منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تهنئة :ميلاد خير البشر محمد صلى الله عليه وآله

  1. بواسطة نور الولاية

    [صورة]

    ﴿ لَقَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ عَزِيزٌ عَلَيۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِيصٌ عَلَيۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ ﴾1.

    17 من ربيع الاول يصادف ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكذلك ذكرى ميلاد الإمام السادس، الإمام جعفر الصادق عليه السلام، فهو إذًا يوم مضاعف في أعياد المسلمين، لأنَّ فيه عيدين في يوم واحد إذ تقع فيه الولادتان العظيمتان.
    [صورة]
    وبهذه المناسبة، ليس بالوسع إلَّا توجيه النقد إلى أنفسنا؛ فعلى الرغم من أنَّ هذا اليوم هو يوم ولادة نبيّنا الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وولادة إمامنا الصادق عليه السلام، فإنَّ المشاعر التي نبرزها في هذا اليوم، لا تضاهي ما يبرزه المسيحيّون بمناسبة عيد ميلاد المسيح عليه السلام، (بل ولا تتناسب معه).

    تعلمون أنَّ المسيحيّين يحتفلون بعيد ميلاد المسيح عليه السلام لعدّة أيّام احتفالًا رسميًّا، بحيث أنَّ آثار ذلك تظهر بيننا نحن المسلمين.

    [صورة]




    يتّفق الشيعة والسُّنَّة على أنَّ ولادة نبيّ الإسلام كانت في شهر ربيع الأوّل، في الثاني عشر منه حسب أقوال أكثريّة أهل السُّنَّة، وفي السابع عشر منه حسب رأي الشيعة، باستثناء الشيخ الكليني، صاحب كتاب الكافي، الذي يرى أنَّ اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأوّل هو يوم ميلاد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.
    [صورة]
    في أيّ فصل ولد رسول الله؟ في فصل الربيع. فقد جاء في بعض الكتب أنَّه ولد في فصل الربيع. وقد أجرى بعض العلماء حساباتهم ليعرفوا في أيّ من أيّام السنة الشمسيّة كانت ولادته، فكانت النتيجة: إنّ اليوم الثاني عشر من ربيع الثاني من تلك السنة قد صادف اليوم العشرين من نيسان وإنَّ السابع عشر من ربيع الأوّل يصادف اليوم الخامس والعشرين منه.
    [صورة]
    وفي أيّ يوم من أيّام الأسبوع كانت ولادته؟ يرى الشيعة أنَّه ولد في يوم الجمعة، بينما أكثر أهل السُّنَّة يقولون: إنَّ ولادته كانت في يوم الإثنين.

    وفي أيّ ساعة من ساعات اليوم كانت ولادته؟ لعلَّ من المتّفق عليه أنَّ ولادته كانت بعد طلوع الفجر، وبين الطلوعين.
    [صورة]
    إنَّ تاريخ حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تاريخ عجيب. أبوه هو عبد الله بن عبد المطلب، ذلك الفتى المبرّز اللّامع في كلّ أرجاء مكّة– بصرف النظر عن حكاية محاولة ذبحه إيفاءً بنذر وغير ذلك– فقد كان وسيمًا، مديد القامة، مؤدّبًا، صاحب كياسة وتعقّل، تتمنّاه فتيات مكّة زوجًا، لكنَّه يتزوّج آمنة بنت وهب ذات صلة القربى بقبيلته، ويعزم على السفر إلى الشام، ولمّا يمضي على زفافه أكثر من أربعين يومًا، في سفرة تجارة على ما يظهر. وفي العودة يعرّج على المدينة، حيث أقرباء أمّه، فيتوفّاه الله هناك، وما يزال النبيّ الكريم في بطن أمّه. فيولد محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يتيمًا، ليس له من حنان الأب نصيب.

    كان من المتعارف عند العرب أن يعهدوا بأبنائهم إلى المراضع في البوادي، وإذ تأتي حليمة السعديّة من البادية إلى مكّة، يُعهد إليها بإرضاع محمّد. ولهذه المرضعة وزوجها حكايات مسهبة عن هذا الرضيع، وكيف أنَّه بحلوله في بيتهما حلَّت معه البركة عليهما من السماء والأرض. ويظلّ الطفل أربع سنوات بعيدًا عن أمّه وجدّه وقومه في مكّة، يعيش في البادية مع البدو وعند مرضعته.
    [صورة]
    بعد ذلك يسترجعونه من المرضعة إلى حضن أُمّه الحنون، تلك الأُمّ التي فازت بزوج مثالي هو عبد الله الذي افتخرت به يوم تزوّجته على بنات مكّة، ولكنَّها تفقده وما يزال ابنه جنينًا في بطنها. فإذا كان هذا مبلغ حبّها وتعلّقها بزوجها الراحل، فلا شكّ أنَّ ابنها سيكون هو الذكرى العظيمة لذاك الزوج الحبيب، وترى فيه كلّ آمالها التي علّقتها على أبيه من قبل. وما دامت آمنة قد عزفت عن الزواج بعد عبد الله، فإنّ عبد المطلب، جدّ محمّد، يتكفّل به وبأمّه معًا.
    [صورة]
    وتطلب آمنة الإذن يومًا من عبد المطلب لتزور أقاربها في المدينة مع ولدها، وتتحرّك القافلة بهما مع وصيفتها أُمّ أيمن. وهذه هي السفرة الأولى التي يقوم بها النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة وهو في الخامسة من عمره. وعند العودة من المدينة إلى مكّة، تمرض آمنة في منزل يقال له (الأبواء)–وهو ما يزال باقيًا لحدِّ الآن–فتضعف عن الحركة ويتوفّاها الله. ويشهد الطفل وفاة أُمّه في الطريق، حيث يتمّ دفنها، ويعود إلى مكّة مع أُمّ أيمن، تلك المرأة الوفيّة التي غدت بعد ذلك حرّة، ولكنّها ظلّت في خدمة رسول الله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام إلى أن ماتت، حتّى أنَّ الرواية المعروفة التي ترويها السيّدة زينب عليها السلام تسندها إلى أُمّ أيمن هذه.

    انقضت خمسون عامًا على ذلك، وكان العام الثالث للهجرة عندما مرَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بمدفن أُمّه في (الأبواء)، فترجل واتّجه إلى ناحيته دون أن يكلّم أحدًا، فتبعه بعضهم حتّى وصل إلى مكان بعينه، فجلس يقرأ الدُّعاء والفاتحة، وغاص في تفكير عميق محدقًا بنظره إلى نقطة معينة، ثمّ انحدرت دموعه الكريمة على خدّيه وهو ما يزال يقرأ. فسُئل: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال: ها هنا قبر أُمِّي حيث دفنتها قبل خمسين سنة.
    [صورة]
    أمّا عبد المطّلب فقد أصبح محمّد–بعد موت أُمّه–شغله الشاغل، وبخاصّة بعد وفاة عبد الله، وكان يقول لأبنائه: إنَّ محمّدًا يختلف عن غيره اختلافًا كبيرًا، وإنَّ له لمستقبلًا لا تعلمونه. وقبيل موته أحضر ولده الأكبر أبا طالب، الذي كانت له مكانة مرموقة في مكّة، وخاطبه قائلًا: إنَّني لا أخشى الموت، إلَّا أنَّني قلق على أمر واحد، وهو مصير هذا الطفل، فلمن أعهد به؟ أتتقبّله أنت وتكفله عنّي؟ فأجابه بالإيجاب وتعهّد له بذلك، ووفى بوعده. ومنذ ذلك اليوم أصبح أبو طالب–والد عليّ–الكفيل بتربية محمّد وتنشئته.
    * كتاب الأسوة الحسنة، جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

    [صورة]اللهم
    صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
    نتقدم بأسمى ايات التهاني والتبريكات الى مقام مولانا صاحب العصر والزمان(ارواحنا وارواح العالمين لتراب اقدامه الفداء)

    [صورة]

    ونتقدم أيضا الى مراجعنا العظام(ادامهم الله تعالى) والى المسلمين والمسلمات في مشارق الارض ومغاربها وبالاخص شيعة اهل البيت(ع)
    بمناسبة مولد سيدنا ومولانا وشفيعنا يوم الورود سيد الكونين وخاتم الانبياء والمرسلين الرسول الاعظم(ص)
    ومناسبة مولد سيدنا ومولانا وشفيعنا يوم الورود الامام جعفر الصادق(ع)

    سائلين الله العلي القدير أن يجعل أيام المسلمين المؤمنين المتمسكين بحبل النجاة أفراحاً و سروراً .
    وأن يجنبهم كل سوء ومكروه .

    وأن يختم حياتنا بحسن العواقب وأن يغفر لنا الذنوب ..
    وأن يعجل فرج القائم من آل محمد (ص) ليعم القسط والعدل .
    و كل عام و أنتم جميعا بألف خير

    [صورة]
  2. بواسطة Smart

    كل عام وانتو بالف خير

    مبرووووك ولاده سيد الكائنات
  3. بواسطة بهلول الرشيد

    وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ"
    "وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
    الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ"
    "لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
    وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي"
    "وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
    وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا"
    "بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
    وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ"
    "وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ
    نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ"
    "في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
    اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ"
    "أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ
    يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً"
    "مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
    بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي"
    "إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ
    خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ"
    "دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ
    هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت"
    "فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ
    خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها"
    "إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ
    بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت"
    "وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
    وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ"
    "حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ
    وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ"
    "وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
    أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ"
    "وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ
    يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ"
    "وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ
    الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ"
    "في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
    ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت"
    "وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ
    وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ"
    "خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ
    وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ"
    "جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ
    نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ"
    "وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ
    في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ"
    "وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ
    بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم"
    "يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
    يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا"
    "مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
    لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها"
    "دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ
    زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ"
    "يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ
    أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ"
    "وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ
    وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ"
    "ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ
    فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى"
    "وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ
    وَإِذا عَفَوتَ فَقادِرًا وَمُقَدَّرًا"
    "لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ
    وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ"
    "هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ
    وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ"
    "في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
    وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ"
    "وَرِضا الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
    وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ"
    "تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ
    وَإِذا قَضَيتَ فَلا ارتِيابَ كَأَنَّما"
    "جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ
    وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو"
    "أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ
    وَإِذا أَجَرتَ فَأَنتَ بَيتُ اللهِ لَم"
    "يَدخُل عَلَيهِ المُستَجيرَ عَداءُ
    وَإِذا مَلَكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها"
    "وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ
    وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً"
    "وَإِذا ابتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ
    وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا"
    "في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ
    وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ"
    "فَجَميعُ عَهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ
    وَإِذا مَشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ"
    "وَإِذا جَرَيتَ فَإِنَّكَ النَكباءُ
    وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا"
    "حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ
    في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ"
    "وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ
    وَالرَأيُ لَم يُنضَ المُهَنَّدُ دونَهُ"
    "كَالسَيفِ لَم تَضرِب بِهِ الآراءُ
    يأَيُّها الأُمِيُّ حَسبُكَ رُتبَةً"
    "في العِلمِ أَن دانَت بِكَ العُلَماءُ
    الذِكرُ آيَةُ رَبِّكَ الكُبرى الَّتي"
    "فيها لِباغي المُعجِزاتِ غَناءُ
    صَدرُ البَيانِ لَهُ إِذا التَقَتِ اللُغى"
    "وَتَقَدَّمَ البُلَغاءُ وَالفُصَحاءُ
    نُسِخَت بِهِ التَوراةُ وَهيَ وَضيئَةٌ"
    "وَتَخَلَّفَ الإِنجيلُ وَهوَ ذُكاءُ
    لَمّا تَمَشّى في الحِجازِ حَكيمُهُ"
    "فُضَّت عُكاظُ بِهِ وَقامَ حِراءُ
    أَزرى بِمَنطِقِ أَهلِهِ وَبَيانِهِمْ"
    "وَحيٌ يُقَصِّرُ دونَهُ البُلَغاءُ
    حَسَدوا فَقالوا شاعِرٌ أَو ساحِرٌ"
    "وَمِنَ الحَسودِ يَكونُ الاستِهزاءُ
    قَد نالَ بِالهادي الكَريمِ وَبِالهُدى"
    "ما لَم تَنَل مِن سُؤدُدٍ سيناءُ
    أَمسى كَأَنَّكَ مِن جَلالِكَ أُمَّةٌ"
    "وَكَأَنَّهُ مِن أُنسِهِ بَيداءُ
    يوحى إِلَيكَ الفَوزُ في ظُلُماتِهِ"
    "مُتَتابِعًا تُجلى بِهِ الظَلماءُ
    دينٌ يُشَيَّدُ آيَةً في آيَةٍ"
    "لَبِناتُهُ السوراتُ وَالأَدواءُ
    الحَقُّ فيهِ هُوَ الأَساسُ وَكَيفَ لا"
    "وَاللهُ جَلَّ جَلالُهُ البَنّاءُ
    أَمّا حَديثُكَ في العُقولِ فَمَشرَعٌ"
    "وَالعِلمُ وَالحِكَمُ الغَوالي الماءُ
    هُوَ صِبغَةُ الفُرقانِ نَفحَةُ قُدسِهِ"
    "وَالسينُ مِن سَوراتِهِ وَالراءُ
    جَرَتِ الفَصاحَةُ مِن يَنابيعَ النُهى"
    "مِن دَوحِهِ وَتَفَجَّرَ الإِنشاءُ
    في بَحرِهِ لِلسابِحينَ بِهِ عَلى"
    "أَدَبِ الحَياةِ وَعِلمِها إِرساءُ
    أَتَتِ الدُهورُ عَلى سُلافَتِهِ وَلَم"
    "تَفنَ السُلافُ وَلا سَلا النُدَماءُ
    بِكَ يا ابنَ عَبدِ اللهِ قامَت سَمحَةٌ"
    "بِالحَقِّ مِن مَلَلِ الهُدى غَرّاءُ
    بُنِيَت عَلى التَوحيدِ وَهيَ حَقيقَةٌ"
    "نادى بِها سُقراطُ وَالقُدَماءُ
    وَجَدَ الزُعافَ مِنَ السُمومِ لِأَجلِها"
    "كَالشَهدِ ثُمَّ تَتابَعَ الشُهَداءُ
    وَمَشى عَلى وَجهِ الزَمانِ بِنورِها"
    "كُهّانُ وادي النيلِ وَالعُرَفاءُ
    إيزيسُ ذاتُ المُلكِ حينَ تَوَحَّدَت"
    "أَخَذَت قِوامَ أُمورِها الأَشياءُ
    لَمّا دَعَوتَ الناسَ لَبّى عاقِلٌ"
    "وَأَصَمَّ مِنكَ الجاهِلينَ نِداءُ
    أَبَوا الخُروجَ إِلَيكَ مِن أَوهامِهِمْ"
    "وَالناسُ في أَوهامِهِمْ سُجَناءُ
    وَمِنَ العُقولِ جَداوِلٌ وَجَلامِدٌ"
    "وَمِنَ النُفوسِ حَرائِرٌ وَإِماءُ
    داءُ الجَماعَةِ مِن أَرِسطاليسَ لَم"
    "يوصَف لَهُ حَتّى أَتَيتَ دَواءُ
    فَرَسَمتَ بَعدَكَ لِلعِبادِ حُكومَةً"
    "لا سوقَةٌ فيها وَلا أُمَراءُ
    اللهُ فَوقَ الخَلقِ فيها وَحدَهُ"
    "وَالناسُ تَحتَ لِوائِها أَكفاءُ
    وَالدينُ يُسرٌ وَالخِلافَةُ بَيعَةٌ"
    "وَالأَمرُ شورى وَالحُقوقُ قَضاءُ
    الإِشتِراكِيّونَ أَنتَ إِمامُهُمْ"
    "لَولا دَعاوي القَومِ وَالغُلَواءُ
    داوَيتَ مُتَّئِدًا وَداوَوا ظَفرَةً"
    "وَأَخَفُّ مِن بَعضِ الدَواءِ الداءُ
    الحَربُ في حَقٍّ لَدَيكَ شَريعَةٌ"
    "وَمِنَ السُمومِ الناقِعاتِ دَواءُ
    وَالبِرُّ عِندَكَ ذِمَّةٌ وَفَريضَةٌ"
    "لا مِنَّةٌ مَمنونَةٌ وَجَباءُ
    جاءَت فَوَحَّدَتِ الزَكاةُ سَبيلَهُ"
    "حَتّى التَقى الكُرَماءُ وَالبُخَلاءُ
    أَنصَفَت أَهلَ الفَقرِ مِن أَهلِ الغِنى"
    "فَالكُلُّ في حَقِّ الحَياةِ سَواءُ
    فَلَوَ اَنَّ إِنسانًا تَخَيَّرَ مِلَّةً"
    "ما اختارَ إِلّا دينَكَ الفُقَراءُ
    يأَيُّها المُسرى بِهِ شَرَفًا إِلى"
    "ما لا تَنالُ الشَمسُ وَالجَوزاءُ
    يَتَساءَلونَ وَأَنتَ أَطهَرُ هَيكَلٍ"
    "بِالروحِ أَم بِالهَيكَلِ الإِسراءُ
    بِهِما سَمَوتَ مُطَهَّرَينِ كِلاهُما"
    "نورٌ وَرَيحانِيَّةٌ وَبَهاءُ
    فَضلٌ عَلَيكَ لِذي الجَلالِ وَمِنَّةٌ"
    "وَاللهُ يَفعَلُ ما يَرى وَيَشاءُ
    تَغشى الغُيوبَ مِنَ العَوالِمِ كُلَّما"
    "طُوِيَت سَماءٌ قُلِّدَتكَ سَماءُ
    في كُلِّ مِنطَقَةٍ حَواشي نورُها"
    "نونٌ وَأَنتَ النُقطَةُ الزَهراءُ
    أَنتَ الجَمالُ بِها وَأَنتَ المُجتَلى"
    "وَالكَفُّ وَالمِرآةُ وَالحَسناءُ
    اللهُ هَيَّأَ مِن حَظيرَةِ قُدسِهِ"
    "نَزُلًا لِذاتِكَ لَم يَجُزهُ عَلاءُ
    العَرشُ تَحتَكَ سُدَّةً وَقَوائِمًا"
    "وَمَناكِبُ الروحِ الأَمينِ وِطاءُ
    وَالرُسلُ دونَ العَرشِ لَم يُؤذَن لَهُمْ"
    "حاشا لِغَيرِكَ مَوعِدٌ وَلِقاءُ
    الخَيلُ تَأبى غَيرَ أَحمَدَ حامِيًا"
    "وَبِها إِذا ذُكِرَ اسمُهُ خُيَلاءُ
    شَيخُ الفَوارِسِ يَعلَمونَ مَكانَهُ"
    "إِن هَيَّجَت آسادَها الهَيجاءُ
    وَإِذا تَصَدّى لِلظُبا فَمُهَنَّدٌ"
    "أَو لِلرِماحِ فَصَعدَةٌ سَمراءُ
    وَإِذا رَمى عَن قَوسِهِ فَيَمينُهُ"
    "قَدَرٌ وَما تُرمى اليَمينُ قَضاءُ
    مِن كُلِّ داعي الحَقِّ هِمَّةُ سَيفِهِ"
    "فَلِسَيفِهِ في الراسِياتِ مَضاءُ
    ساقي الجَريحِ وَمُطعِمُ الأَسرى وَمَن"
    "أَمِنَت سَنابِكَ خَيلِهِ الأَشلاءُ
    إِنَّ الشَجاعَةَ في الرِجالِ غَلاظَةٌ"
    "ما لَم تَزِنها رَأفَةٌ وَسَخاءُ
    وَالحَربُ مِن شَرَفِ الشُعوبِ فَإِن بَغَوا"
    "فَالمَجدُ مِمّا يَدَّعونَ بَراءُ
    وَالحَربُ يَبعَثُها القَوِيُّ تَجَبُّرًا"
    "وَيَنوءُ تَحتَ بَلائِها الضُعَفاءُ
    كَم مِن غُزاةٍ لِلرَسولِ كَريمَةٍ"
    "فيها رِضىً لِلحَقِّ أَو إِعلاءُ
    كانَت لِجُندِ اللهِ فيها شِدَّةٌ"
    "في إِثرِها لِلعالَمينَ رَخاءُ
    ضَرَبوا الضَلالَةَ ضَربَةٌ ذَهَبَت بِها"
    "فَعَلى الجَهالَةِ وَالضَلالِ عَفاءُ
    دَعَموا عَلى الحَربِ السَلامَ وَطالَما"
    "حَقَنَت دِماءً في الزَمانِ دِماءُ
    الحَقُّ عِرضُ اللهِ كلُّ أَبِيَّةٍ"
    "بَينَ النُفوسِ حِمىً لَهُ وَوِقارُ
    هَل كانَ حَولَ مُحَمَّدٍ مِن قَومِهِ"
    "إِلا صَبِيٌّ واحِدٌ وَنِساءُ
    فَدَعا فَلَبّى في القَبائِلِ عُصبَةٌ"
    "مُستَضعَفونَ قَلائِلٌ أَنضاءُ
    رَدّوا بِبَأسِ العَزمِ عَنهُ مِنَ الأَذى"
    "ما لا تَرُدُّ الصَخرَةُ الصَمّاءُ
    وَالحَقُّ وَالإيمانُ إِن صُبّا عَلى"
    "بُردٍ فَفيهِ كَتيبَةٌ خَرساءُ
    نَسَفوا بِناءَ الشِركِ فَهوَ خَرائِبٌ"
    "وَاستَأصَلوا الأَصنامَ فَهيَ هَباءُ
    يَمشونَ تُغضي الأَرضُ مِنهُمْ هَيبَةً"
    "وَبِهِمْ حِيالَ نَعيمِها إِغضاءُ
    حَتّى إِذا فُتِحَت لَهُمْ أَطرافُها"
    "لَم يُطغِهِمْ تَرَفٌ وَلا نَعماءُ
    يا مَن لَهُ عِزُّ الشَفاعَةِ وَحدَهُ"
    "وَهوَ المُنَزَّهُ ما لَهُ شُفَعاءُ
    عَرشُ القِيامَةِ أَنتَ تَحتَ لِوائِهِ"
    "وَالحَوضُ أَنتَ حِيالَهُ السَقاءُ
    تَروي وَتَسقي الصالِحينَ ثَوابَهُمْ"
    "وَالصالِحاتُ ذَخائِرٌ وَجَزاءُ
    أَلِمِثلِ هَذا ذُقتَ في الدُنيا الطَوى"
    "وَانشَقَّ مِن خَلَقٍ عَلَيكَ رِداءُ
    لي في مَديحِكَ يا رَسولُ عَرائِسٌ"
    "تُيِّمنَ فيكَ وَشاقَهُنَّ جَلاءُ
    هُنَّ الحِسانُ فَإِن قَبِلتَ تَكَرُّمًا"
    "فَمُهورُهُنَّ شَفاعَةٌ حَسناءُ
    أَنتَ الَّذي نَظَمَ البَرِيَّةَ دينُهُ"
    "ماذا يَقولُ وَيَنظُمُ الشُعَراءُ
    المُصلِحونَ أَصابِعٌ جُمِعَت يَدًا"
    "هِيَ أَنتَ بَل أَنتَ اليَدُ البَيضاءُ
    ما جِئتُ بابَكَ مادِحًا بَل داعِيًا"
    "وَمِنَ المَديحِ تَضَرُّعٌ وَدُعاءُ
    أَدعوكَ عَن قَومي الضِعافِ لِأَزمَةٍ"
    "في مِثلِها يُلقى عَلَيكَ رَجاءُ
    أَدرى رَسولُ اللهِ أَنَّ نُفوسَهُمْ"
    "رَكِبَت هَواها وَالقُلوبُ هَواءُ
    مُتَفَكِّكونَ فَما تَضُمُّ نُفوسَهُمْ"
    "ثِقَةٌ وَلا جَمَعَ القُلوبَ صَفاءُ
    رَقَدوا وَغَرَّهُمُ نَعيمٌ باطِلٌ"
    "وَنَعيمُ قَومٍ في القُيودِ بَلاءُ
    ظَلَموا شَريعَتَكَ الَّتي نِلنا بِها"
    "ما لَم يَنَل في رومَةَ الفُقَهاءُ
    مَشَتِ الحَضارَةُ في سَناها وَاهتَدى"
    "في الدينِ وَالدُنيا بِها السُعَداءُ
    صَلّى عَلَيكَ اللهُ ما صَحِبَ الدُجى"
    "حادٍ وَحَنَّت بِالفَلا وَجناءُ
    وَاستَقبَلَ الرِضوانَ في غُرُفاتِهِمْ"
    "بِجِنانِ عَدنٍ آلُكَ السُمَحاءُ
    خَيرُ الوَسائِلِ مَن يَقَع مِنهُم عَلى"
    "سَبَبٍ إِلَيكَ فَحَسبِيَ الزَهراءُ
  4. بواسطة عطر الامير

    كل عام وانتم بخير