منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف تتم زيادة وزن الجنين

  1. بواسطة Rose

    الجنين ككائن حي سيخرج للحياة، فلا بد له من بناء جسم قوي يساعده في الوصول سالماً دون أي نقص أو أذى، وتعد المرأة الحامل أساس هذا الشيء، فالجنين لا يزداد وزنه من ذاته، فهو لا يأكل ولا يختار ما يأكل، ولا يعرف ما الذي يعد مفيداً له وما الضار، كما وأن فترة وجوده في رحم أمه ليست بقليلة ويحتاج من الرعاية الكثير، فكيف للأم أن تساعد في هذا؟ وكيف سيزيد وزن الجنين؟


    زيادة وزن الجنين تعتمد اعتماداً كلياً على نوعية الطعام الذي تتناوله ضمن نظام غذائي متوازن وصحي، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تكون على دراية تامة بما عليها أن تتبع من نصائح تغذوية وصحية وكذلك ما عليها من اجتنابات وتصرفات عشوائية قد تضر بصحة الجنين، فالهدف هو زيادة وزن الحامل بشكل طبيعي لا يصل إلى أحد مستويات السمنة وضمن السعرات الحرارية التي تناسبها، وعادة يتم إضافة 500 سعر حراري يومي كي يفي متطلباتها ومتطلبات الجنين، إضافة إلى زيادة وزنه حتى يقيه من خطر الإصابة بعدة مضاعفات صحية أثناء وعند وبعد الولادة.


    إن الأغذية الصحية التي يجب أن تركز عليها المرأة الحامل هي البيض واللحوم فهي مصدر جيد للبروتين بمحتواها من الأحماض الأمينية المختلفة والفيتامينات والمعادن، إضافة إلى الأسماك كسمك السالمون فهي غنية بالأحماض الدهنية الصحية كأوميجا 3 الدهنية المفيدة لدماغ الجنين وغنية بالبروتين وفيتامينات ب.


    كما أن تناول الحبوب الكاملة كالخبز، الأرز، المعكرونة، إضافة إلى البقوليات كالفاصولياء، العدس والحمص فهي غنية بالبروتين والألياف كما أنها مصادر جيدة للحديد، حامض الفوليك، الكالسيوم والزنك. الحليب ومشتقاته مهمة جداص فهي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم. كما أن للفواكه والخضراوات دوراً مهماً فهي غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف، وأخيراً الماء و السوائل حيث إن الكمية الموصى بها من الماء هي 8 أكواب منه يومياً.


    لكن الغذاء وحده قد لا يكفي فإن من الضروري الشعور بالراحة الجسدية والنفسية وذلك حتى يزيد من الشهية والقدرة على تناول الكميات المناسبة، إضافة إلى اجتناب بعض الأمور التي تضر بصحة الجنين كالتدخين، تناول الوجبات الجاهزة السريعة الغنية بالدهون غير الصحية، وتناول المشروبات الغنية بالكفايين، كما يجب الاهتمام بنظافة الطعام وطريقة تحضيره خاصة اللحوم والدجاج فهي الأكثر عرضة للبكتيريا، وتجنب العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم، والأهم من كل ذلك هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي أمر متمم لتغذية سليمة وصحة جيدة لها ولطفلها.