منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نصائح بسيطة لتجنب تأثير قنابل غاز cr و cs المسيلة للدموع

  1. بواسطة حسن الياسري

    نصائح بسيطة لتجنب تأثير قنابل غاز cr و cs المسيلة للدموع على جميع المتظاهرين تطبيقها :

    ١- تجنب أن تكون في مسار قنبلة الغاز عند إطلاقها ولا تلمس أي قنبلة بعد سقوطها على الأرض فأغلب قنابل الغاز لم تنفجر بشكل كامل و هنالك أحتمالية لإنفجارها أثناء لمسها .

    ٢- قنابل الغاز تحمل مادة حرارية لذلك يجب غسل الوجه بالماء مباشرة والإمتناع عن فرك الأعين أو لمس الوجه .

    ٣- خذ معك لموقع المظاهرة قطعة قماش مبللة بعصير ليمون أو الخل وضعها في كيس بلاستيك محكم الإغلاق ( و يفضل أن تكون عدد من قطع القماش لأن القطعة الواحدة تفقد قابليتها بحجب الغاز بسرعة ) وعند إطلاق الغاز تنفس خلال هذه القطعة لحين خروجك من مكان قنبلة الغاز .

    ٤- تنفس من الهواء داخل قميصك ولكن لدقائق فقط ، لأن القميص سيتشبع بعد قليل بالغاز و إحذر إستخدام ملابسك لتغطية الوجه لأنها غالبا تكون مشبعة بالغاز .

    ٥- إستخدم نظارات واقية للعين مثل نظارات السباحة مثلا و تجنب إرتداء العدسات اللاصقة أثناء التوجه للمظاهرة .

    ٦- إرتدي نوعية ملابس غنية بخيوط النايلون و البوليستر التي لا تسمح بمرور الماء للجلد و أحرص أن تكون الملابس ذات كم طويل لكي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم مع مراعاة تبديل الملابس الملوثة بأسرع وقت لأن الغاز يلتصق بالملابس .

    ٧- غسل الوجه بالكوكا كولا يزيل مفعول الغاز بنوعيه cr و cs فورا .

    ٨- عدم الوقوف مع إتجاه الريح المحمل بالغازات ، وعدم دخول أماكن مغلقة وعند محاولتك لعبور مكان قنبلة الغاز يجب التنفس ببطء لحين إجتياز المكان .

    ٩- عند إستنشاق الغاز عن طريق الفم أو الأنف إحرص على عدم أبتلاعه بقدر الإمكان عن طريق البصق من الفم والأنف فورا وبشكل متكرر .

    ١٠- غسل الوجه والجلد عامة بالماء البارد والأبتعاد عن الغسل بالماء الساخن كونه يعمل على تفتيح المسام وتسرب المواد الغازية للجسم بشكل أكبر .

    ١١- أحرص على غسل العين بطريقة يكون فيها توجيه المياه الباردة الى مركز العين ويطرد الى الجوانب لمنع تلوث العين بالماء المحمل بالغاز من المناطق المجاورة للعين .