منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع فهــم الفقيــه

  1. بواسطة عطر الامير

    [صورة] فهــم الفقيــه


    إذا قرأت نصاً لعقد عمل أوإنشاء شركة ، فسوف تفهمه ، أو تفهم منه لكن لو أعطيته الى خبير قانوني فسيفهمه بشكل أعمق .

    إن الفرق بين فهم الشخص العادي وفهم الحقوقي المتخصص، مثلٌ تقريبي نعرف به الفرق بين فهم الفقيه وغير الفقيه .

    والفقيه بمستوى مراجعنا الكبار ، أدقُّ من الحقوقي الذي قضى عمره في القانون ، لأن منهج الفقهاء في البحث أصح ، وجهدهم أكثر .

    غيرُ الفقيه يقرأ بالجملة ، والفقيه يقرأ بالمفرد .

    غيره يقرأ بالطول ، وهو يقرأ في العمق .

    غيره يقرأ الكلمات والجمل ويفهم منها ، وهو يتأمل في اختيار الكلمة وصيغتها في نفسها ، وتركيبها مع أخواتها ، ونوع الربط والرابط بينهن .

    غير الفقيه يفهم المعنى الظاهر الذي تدل عليه الألفاظ ، والفقيه يفهم الظاهر ولوازمه وأبعاده ، ويفهم العمق ، وأبعاده وإشاراته .

    غير الفقيه يتعامل مع اللفظ بسطحية ، والفقيه يتفهم اللفظ واللغة ، ويحترم المتكلم واختياره .

    غير الفقيه يفهم العقيدة بقطع النظر عن معمارية الشريعة في مفرداتها وقواعدها وأهدافها ، فقد يلائمها ، وقد يخسر الإنسجام مع بنائها .. والفقيه يستحضر منظومة الشريعة بكل أحكامها ، فيجئ فهمه للعقيدة غنياً بفهمه للشريعة ، صَرْحَيْن مُتَّسَقَيْن مُتَنَاسِقَيْن .

    غير الفقيه يكون فهمه عادةً في معرض الإشكال والنقض والرد والبدل، والفقيه يفهم بعقلية الأصولي الذي عايش لسنين طويلة أبحاث أصول الفقه الدقيقة العميقة ، وقتلها بحثاً وتعمقاً ، وتشقيقاً ، وإشكالاً ورداً ، من أول بحث الوضع والمعنى الحرفي، الى آخر بحث التعارض والتراجيح.

    نقل لي أحدهم أن الكاتب المصري المعروف أحمد أمين عندما زار النجف الأشرف سأل المرحوم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء+عن علم أصول الفقه، فدعا له بالمجلد الأول من كفاية الأصول للمحقق الخراساني+، فقرأ فيه أحمد أمين ، ثم قرأ .. وقال: لم أفهم !

    فقال له: نعم ، لأنك لم تدرس.. وهذا علم يحتاج الى دراسة !