منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تشتت العقل بنسبة 40%.. ماذا تعرف عن التأثيرات السلبية لإشعارات الهواتف الذكية؟

  1. بواسطة حسن الياسري

    إذا كنت معتادًا على العمل وبجانبك هاتفك الذكي الذي يزودك بإشعارات بين الحين والآخر، فعليك أن تُعيد التفكير في الأمر؛ لأن تلك الإشعارات التي تسمعها وتدمنها أحيانًا تؤثر سلبًا على كيمياء العقل، وتشتت كفاءته بنسبة تصل إلى 40%.

    لماذا يعتبر المتخصصون مواقع التواصل الاجتماعي هيروين العصر الحديث؟

    خلال 60 ثانية فقط، ينشر على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» 3.3 مليون منشور، ويُرسل على «الواتس آب» 29 مليون رسالة، ويُكتب على تويتر 448.800 تدوينة، ويُرفع على اليوتيوب 500 ساعة، ويُرسل 149.513 بريدًا إلكترونيًا، وتُرفع 65.972 صورة على «إنستجرام».

    وهي أرقام صادمة تلخص ببساطة التحول الإلكتروني والتكنولوجي الذي يشهده العالم، وتفسر لماذا ينصب الناس أمام شاشات هواتفهم الذكية لدرجة «الإدمان»، كما تظهر الأرقام أيضًا فوارق ضخمة بين مدى انشغال الناس بمواقع التواصل الاجتماعي، التي عادة ما تستخدم لأغراض ترفيهية، وبين المضمون الأكثر جدية الذي يُرسل مثلًا عبر البريد الإلكتروني.

    والنتيجة الأهم التي تُظهرها هذه الأرقام أن مواقع التواصل الاجتماعي هي بحر إلكتروني ضخم، ومن يغرق بالانشغال به، لن يستطيع بسهولة الخروج منه بأمان، لذلك قد تحتاج وقفة على شاطئ هذا البحر، وتقتصد في استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي، لتكون حذرًا كفاية حتى لا تنجر في موجة «الإدمان».


    البعض قد يستغرب تكرار استخدام لفظ «إدمان»، ولكن هذا هو ما يقوله المتخصصون، الذين أكدوا في أوراقهم البحثية إمكانية أن يتحول التمسك بهاتفك الذكي إلى نوع من الإدمان، فيما ذهب آخرون إلى ما هو أبعد؛ ورأوا أن إدمان الهاتف الذكي مشابه لإدمان مخدر الهيروين، فمن الصعب جدًا ألا تنظر فورًا إلى من يبعث لك الرسالة، إذا ما سمعت إشعارها من الهاتف الذكي، تلك الإشعارات التي تظنها بسيطة ولكن تأثيرها على العقل والانتباه أثناء العمل لا يُستهان به.
    المصدر https://www.sasapost.com/the-negative-effects-of-smart-phone-notification-and-social-media-addiction/