منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أبرز الأحـداث الاقتصادية العالمية في اسبـــوع

  1. بواسطة عطر الامير

    عواصم/ متابعة الصباح
    شهدت تعاملات آخر الاسبوع، الإعلان عن بيانات اقتصادية مهمة بشأن أكبر اقتصاد في العالم، حول معدلات البطالة والنشاط غير الصناعي في الولايات المتحدة، كما تواصل معظم المؤشرات اليابانية والأوروبية والأميركية تسجيل أعلى مستوياتها، لتسجل إغلاقات قياسية بنهاية التعاملات.


    إغلاقات قياسية
    رغم أن أسواق الأسهم اليابانية كانت في عطلة رسمية أمس نتيجة احتفال البلاد بعيد الثقافة الوطني إلا أن مؤشر "نيكي" أغلق تعاملات الأسبوع عند أعلى مستوى في 21 عاماً.
    وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية مسجلة مكاسب أسبوعية، حيث ربح مؤشر "ستوكس 600" نحو 0.7 بالمئة، كما حقق مؤشر "فوتسي" البريطاني مكاسب مماثلة، بينما سجل مؤشر "داكس الألماني مكاسب تصل إلى نحو 2 بالمئة ليواصل مستوياته القياسية.
    كما صعدت مؤشرات الأسهم الأميركية بدعم البيانات الإيجابية بشأن أكبر اقتصاد في العالم، لتسجل إغلاقات قياسية، حيث ربح مؤشر "ناسداك" نحو 0.9 بالمئة خلال الأسبوع الماضي مسجلاً أعلى مستوى على
    الإطلاق.


    قفزة "البيتكوين"
    لا تزال العملة الافتراضية "البيتكوين" تواصل مستوياتها القياسية، حيث صعدت الى أعلى من 7400 دولار خلال تعاملات أمس لتقفز قيمتها السوقية نحو 7 مليارات دولار
    خلال 24 ساعة فقط.


    النفط والذهب
    تجاوزت مكاسب الخام الأمريكي "نايمكس" خلال الأسبوع الماضي نسبة الـ3 بالمئة ، ليغلق تعاملات اليوم عند سعر 55.64 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى في أكثر من عامين، بدعم تفاؤل المستثمرين بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج.
    في المقابل، سجل الذهب أدنى مستوى له في 3 أشهر عند تسوية تعاملات الأسبوع، فاقداً نحو 0.2 بالمئة خلال أسبوع، بفعل أداء العملة الأميركية القوي أمام معظم العملات
    الرئيسية.
    كما أظهرت بيانات "بيكر هيوز" أنه تم إغلاق 8 منصات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال هذا الأسبوع.


    بيانات وأرقام
    في حين شهد الاقتصاد الأميركي إشارات إيجابية بعد أن سجل النشاط غير الصناعي في خلال الشهر الماضي أعلى مستوى منذ آب 2005، مسجلاً 60.1 نقطة خلال تشرين الاول الماضي مقابل 59.8 نقطة خلال الشهر السابق له، إلا أن تباطأ نمو متوسط الأجور الأميركي خلال تشرين الاول الماضي، يعطي إشارة سلبية في اتجاه التضخم.
    وأوضحت البيانات ارتفاع عدد الوظائف التي أضافها اقتصاد الولايات المتحدة خلال تشرين الاول المنصرم، حيث أضاف 261 ألف وظيفة، كما تراجع معدل البطالة إلى أدنى مستوى في 17 عاماً.