منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تموز.. يوليو.. السابع... برؤية نائل العلي...

  1. بواسطة حسن الياسري

    تموز.. يوليو.. السابع... برؤية نائل العلي....
    1-يوليو هو الشهر ( 7 ) السابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأثنا عشر شهرًا التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يوم. يسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، و أحياناً يُولْيَه في مصر، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز ويوليه بموريتانيا.
    2-تَـمُّوز هو الشهر السابع (7) من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر يوليو أو يوليوز أو جويليه.
    3-أصل الاسم تَـمُّوز نسبة للاله تَـمُّوز إله الخصب عند البابليين.
    اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والأكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود لذلك كانوا يقدمون النذور ويحتفلون مع بدأ الشهر...
    تموز هو زوج الإله عشتار ابنت الإله سين ((معناها كوكب الزهرة )) كانوا في الفترة بعد النبي نوح في الفترة مابين 2000 إلى 2500 قبل الميلاد ... وبعد وفاتهم بسنين قام سكان وادي الرافدين بصنع تماثيل لهم في اور وبابل والمدن الأخرى مع مجموعة أخرى ضمن أساطير بأنهم أشخاص خارج العادة .. إلا أن ولد النبي ابراهيم ع في مدينة اور وفي زمن نمرود.. وحطم الأصنام في اور.. وبسبب ذلك أخرج من وادي الرافدين..
    4-اصل اسم يوليو... تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر ، وكان قبل ذلك يسمى كوينتيليز "Quintilis" باللاتينية، وحيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس. فقد تم تسميته أيضا لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس. ونظرا لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر.
    5-غايوس يوليوس قيصر...
    جنرال وقائد سياسي وكاتب روماني ولد عام 13 يوليو 100 ق.م وتوفي عام 15 مارس 44 ق.م وهو أول من أطلق على نفسه لقب: إمبراطور وتولى الحكم (29 أكتوبر 49 ق.م - 15 مارس 44 ق.م).
    6-ارتبط تَـمُّوز بالتراث والحكايا الشعبية والأمثال في المشرق العربي. من الأمثال الشهيرة المتداولة حول تَـمُّوز.
    في تموز بتغلي المية في الكوز.. (( الكوز: ((ابريق صَغير خَزَفيّ أو مَعْدنيّ أسْطوانيّ الشَّكْل )) دلالة على شدة الحر في هذا الشهر).‏
    في تموز بيصير الصبر قد الكوز...
    في تموز اقطف الكوز (الكوز: ثمرة الصبر. أي أن ثمار الصبار والتين تنضج في شهر تموز).‏
    في تموز يستوي الكوز
    تموز بعصر الكوز
    تموز عصار الخشب
    نائل العلي