منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تعرف بالأرقام على خسائر العراق بسبب الفساد الإداري والمالي

  1. بواسطة عطر الامير

    [صورة]

    تعرف بالأرقام على خسائر العراق بسبب الفساد الإداري والمالي


    كشف مصدر نيابي عن خسارة العراق بالأرقام بسبب الفساد الإداري المستشري في كافة مفاصل الدولة ، مبينا أن العراق يخسر نحو 263 دولار في الثانية الواحدة.

    وأوضح المصدر أنه "منذ تطبيق قانون التعرفة الجمركية في العراق بعام 2013 إلى حد الآن كان من المتوقع أن تكون إيرادات الدولة تقدر بما يساوي 8 إلى 9 مليار دولار سنوياً ، لأن حجم ما يباع من نافذة العملة في البنك المركزي العراقي يتجاوز 40 مليار دولار ، فإذا أخذنا أقل نسبة للجمرك وهي 10% تضاف إليها نسبة 3% من الرسم الجمركي يكون المجموع 13% من هذا المبلغ وستكون قيمة الجمارك 5.2 مليار دولار" ، مبينا أن العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب فساد القائمين على الجمارك ، مشيراً إلى أن المنافذ الحدودية فيها من الفساد النسبة الأكبر.

    وأوضح المصدر أن الخطوة الوحيدة لمكافحة الفساد هي تقوية الأدوات الرقابية الرئيسية أي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والأجهزة الأمنية واصلاح القضاء لأن هناك مشاكل كثيرة في القضاء حيث يتم تحويل بعض الملفات إلى القضاء ألا أنه بسبب الفساد يتم تسوية تلك الملفات عن طريق بعض الفاسدين الموجودين.

    ولفت المصدر إلى أنه "لا يمكن مكافحة الفساد عن طريق رفع الشعارات وعلى مجلس النواب أن يترك المجاملات التي هي على حساب المواطن العراقي".