منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع سلوكيات تساعد على الاسترخاء والنوم الصحي

  1. بواسطة عطر الامير

    يعد النوم من المكونات الأساسية لحياة الانسان التي لا يستطيع العيش والاستمرار بدونها، وأن للنوم أبعادا أعمق بأكثر مما نتصور على الناحيتين النفسية والجسدية، فتأثير قلة النوم في الناحية النفسية اولا تبدأ بالدماغ وينتج عن ذلك عدم التركيز وعدم القدرة على الاستمرار سواء بالعمل أو في الدراسة والشعور بالنعاس والخمول والإرهاق مما يؤثر في عملية اتخاذ القرار في حياة الفرد. ويصحب قلة النوم تدن في المزاج، اذ يصبح مزاج الذي ينام لساعات قليلة حادا وسهل الاستثارة من الجميع مع التوتر ايضا واضطرابات في الشهية وخمول بشكل مستمر .

    كما ان قلة النوم تؤثر في جسم الانسان بكل أعضائه و في الدماغ وهرمونات الجسم و اعصاب الفرد .
    أكدت الدراسات الاميركية الحديثة ان الجسم يحتاج 7 أو8 ساعات من النوم لكي يأخذ حقه من الراحة .
    وفي النوم النظيف سلوكيات تساعد الجسم على الاسترخاء والخلود الى النوم، منها تناول وجبة عشاء خفيفة، فالوجبات الثقيلة بكمية من الدهون تؤثر في المعدة وعملية الهضم ومن ثم الشعور بالخمول مما يصحبه الأرق ويصعب النوم .


    درجة حرارة الغرفة
    حاول ان تجعل درجة حرارة غرفتك باردة بعض الشيء ،كما ان درجة حرارة الغرفة المنخفضة تؤثر بشكل مباشر في درجة حرارة الجسم وتجعل ارتخاء العضلات والأعصاب يحدث بشكل أسرع، ومن ثم ينام الانسان بشكل أسرع .
    قم بتهدئة اضاءة الغرفة واصعد الى سريرك ثم ابدأ في قراءة كتاب مفضل لديك و ركز جيدا ولا تدع تفكيرك يشتت في اي شيء آخر مما يساعدك ذلك على الشعور بالنعاس والنوم دون ان تشعر.


    تحديد موعد ثابت
    لا يجيد الكثيرون حساب الساعة البيولوجية الخاصة للإنسان ويتعاملون مع اجهزتهم العصبية على اعتبارها آلة كباقي الاَلات الكهربائية، والحقيقة ان تحديد موعد ثابت للنوم يعمل على ضبط الساعة البيولوجية الخاصة لك وستلاحظ تغييرا تاما في حالة جسمك اذا حددت وقت نومك وانتظمت فيه بشكل يومي .


    الأعشاب أو الحليب الدافئ
    ان تناول الحليب الدافئ قبل النوم يساعد على استرخاء الاعصاب والعضلات وايضاً تناول الأعشاب تعمل كذلك ،الا ان بعض الأشخاص يفضلون الأعشاب على الحليب الدافئ وتساعد الانسان على الدخول للنوم بسهولة وتعمل على الاسترخاء وحيث ينام الانسان بعمق .
    تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم واذا تناولها الفرد على الأقل 4 ساعات قبل النوم .
    ان هذه السلوكيات تساعد الفرد على النوم النظيف .
  2. بواسطة محبوب القلوب

    شكراً لك
  3. بواسطة محسن الكعبي

    شكرا لك لكن الحالة النفسية ايضا لها تاثيرها
  4. بواسطة عطر الامير

    شكرا لروعة الحضور