منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع واشنطن تحذر إيران وتدعو لوقف تخصيب اليورانيوم

  1. بواسطة حسن الياسري

    أبوظبي - سكاي نيوز عربية
    جدّدت وزارة الخارجية الأميركية التأكيد على وجوب أن توقف إيران بالكامل أنشطتها النووية وذلك بعد إعلان طهران عن خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.
    وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت للصحافيين إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "كان واضحا" في الخطاب الذي ألقاه بشأن إيران في أيار/مايو، بعيد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، "بقوله إنه على إيران أن توقف تخصيب اليورانيوم وأن لا تسعى أبدا إلى معالجة البلوتونيوم".

    وأضافت "على إيران أن لا تكون قادرة على إنتاج سلاح نووي".

    وأتى رد فعل الخارجية الأميركية بعيد إعلان طهران الثلاثاء أنها ستطبق خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مشددة على أن ما تقوم به لا يشكل انتهاكا للاتفاق" النووي.

    ونقلت وكالة أنباء فارس عن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي قوله إن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين في رسالة "البدء ببعض الأنشطة".

    وأكد صالحي أن "هذه الإجراءات لا تعني فشل المفاوضات مع الأوروبيين"، في إشارة إلى المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا من أجل بقاء إيران في الاتفاق رغم الانسحاب الأميركي منه.

    وإعلان زيادة عدد أجهزة الطرد ما سيسمح بزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم، سيزيد بالتأكيد الضغوط على الأوروبيين لأن هذه المسألة في صلب المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    وتشدد إيران على أن برنامجها النووي لأغراض سلمية ومدنية بحتة في حين تتهمها الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي إلى حيازة السلاح الذري.
    المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1054032-واشنطن-تحذر-إيران-وتدعو-لوقف-تخصيب-اليورانيوم