منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أسباب موت الجنين في الرحم

  1. بواسطة Rose

    موت الجنين في الرحم
    تمر المرأة خلال حملها بالعديد من المشاكل أو الظروف التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين، أو ما يعرف باسم الإجهاض، وقد يكون هذا الإجهاض مبكراً في الأشهر الثلاثة الأولى، أو متأخراً ما بعد الثلاثة أشهر، وللإجهاض العديد من الأسباب والعلامات، والتي سنذكرها لكم في هذا المقال.



    أسباب موت الجنين في الرحم
    هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الجنين، والتي نذكرها لكم في النقاط التالية:

    إصابة الأم بتسمم الحمل، وهي الحالة التي يرتفع فيها نسبة السكر في الدم، وينتج عنها وجود التورمات في القدمين أو اليدين.
    ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، حيث يعتبر هذا هو السبب الأكثر شيوعاً.
    وجود مشاكل تتعلق في تجانس الدم من الأم والأب، أو ما يطلق عليه اسم العامل الرايزيسي، ولتجنب هذه الحالة يجب أخذ المادة المضادة في الأشهر الأولى من الحمل.
    وجود التهابات في الكليتين أو المجاري البولية، بالإضافة إلى وجود مشاكل والتهابات في الجهاز التناسلي الأنثوي.
    وجود مشاكل أو تشوهات في الجنين نفسه، وعدم قدرته على الصمود داخل الرحم نتيجة تأخره في النمو، بالإضافة إلى مشاكل في الحبل السري، كأن يلتف حول عنقه أو رقبته.
    وجود تسريب في السائل الأمينوسي الموجود في الرحم، والذي يحيط بالجنين ويمده بالغذاء والأكسجين.
    بقاء الجنين في الرحم لفترة تتجاوز التسعة شهور.


    علامات موت الجنين
    هناك مجموعة من الدلائل والعلامات لموت الجنين في الرحم، حيث تتمثل باختفاء جميع الأعراض التي كانت تشعر بها الأم خلال حملها، والتي من الممكن شملها في النقاط التالية:

    رجوع الثدي إلى حالته الطبيعية، حيث يكون ذلك من ناحية الحجم والملمس ولون الحلمات، بالإضافة إلى توقف إفراز الحليب، عدا عن اختفاء الألم في الثديين، والذي يكون بسبب احتقانه.
    في حالة كان موت الجنين حدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فسوف تختفي أعراض القيء والدوخة أو الغثيان التى كانت لطالما تشعر بها السيدة خلال فترة الصباح تحديداً.
    نزول الدم مع الشعور بألم في منطقة البطن، يشبه ألم الدورة، وهذا سيكون المؤشر الأكبر على أن الجنين قد توفي.
    في حالة فقدان الجنين من بعد الشهر الثالث، فسوف تتأكد الأم من فقدانه في حالة التوقف عن الإحساس بحركته في رحمها، واستمر هذا الأمر لمدة أربع وعشرين ساعة.
    يمكن التأكد من وفاة الجنين من خلال التوجه إلى الطبيب، والذي بدوره سيقوم بإجراء الفحوصات اللازمة، والتي من أهمها التأكد من دقات القلب، والعمليات الحيوية في جسم الجنين.
    من الجدير بالذكر بأن عملية الإجهاض أو موت الجنين لا تضر بصحة الأم إذا تم تداركها منذ البداية، ومن الممكن أن يتم التخلص من الجنين من خلال القيام بعملية الإجهاض أو التنظيف للرحم، أو من خلال الانتظار حتى ينزل الجنين بشكل تلقائي، وهذا يكون تحديداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.