منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قصة فنيخ

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    رجل من اهل العمارة مثقف ثقافته بيئته فبالرغم انه لم يسمع بجهاز (الدي في دي ) لكنه له القدرة على تمييز حركة الانسان وحركة الخنزير بين كثبان البردي والقصب في الهور وكما انه ادرك حكمة العدل الالهي من دون دراسة ولا مدرس التي اخذت مني سنين لادراكها.
    ففي احد ليالي الهور الظالمة المظلمة جاء الى دار فنيخ ضيف (سيد معمم) فرحب (فنيخ) بالضيف واجلسه في ديوانيته وطلب من زوجته ان تطبخ اخر دجاحة كانت في داره وان تضعها بين يدي الضيف ,ففعلت .
    قال (فنيخ ) للسيد المعمم : يا سيد هذي الدجاجة اخر ما املك وهي مشروع عشائي وبما انك ضيفي وبما اننا مثقلون بمبادئ وعادات اصبحت واجبات ملزمة بالرغم اننا لم نصوت عليها ومنها اكرام الضيف .فساشاركك العشاء .فهل تحب ان نقسم الدجاجة بقسمة الله ام بقسمة (فنيخ) ؟
    والسيد المعمم هذا رجل يرتدي عمامة سوداء يدعي نسبه الى الن) ؟
    والسيد المعمم هذا رجل يرتدي عمامة سوداء يدعي نسبه الى النبي محمد يستغل كغيره من السادة ضعاف العقول المولوهون بالجنة والخائفين من النار ليحصد منهم الارباح والخمس فهو و بالرغم انه لا عمل له فانه ذو مكانة ونفوذ في المجتمع ياكل ثلاث وجبات او اكثر في اليوم (طبعاً ليس من كده) وينام على اوثر الفرش ويتزوج اجمل النساء وارفعهن نسباً .وبالرغم من ذلك فانه يضرب فيه المثل في الطمع فيقولون (طمع سادة ).
    ففكر السيد الخسيس ثم قال : كيف تكون قسمة (فنيخ) ؟
    فاخذ (فنيخ) اليه سكيناً وقطع الدجاجة الى نصفين متساويين بالضبط وقال :هذا النصف لك ياسيد وهذا لي .
    فلمعت في عين السيد نظرة من الطمع ممزوجة بالخبث وادركها (فنيخ) وقال :اذاً نقسم قسمة العدل قسمة الله املاً ان يحصل على جزء من حصة (فنيخ) فوق حصته .
    فأخذ فنيخ نصفي الدجاجة وضمهما معاً وقطع جناحاً من الدجاجة والقى به امام السيد وقال:هذا لك ياسيد وباقي الدجاجة لي .
    فنهض السيد كالسليم منتفضاً ثائراً يصفع جناحي عبائته المتسخة الذيل بعضهما ببعض وقال معربداً :يا كافر يازنديق هل انت اعدل من الله هل انت اكرم من الله افيعطي الله جناحاً ويعطي (فنيخ )نصف دجاجة .
    فقال له فنيخ بكل هدوء :اما ترى ان الله وهب اناساً اراضٍ ومزارع وبيوت وعمائر ودواب ومن كل النعم ولم يهبني سوى هذه الدجاجة فقط وارسلك من بعد لتشاركني بها .هذه قسمة الله ,ا فتعترض على قسمة الله ياسيد