منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع وقت معرفة جنس الجنين

  1. بواسطة Rose

    جنس الجنين
    منذ اللحظة الأولى من معرفة وجود الحمل والأم في قلق دائم ومستمر في كيفية المحافظة عليه وحمايته وإتمام حملها على خير، ولكن الفضول الأكبر يكون في معرفة جنس الجنين ذكراً كانَ أم أنثى، وفي القديم كان الانتظار يستمر إلى لحظة الولادة نفسها؛ لعدم وجود تقنيات تساعدهم على الكشف عن جنسه، أمّا حالياً فقد أصبح بإمكان الحامل معرفة جنس مولودها القادم بالاعتماد على تقنيات وأساليب مختلفة.



    معرفة جنس الجنين
    ويصبح غالباً بإمكان الطبيب معرفة جنس الجنين، وتحديد في الفترة ما بين الشهر الخامس والسادس؛ لأنّ أعضاءه التناسلية تكون واضحة جداً، وبذلك يتم التمييز بين الذكر والأنثى، علماً بأنها تبدأ بالتكوّن في الشهر الثالث؛ ولذلك يستطيع بعض الأطباء تحديد جنسه في الشهر الرابع.



    طبيعة جهاز السونار
    من أحدث الأجهزة المستخدمة للتعرف على جنس المولود، بالشكل التالي:

    يتم الاعتماد على موجات السونار، وتحديداً فوق السمعيّة لتقييم الحمل في المرحلة الأولى وبالأخص الثلث الأول خلاله، بحيث يتمكن الطبيب من تقييم حالة الجنين الصحية، والاطلاع على حالة الحمل ككل إن كان بداخل الرحم أو خارجه، وكذلك الكشف عن مشاكل في الرحم أو عنقه أو المشيمة التي يتغذى الطفل من خلالها، إضافةً إلى الكشف عن مشاكل أو عيوب في الجنين، وتحديداً الخَلقية منها.
    معرفة عمر الجنين وكذلك تفاصيله المتعلقة بالطول والنمو، ووضعيته وتقرير الطريقة الأنسب لولادته بناءً عليها.
    أمّا عن نسبة الخطأ المتعلقة بهذا الكشف فتبلغ تقريباً 40%، وهذه تكون في المرحلة الأولى من الحمل، أمّا في المراحل المتقدمة تقلّ إلى 20% و10%.


    تحديد جنس الجنين بدون سونار
    هناك بعض الطرق التقليدية التي استخدمها أجدادنا وما زالت منتشرة، بحيث تساعد كما يعتقد الكثيرون على معرفة جنس الجنين دون اللجوء إلى جهاز السونار ومنها:

    معرفة جنس الجنين من شكل البطن: فإذا كان البطن منتفخاً نحو الجهة الأمامية، مع زيادة في الوزن وتحديداً في مناطق حول الحوض والأفخاد فسيكون الجنين أنثى، أمّا إذا كان البطن منتفخاً إلى الجهة العلوية، فهذا يعني أن الجنين ذكر.
    الطرق الحسابيّة: وذلك عن طريق إضافة عمر المرأة الحامل في موعد الولادة، مع رقم الشهر الذي ستلد فيه، وإذا كان الرقم الناتج فردياً فالجنين أنثى، أمّا إذا كان زوجياً فسيكون ذكراً.
    معرفة جنس الجنين من طبيعة طعام الحامل: إذا كانت المرأة الحامل تتناول بشكل كبير الشوكولاتة، والفواكه، وعصير البرتقال فذلك يعني أنها ستنجب أنثى، أمّا إذا كانت كثيرة التناول للأطعمة الغنيّة بالأملاح أو اللحوم فهذا يعني أنها ستنجب ذكراً.