منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اعراض موت الجنين داخل الرحم

  1. بواسطة Rose

    أول ما يتكون في الجنين
    يبدأ الحمل عند كل النساء من فترة التوبيض، وتلقيح البويضة، وسير هذه البويضة الملقّحة من قناة فالوب إلى أن تصل للرّحم وتنغرس فيه، وهذه المرحلة من الممكن ألّا تشعر المرأة فيها بأيّ شيء سوى التعب والإرهاق، وفي هذه المرحلة تتشكّل بعض أعضاء جسم الجنين، مثل: العدسة، ومنابع أطرافه، وكذلك حنجرته وغيرها.



    مراحل نمو الجنين
    الأسبوع الأول من تكوّن الجنين: يكون الجنين عبارة عن بويضة مخصّبة بأحد الحيوانات المنوية، مشكّلة ما يسمّى الزايغوت الذي يبدأ بالانقسام أثناء توجّهه إلى بطانة الرحم للانغراس بها، حيث إنّ حجم الزايغوت لا يتجاوز الـ 0.2 ملمتر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الانغراس يكون بعد التخصيب بستّة أيام، وهذا الانغراس يسبّب نزول بعض قطرات الدم، كما يحفّز الجسم على إفراز بروتين الحمل، وهذا البروتين مهم حتّى يتقبل الجسم الجنين.
    الجنين في الأسبوع الثاني: يُحفّز تشكّل البلاستوسست، ويتغذى من كيس المح، وبما أنّ الحبل السري غير مكتمل النمو، فإنّ الجنين يأخذ بعض حاجته منه.
    الأسبوع الثالث: يكون حجم الجنين كحجم بذرة الخشخاش، ويتكوّن من ثلاث طبقات وهي طبقة داخلية ووسطى وخارجية، وهذه الطبقات ستشكّل كلاً من الجهاز العصبي، والدماغ، والمعدة، بالإضافة إلى الأعضاء الداخلية والعظام، ومن الممكن رؤية الجنين داخل كيس الحمل، حيث يشبه فاكهة الكمّثرى فالجزء الدائري هو عبارة عن الرأس، والمسنن هو العمود الفقري، ومن الممكن ملاحظة دقات القلب الجنين ، كما أنه يبدأ ببناء عظامه، لذلك يستهلك كميات كبيرة من الكالسيوم.
    الجنين في الأسبوع الرابع، يشبه المخلوقات الفضائية؛ لأنّ حنجرته وأذنه الداخلية وكذلك عدسة عينه قد تشكّلت، وتشكّلت عنده كل من الأيدي والأرجل، بينما الذيل هو العمود الفقري.
    الأسبوع الخامس من الحمل: طول الجنين يكون تقريباً ستة ملمتر، وأعضاؤه الرئيسية بدأت بالنمو مثل: القلب، والدماغ، والكبد، وكذلك الكليتين، بالإضافة إلى الرأس الذي يصبح أكبر من باقي الجسم؛ لأنّ الدماغ ينمو بصورة أسرع؛ وذلك لأنّ الدماغ مهم في تنظيم أعضاء الجنين الحيوية.
    الأسبوع السادس: يكون الجنين طول الجنين ثمانية ملمتر، وأيضاً يكون سريع النمو، وقلبه سريع النبض، كما أنّه يكون قادراً على الالتفاف حول نفسه، وجسمه ورقبته بدآ بالاستقامة.
    الأسبوع السابع، أصابع اليدين والقديمين تبدأ بالتشكل، طوله بلغ الواحد والنصف سنتمتر، بينما حجمه أصبح كحجم حبة العنب، ويبدأ بالتحرّك ولكن حركته تكون متقطعة، وكبده ينتج خلايا دن حمراء بشكل كبير.