منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المخدرات انواعها و تأثيراتها و علاجها

  1. بواسطة حسن الياسري

    المخدرات

    المخدرات: مواد تؤثر على الجهاز العصبي للأنسان و تفصله عن الجهاز العصبي ,مما يؤدي بمتعاطيها الى صعوبة السيطرة على افعاله و اقواله.

    انواع المخدرات:

    الخشخاش :
    هو المصدر الرئيسي الذي يؤخذ منه مخدر الأفيون، وهو نبات حولي يصل إلى ارتفاع اثنتين إلى أربعة أقدام، وينتج أزهار بيضاء ذات أربع بتلات، قُرمزية، أو حمراء، أو أرجوانية، واللون الأبيض هو الأكثر شيوعاً، وله رأس ذات استدارة بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع، ويُزرع هذا النبات في المثلث الذهبي من تايلاند، ولاوس، وميانمار، والهلال الذهبي من باكستان، وأفغانستان، وبعد ثلاثة أشهر من زراعته ينضج النبات، ثمّ تتساقط الأوراق وتظهر الكبسولة، والأفيون هو العصير المتخثر الناتج من ثمرة الخشخاش، حيثُ يخرج من الكبسولة على شكل الحليب وعند ملامسته للهواء يصبح أكثر تكاثفاً متحولاً فيما بعد إلى اللون البني الداكن، والمورفين هو العنصر الأكثر نشاطاً في الأفيون، ويُستخلص عن طريق استعمال الجير الحي، والكلوريد الأمونيا، وجهاز الترشيح، أو يمكن استخلاصه مباشرة من ساق نبات الخشخاش.

    الحشيش :
    الحشيش، أو القنب، أو الماريهوانا هو من أكثر المخدرات انتشاراً في العالم، ويُطلق على الرانتج آي الذي يُفرز من الثمرة المزهرة لبنتة القنب التي يميل لونها إلى الأخضر، والحشيش إمّا أن يكون على شكل كتل، أو أن يتمّ مزجه مع مادة الشمع كالحشيش المغربي والباكستاني، ومنه أيضاً البانجو، أو ما يُسمّى بالماريجوانا، وتنتج بعد تجفيف ودق أوراق النبات.

    القنب :
    هو عبارة عن شجرة حولية شديدة الرائحة تنمو في المناطق البرية في مناطق متعددة من العالم، ولا توجد أي منطقة في العالم لا تنمو فيها، ذات أوراق لزجة، وذات لمعان، وضيقة تتجمّع على شكل مروحي، مُغطاة بشعيرات قصيرة، ويستخرج راتنج الحشيش من الأوراق.

    الكوكا :
    هي شجيرة ذات أوراق حمراء، تُزرع في مناطق البيرو، وبوليفيا، وكولومبيا، وهذه الشجرة يجب أن تتوفر لها الظروف المناخية المناسبة، فهي لا تنمو إلا على درجة الحرارة خمس عشرة إلى عشرين درجة، ويصل ارتفاعها إلى متر ونصف، ومن أنواعها الكوكايين، والكراك هو عبارة عن الكوكايين المقطر بالتكسير.

    القات :
    هي شجيرة صغيرة معمرة، ذات أوراق دائمة الخُضرة، يصل ارتفاعها إلى متر أو مترين تقريباً، كما وتُزرع في أي نوع من أنواع التربة، حيثُ تقاوم الآفات وتقلبات المناخ، وتنمو شجيرة القات في المناطق الجبليّة والرطبة خاصّة في جنوب شرق أفريقيا.

    تأثير المخدرات:

    . صعوبة التركيز و الادرك ,و ضعف الجهاز العصبي و الجهاز العضلي .اذ انها تؤثر عليهما مباشرة .
    .المشاكل العائلية و النفسية اذ ان المتعاطي لها تعود الشعور بالراحة و اي ظرف سيواجه او يشعره بعدم الراحة سوف يسبب له التهيج و سرعة الغضب مما يؤدي الى حدوث تلك المشاكل.
    .انخفاض الانتاج العملي و الفكري لدى المتعاطي .
    . قلة الشهية للطعام مما يؤدي الى حدوث ضعف عام بالجسم و نحوله.
    .عدم النوم بشكل كافي مما يؤدي الى تكون الهالات السوداء حول العين.
    .القلق و الاضطراب النفسي و السلوك السيء .
    .حدوث تغيرات خلقية ,نحو الاسوء.
    .ثقل اللسان و صعوبة الكلام و التلعثم بالحديث.
    .ضعف القدرة الجنسية و المشاكل التناسلية.

    مراحل علاج المخدرات:

    _مرحلة نزع السموم من الجسم:
    حيث تعتمد هذه المرحلة على التخلص من السموم المتراكمة في الدم نتيجة المخدرات.
    _علاج الأعراض الانسحابية:
    حيث تتمثل الأعراض الانسحابية بالعديد من الأعراض الجسدية والنفسية؛ كآلام البطن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، واضطرابات النوم، والتعرق، وعادةً ما يُحجز المدمن خلال هذه الفترة في مراكز العلاج لتسهيل السيطرة عليه، وتبلغ مدة هذه المرحلة ما بين أربعة عشر يوماً إلى شهر.
    _مرحلة التأهيل:
    تستمر هذه المرحلة ما بين عدة شهور إلى عدة سنوات، حيث تعتمد هذه المرحلة على تعليم المريض العديد من المهارات التي تساعده على عدم الضعف مرة أخرى من خلال جلسات العلاج النفسي.
    _مرحلة الاستشارات النفسية:
    وذلك بعمل جلسات للعلاج النفسي سواء فردية أو جماعية، حيث يتاح للمريض التعبير عن ذاته، وما يواجهه من ضغوطات لتسهيل عملية علاجه.
    _العلاج المجتمعي:
    وذلك بتوفير حلول مناسبة للمشاكل الاجتماعية والأسرية المحيطة به، والتي ربما كانت السبب لإدمانه المخدرات.
    _منع الانتكاس:
    وذلك عن طريق تناول الأدوية التي تنشط المخ، ونزع الرغبة بالتعاطي، بالإضافة إلى المواظبة على إجراء العديد من التحاليل الدورية للتأكد من عدم العودة إليها مرة أخرى.