منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قائمة من أجمل الأفلام عن حياة العباقرة والذكاء - أفلام السيرة الذاتية

  1. بواسطة حسن الياسري

    1- A Beautiful Mind
    عقل جميل

    فيلم عقل جميل A Beautiful Mind ، هو فيلم أمريكي حاز على أربعة جوائز أوسكار ، ويحكي قصة واقعية عن أحد العلماء ، الذين فازوا بجائزة نوبل وهو العالم جون ناش ، والذي فاز بجائزة نوبل في مجال الاقتصاد عام 1966م .
    ولم تتوقف قصة جون ناش عن كونه ، عالماً اقتصادياً حاصلاً على جائزة نوبل ، بل كان جون ناش يعاني من مرض نفسي ، يسمى فصام الشخصية Paranoid Schizophrenia ، والذي تسببت له في حدوث هلاوس سمعية ونظرية ، ولكن استطاع أن يفصل مرضه النفسي ، وعالمه الواقعي واستطاع أن يتفوق في مجالات عديدة رغم مرضه النفسي .



    2- The Imitation Game
    لعبة التزييف

    تدور قصة فيلم "لعبة التزييف أو The Imitation Game" حول عالم الرياضيات آلان تورنغ الذي يقوم بدوره الممثل القدير بينيديكت كامبرباتش، آلان تورنغ يعتبر الأب الروحي للكمبيوتر، والذي مهد اختراعه للعلماء أن يصمموا الآلات المعتمدة بشكل كلي على الكمبيوتر في إدارتها واستخدامها، أو ما يُدعى في وقتنا الحاضر بـ"العقل الاصطناعي".

    حيث يقوم عالم الرياضيات ومحلل الشفرات آلان تورنغ في الفيلم، بالتقدم لمساعدة الحكومة في فك شفرة الإنجما الألمانية (استخدمها الألمان في التواصل فيما بينهم)، وقد ساعد اختراعه الذي أطلق عليه اسم "كريستوفر"، المحاكي للـ"إنجما"، في تقليص سنوات الحرب وإلحاق الخسائر بالألمان، ما ساهم في النصر على النازيين وإنقاذ ملايين البشر، ليتم بعدها تطوير اختراعه في جامعة مانشستر.

    ومن جهة أخرى، يتطرق الفيلم لحياة "آلان تورنغ" الاجتماعية، وما تعرض له في طفولته، ما ساهم في انعكاسه على طريقة تفكيره وانطوائيته وكلامه، فقد اهتم بالأكواد وتشفيرها وحل الألغاز أكثر من الكلام وتقوية علاقاته الاجتماعية.



    3- Pi
    باي

    هو فيلم أمريكي درامي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد مستوحاة عن رواية لنفس الاسم للكاتب يان مارتل. والفيلم من إخراج آنج لي ومن بطولة كل من سراج شارما، عرفان خان، تابو، عادل حسين، رافي سبال، جيرارد ديبارديو. وكتب السيناريو ديفيد ماجي.
    وتدور أحداث الفيلم حول فتى هندي في السادسة عشر من عمره يُدعي بيسين موليتور باتيل أو باي، كان مسافراً مع أهله فتتحطم السفينة في عرض المحيط الهادي ويكون هو الناجي الوحيد مع النمر البنغالي المسمى ريتشارد باركر.



    4- The Theory Of Everything
    نظرية كل شيء

    هو فيلم سيرة ذاتية و‌رومانسية بريطاني 2014 من إخراج جيمس مارش وكتابة أنثوني مكارتن، مستوحى من مذكرات السفر إلى اللانهاية: حياتي مع ستيفن ل جين وايلد هوكينغ، الذي يركز على علاقتها مع زوجها السابق، العالم الفيزيائي النظري ستيفن هوكينغ، وتشخصيه بداء العصبون الحركي ونجاحه في الفيزياء.

    مستوحى من مذكرات زوجته السابقة، تدور الأحداث حول القصة المذهلة لحياة الفيزيائي الملهم (ستيفين هاوكنج) وإنجازاته رغم معاناته من مرض العصبون الحركي ، مع تركيز خاص على علاقته بزوجته السابقة (جاسن وايلد)



    5- Rain Man
    رجل المطر

    هو فيلم درامي من إنتاج عام 1988 مقتبس من قصة حقيقية عن الامريكى Kim Peek ذو القدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت، يتحدث الفيلم عن أخوين، الكبير (دستين هوفمان) مصاب بالتوحد أما الأصغر سناً فهو شاب في مقتبل العمر ويمثل دوره الممثل توم كروز. تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن له شريكا ً بالميراث. فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار في الحفل 61، وهي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج سينمائي، وجائزة أفضل نص سينمائي أصلي، وجائزة أفضل ممثل لهوفمان. كما رشح لأربع جوائز أخرى.



    6- Good Will Hunting
    غود ويل هانتينغ

    و فيلم دراما أمريكي صدر في 1997 من من إخراج غس فان سانت وبطولة مات ديمون وبن أفليك وروبين ويليامزوميني درايفر وستيلان سكارسجارد. الفيلم من كتابة مات ديمون وبن أفليك.
    تدور أحداث الفيلم في بوستون ، ماساتشوستس حول شاب أيرلندي كاثوليكي مضطرب من جنوب بوسطن و على الرغم من عبقريته وألمعيته بالرياضيات وقدرته على التعلم الذاتيفهو يعمل كحارس لمعهد ماساتشوستس للتقنية. في الفيلم ينبغي لويل أن يتعلم كيف يتغلب على خوفه العميق من الانتفاء والعزلة كي يصبح قادراً على مبادلة الثقة والحب لمن يهتمون لأمره.
    تلقى غود ويل هانتنغ مديح كبير من النقاد وحقق نجاح تجاري كبير أيضاً. وصلت أرباحه إلى 225 مليون $ مقابل ميزانية 10 مليون $. رشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وفاز اثنين: أفضل ممثل مساعد لوليامز وأفضل سيناريو أصلي لأفليك ودامون.



    7- Pawn Sacrifice
    تضحية البيدق

    هو فيلم إثارة تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2014. الفيلم من إخراج ادوارد زويك وكتابة توبي ماغواير. من بطولة توبي ماغواير وبيتر سارسجارد وييف شرايبر. سيصدر الفيلم في 18 سبتمبر 2015.

    تدور أحداث الفيلم خلال الحرب الباردة عن السيرة الذاتية لأسطورة وظاهرة الشطرنج الأمريكية Bobby Fischer " بوب فيشر" ومباراته التاريخية التي لا يمكن نسيانها مع الإستثنائي الروسي Boris Spassky " بوريس سباسكي "، وسيحكي الفيلم عن نضال بوبي مع العبقرية والجنون وصعود الفتى من بروكلين الذي أثّر في مخيلة العالم .



    8- Amadeus
    أماديوس

    هو فيلم موسيقي من إنتاج عام 1984 من إخراج ميلوش فورمان. والقصة مبنية على رواية الكاتب بيتر شافر والتي تحكي قصة حياة فولفغانغ أماديوس موتسارت وأنتونيو سياليري، الموسيقاران اللذان عاشا في فيينا، النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر.
    و قد ترشح الفيلم لثلاثة وخمسين جائزة، فاز بأربعين منها وتشمل 8 جوائز أوسكار و4 جوائز غولدن غلوب. وفي عام 1984، قيم معهد الفيلم الأمريكي فيلم أماديوس بالمركز (53) من أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما.



    9- Man How Knew Infinity
    الرجل الذي عرف اللانهاية

    فيلم «الرجل الذي عرف اللانهاية»، يدور حول عالم الرياضيات الهندي، سرينيفاسا رامانوغان الذي قدم إلى انجلترا في أوائل القرن 20 وساعده استاذ الرياضيات البريطاني البارز، غى هاردى على استكشاف نظرياته الرياضية في جامعة كامبريدج .
    الممثل ديف باتل هو من تقمص شخصية العبقري رامانوغان.



    10- Einstein and Eddington
    إينشتاين وادينجتون

    يتتبع هذا الفيلم الوثائقي حياة “أينشتاين” المدهشة بالإضافة إلى حياته المهنية كرجل فيزيائي، وفيلسوف ومؤلف من حيث كونه أحد أهم عقول وعباقرة القرن العشرين بلا جدال.
    بدأ الفيلم منذ لحظة ولادته في 14 مارس عام 1879، في مدينة أولم، بمملكة فورتمبيرغ، الإمبراطورية الألمانية، ثم ناقش الفيلم لاحقًا رحلة حياه “أينشتاين” مع نظريته النسبية حتى هجرة “أينشتاين” إلى الولايات المتحدة في ضوء التهديد النازي، وتورطه في رسالة تحذير لـ “فرانكلين ديلانو روزفلت” بأنّ ألمانيا النازية بصدد تطوير قنبلة ذرية.



    11- Steve Jobs
    ستيف جوبز

    هو فيلم سيرة ذاتية مبني على حياة مؤسس شركة أبل ستيف جوبز، من بطولة مايكل فاسبندر بدور جوبز، وكيت وينسليت وسيث روغن وجيف دانييلز. الفيلم من إخراجداني بويل وسيناريو آرون سوركين (أستوحاه من كتاب ستيف جوبز للصحفي والتر إيزاكسون، فضلا عن مقابلات أجراها سوركين). احداث الفيلم تقع قبل إطلاق أبل لثلاثة منتجات رئيسية هي: ماكنتوش ونيكست كومبيوتر وآي ماك جي 3.

    التصوير بدأ في 16 يناير 2015 ، في البيت الذي قضى فيه جوبز طفولته والمرآب الذي انشئ فيه جوبز شركة ابل في لوس ألتوس، سانتا كلارا، كاليفورنيا. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تيلورايد السينمائي بتاريخ 5 سبتمبر 2015. صدر في الولايات المتحدة بتاريخ 9 أكتوبر 2015، و29 أكتوبر بالشرق الأوسط. حصلت كيت وينسليت على جائزةأفضل ممثلة مساعدة في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب الثالث والسبعون. فاسبندر ووينسليت كلاهما مرشحين لجائزتي أفضل مثل وأفضل ممثلة مساعدة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانون.

    الفيلم سيتألف من ثلاث محطات رئيسية فاصلة في حياة جوبز، الاولى مع تقديمه أول جهاز ماك عام 1984، الثانية مع أول جهاز من شركته الثانية NeXT عام 1988، والثالثة مع أول جهاز اي ماك مع عودته لشركة أبل
    منقول