منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع “هواوي” تعلن أسماء الفائزين بمسابقة مهارات تقنية المعلومات

  1. بواسطة عطر الامير

    بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    بغداد/ الصباح

    أعلنت شركة “هواوي” الصينية اختتام مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات 2017 في العراق. وتهدف المسابقة الموجهة لطلاب الجامعات والمدارس إلى اكتشاف وتنمية أبرز المواهب الواعدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة. وحصل الفائزون في هذه المسابقة على فرصة السفر إلى الصين في نهاية شهركانون الاول الجاري ليكملوا الجولة الأخيرة من المسابقة بالتنافس مع المؤهلين من مختلف أرجاء العالم وليخضعوا إلى تدريب على يد أبرز الرؤساء التنفيذيين في مقر “هواوي” في شنزن.

    وكانت المسابقة قد انطلقت من خلال التعاون الوثيق بين كلٍ من شركة “هواوي” ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبمساهمة كبيرة من قسم البحث والتطوير والجامعات العراقية والسفارة الصينية في العراق. وتسعى هذه المسابقة إلى إعداد وتجهيز الجيل الحالي من الكوادر العراقية لتأخذ موقعها وتتحمل المسؤوليات الوطنية المترتبة عليها في تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات .
    دور مهم جدا
    في معرض تعليقه على إطلاق هذه المسابقة،صرّح الدكتور صلاح النعيمي، ممثل الوزارة ، قائلاً: “يسرنا التعاون مع شركة “هواوي”العريقة والجمع بين معرفتنا وخبراتنا المشتركة لتنمية مهارات تقنية المعلومات والاتصالات في العراق” واضاف: “تعكس هذه المبادرة الجهود الكبيرة المبذولة في سبيل تطوير أهم مهارات تقنية المعلومات والاتصالات لدى الشباب العراقي بما يخدم مستقبل البلاد”.
    وأضاف النعيمي،”تعكس مسابقة هواوي لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات جهود التعاون الوثيق بين الهيئات الحكومية العراقية وشركة “هواوي” الرائدة في عالم الابتكار.لاشك أن هذه المسابقة ستلعب دوراً بالغ الأهمية في تمكين الشباب العراقي الواعد وتزويده بما يحتاج من مهارات ومعرفة لقيادة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في العراق، وذلك بالتزامن مع الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتطوير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات وإطلاق مسيرة التحوّل الرقمي في البلاد.
    يُذكر أن أكثر من 420 طالباً قد شاركوا في هذه المسابقة بعد أن أتيحت فرصة المشاركة فيها لأكثر من خمس عشرة جامعة مختلفة في العراق حيث انطلقت المرحلة الأولى من الاختبارات في 29 تشرين الاول الماضي في ثمانية مراكز مخصصة. واجتاز 30 طالباً من أصل 282 مشاركاً الاختبارات وتأهلوا للمرحلة النهائية على مستوى العراق حيث انتقل إلى مرحلة التصفيات العالمية ثلاثة طلاب فقط، اثنان منهم من جامعة نينوى وهما اسامة ماهر وعثمان أحمد سالم ،ويوسف ابراهيم اسماعيل من الجامعة العراقية . ومن المقرر أن يسافر المتأهلون إلى الصين في نهاية الشهر الجاري ليكملوا جولات المنافسة تحت إشراف بروفيسور من جامعة النهرين.


    تعاون علمي
    من جانبه، تحدّث تشين ويكينغ، سفير الصين إلى العراق، قائلاً: “تقدم مسابقة هواوي لمهارات تقنية المعلومات والاتصالات خير مثال على التعاون الوثيق بين العراق والصين. لقد زار 20 موظف من الحكومة العراقية الصين خلال العامين الماضيين واطلعوا على أحدث الابتكارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتعرّفوا على الحضارة الصينية المذهلة. ويسرنا اليوم أن نقدم الفرصة ذاتها لأبرز المواهب الواعدة من الشباب العراقي”.
    وستقدم “هواوي” للفائزين بالمسابقة الرحلة الاستثنائية المدفوعة التكاليف إلى المقر العالمي للشركة في مدينة شنزن، حيث ستتاح أمامهم فرصة غنية للقاء أبرز الشخصيات التي تقود هذه العلامة التجارية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. كما سيتعرف الطلاب الفائزون على ما تمتلكه “هواوي” من خبرة عريقة في مجال شبكات الاتصالات وخدمات الشركات وأجهزة المستهلكين.
    بدوره، تحدث جاو ويجي، الرئيس التنفيذي لشركة “هواوي” في العراق عن دور هذه المسابقة في تمكين الشباب العراقي قائلاً: “نؤمن في “هواوي” أن نشر المعرفة وتنمية المواهب الواعدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات هو ركيزة أساسية لرؤية ورسالة الشركة. وهذا ما يشجعنا على إطلاق مسابقة مهارات تقنية المعلومات والاتصالات. ونحن على ثقة بأنه ستقع على عاتق هؤلاء الطلاب مسؤولية قيادة تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات “


    14 وزارة من الشرق الأوسط
    وكان 10,285 طالباً من الشرق الأوسط قد تقدموا بطلب للمشاركة في هذه المسابقة، خضع 4,113 منهم فقط لمرحلة الاختبارات الأولية ثم انتقل إلى المرحلة النهائية 310 طالباً، 39 منهم سيسافرون إلى الصين ليشاركوا في الجولة النهائية العالمية. وكانت المسابقة قد انطلقت من خلال التعاون الوثيق بين شركة “هواوي” و14 وزارة من الشرق الأوسط حيث عملت الشركة مع 4 شركاء للتدريب بهدف تجهيز الطلاب لخوض مرحلة الاختبارات. يُشار إلى أن العدد الإجمالي للجامعات المشاركة في المسابقة بلغ 121 جامعة، 65 جامعة منها فقط شاركت في المعرض المتنقل.
    ولم يحصل الفائزون في المرحلة النهائية من هذه المسابقة العالمية التي ستجري في مقر “هواوي” في مدينة شنزن الصينية على شهادات وجوائز ومكافآت فحسب بل ستقدم الشركة جائزتها النقدية الكبرى والبالغة قيمتها 30,000 دولار أمريكي إلى الفريق الأكثر تميزاً. في حين سيصل فريقان إلى المرتبة الثانية وثلاثة فرق إلى المرتبة الثالثة وستحصل الفرق السبعة التالية على جوائز التميز. كما ستمنح “هواوي” 6 مشرفين و5 أكاديميات جائزة “المشرف المتميز” وجائزة “الأكاديمية الأفضل”.