول الله (ص) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا قالت عائشة فقلت يارسول الله أتنام قبل أن توتر فقال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي .مصادر أخرى للحديث :صحيح مسلم - صلاة المسافرين - صلاة الليل.. - رقم الحديث : ( 1219 )
    مسند أحمد - باقي مسند.. - حديث السيدة..- رقم الحديث : ( 22944 )
    سنن أبي داود - الصلاة - صلاة الليل - رقم الحديث : ( 1143 )
    الإمام مالك - كتاب الموطأ - نداء الصلاة - صلاة النبي ( ص ) - رقم الحديث : ( 243 )
    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 159 )
    سنن الترمذي - الصلاة - ما جاء في وصف.. - رقم الحديث ( 403 ) :
    إسحاق بن راهويه - مسند إبن راهويه - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 555 )
    الألباني - تمام المنة - رقم الصفحة : ( 249 )
    البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 62 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 38 )
    إبن خزيمة - صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 30 )
    إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 186 )فهل من أحد يستطيع بعد الآن أن ينفي أن صلاة التراويح بدعة عمرية , و أنها لم تكن على عهد رسول الله ( ص ) ؟؟