منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيفية الحفاظ على الجنين

  1. بواسطة Rose

    الحمل
    تعدّ مرحلة الحمل من أهم مراحل حياة المرأة، فهي مرحلة ليست كغيرها من المراحل، فالمرأة في هذه المرحلة بحاجة إلى عناية خاصة من جميع نواحي، سواء من الناحية الغذائية أو من الناحية الصحية، وكذلك من الناحية النفسية، وخاصة في مراحل الحمل الأولى، ففي هذه المرحلة تطرأ تغيّرات هرمونية في جسم المرأة تؤثر على جميع نشاطاتها الحيوية بشكل قوي ومحلوظ، وهناك أساليب معينة يجب على المرأة الالتزام بها للحافظ على صحتها وبالتالي الحفاظ على صحة جنينها.



    طرق الحفاظ على الجنين
    تجنّبي ارتداء الملابس التي من شأنها الضغط على بطنكِ وعلى جنينكِ.
    مارسي الأنشطة الرياضية البسيطة التي تتناسب مع حملكِ، الأعمال المنزلية نوع من أنواع الرياضة الخفيفة، وعليكِ الاهتمام بالمشي.
    احرصي على النوم بشكلٍ كافٍ من سبع إلى ثمن ساعات يومياً، ولا يوجد مشكلة إذا زادت عدد ساعات النوم.
    عليكِ اتّباع نظام غذائي معين فلا يجوز لكِ إهمال غذائكِ؛ لأنّ هذا سيؤثر على صحتك أولاً ثم صحة الجنين، بعض أسس النظام الغذائي:
    اهتمي في الوجبات الرئيسية، فلا يجوز لكِ إهمال وجباتكِ، فعليكِ الحرص على تناول الأطعمة الغنية بزيت السمك؛ لأنّ زيت السمك يحتوي على دهون أوميجا3، المهم في عملية بناء خلايا المخ العصبية، بالإضافة إلى غناه بعنصر اليود، المهم في تقوية قدرات الأجنة وتنمية قدراتهم العقلية والذهنية وإعانتهم على القراءة بشكل سليم.
    اهتمي بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وخاصة خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى.
    اعتني بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفسفور، فهذه العناصر مهمة في بناء العظام، لذا عليكِ تناول ما يقارب أربعة أكواب من الحليب، أو ما يعادله من مشتقات الحليب.
    اهتمي بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ولا سيّما فيتامينات (a, e, b6)؛ لأنّ هذه الفيتامينات ضرورية في الحفاظ على سلامة العيون، والجلد، والعظام، وهذه الفيتامينات تتواجد بكثرة في الفواكه الصفراء، والخضراوات عريضة الورقة.
    احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين c، فالحديد مهم للغاية في إغناء جسمكِ بالدم اللازم للجنين وتجدين الحديد بكثرة في البقوليات والكبدة، ولا تقلّلي من شأن فيتامين c فهو يساعد على امتصاص الحديد وتجدين فيتامين c بكثرة في البرتقال .
    احرصي على تناول 30% من الدهون بشكل يومي، واهتمي كثيراً في تناول الملح عن طريق المخللات فهذا سيساعد في الحفاظ على مستوى السوائل في جسمكِ ويجنبك الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
    عليكِ تجنب التدخين ومن الأفضل الإقلاع عنه.
    لا تتناولي أي نوع من الأدوية أو العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب.
    تجنبي الضغط النفسي وكل ما يثير القلق في نفسكِ، وعليكِ الالتزام بالهدوء.
    تابعي حملكِ يشكل دوري عن طبيبكِ، وفي حال حدوث أي طارئ لا تتأخري في سؤال واستشارة طبيبك.