منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف نساعد اطفالنا على النطق ؟

  1. بواسطة اقلام حره

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    لنساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:

    1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :





    **وجهى انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعيه يضغط غلى الجرس بنفسه

    **أجلسى الطفل بجانبك وقومى بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجهى انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقفى

    الصوت , كررى التمرين عدة مرات



    2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:


    ** اجلسى أمام الطفل وجها لوجه , ابتسمى له , دعيه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنكى سوف تكافئيه

    عندما يبتسم لكى

    ** إلعبى مع الطفل أمام مراَه وشجعيه على النظر إلى صورته وكافئيه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا

    أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك


    3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:






    ** امسكى لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف

    ** دعيه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك


    4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:






    ** علقى لعبة محببة للطفل بخيط , أنزليها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )

    ** إلعبى مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعيها بسرعة مع إخراج

    مقاطع لفظية مثل : بيه بيه


    5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:






    ** شجعيه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس


    ** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضعى لعبة أمامه

    ثم حركى اليد مع حركة باي أو ضعى لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال


    6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:






    ** قومى بإخفاء شيء تعرفى أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناديه بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا

    الشيء

    ** نادى اخوته أمامه واطلبى منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه بإسمه عدة مرات


    7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقومى بها:






    ** استعملى الألعاب وقلدى أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة

    - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )


    8- أن يفهم تعليمات بسيطة:






    ** أطلبى منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعديه على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي

    على صور العائلة, ضعى إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلبى منه أن يشير إلى الصورة من

    بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( فين أحمد )


    9- أن يستعمل كلمات بسيطة :




    ** حولى الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات

    حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ


    10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:






    ** أذكرى أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعيه على تسمية هذه الأشياء

    مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة


    11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:






    ** من المهم أن يتدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدئى بأفعال بسيطة مألوفة مثل :

    النوم- الأكل - اللعب

    ** إستعملى الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل

    ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت


    13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :






    ** دربيه على إستعمال المفاهيم - إبدئى بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء

    م
    ن
    ق
    و
    ل