منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع استفتاءات حول الصوم

  1. بواسطة امير الاسلام

    السؤال : إذا كانت قطرة الأنف مفطرة، ما التكلیف الشرعي لمن لا یستطیع ترك استخدام القطرة في شهر رمضان؟ هل یخرج مد عن كل یوم؟ أم یقضي؟ علماً بأن هذه القطرة استخدامها طوال العام؟الجواب :مع الشك یبقی علی الصوم ومع العلم یفطر ویقضي.۱
    السؤال : ما حكم من كان یستخدم قطرة الانف وهو صائم وأحیانا یشك بنزول شيء منها الی الجوف؟الجواب :یبقی علی الصوم مع الشك في النزول وعدمه.۲
    السؤال : هل يجوز تقديم وجبات الطعام للمفطرين في شهر رمضان، سواء في المطاعم أم البيوت، للمعذورين في افطارهم وغير المعذورين، اذا لم يستلزم ذلك التقديم هتكاً لحرمة الشهر الشريف؟
    الجواب :يجوز للمعذورين دون غيرهم.‏۳
    السؤال : يستعمل بعض مرضى الحساسية « حساسية الصدر » جهازاً يساعدهم على التنفس المريح نسمّيه نحن « البخاخ » يرسل هذا الجهاز بعد ضغطه في الفم ما يشبه الغاز المضغوط، فهل يجتمع استعمال هذا الجهاز مع الصوم؟الجواب :نعم، يبقى مستعمل هذا الجهاز على صومه ويصح منه .‏٤
    السؤال : شخص يصوم في شهر رمضان سنين وهو لا يعلم بوجوب غسل الجنابة عليه جهلاً منه فلا يغتسل؟الجواب :صومه صحيح، ولا تجب عليه الكفارة .‏٥
    السؤال : شخص يصلي ويصوم ولكنّه كان كثيراً ما يخطيَ في الغسل.. فهو الاَن متأكّد تماماً من أن بعضاً من أغساله السابقة باطلة، ولكنّه لا يدري كم هي، وتبعاً لذلك فهو لا يدري كم صلاة باطلة صلاّها بها، وكم صيام؟الجواب :صيامه صحيح وان كان غسله باطلاً، ولكن يجب عليه أن يقضي كلّ صلاة صلاّها بغسل باطل، واذا تردّدت بين الاَقل والاَكثر جاز له الاِقتصار على الاَقل.‏٦
    السؤال : ما هو رأي سماحتكم حول العمال الذین یعملون اعمال یدویة شاقة في الحر ورمضان قد اقبل الینا هل یجوز افطارهم ام لا یجوز؟ وان كان الجواز هل من الممكن اصدار فتوی تنشر بذلك لیعلم الجمیع لكون اغلب الفئة العاملة هي فئة فقیرة من ناحیة الدخل وناحیة العلم... حیث ان الصیام في هذا الجو الحار مع مزاولة اعمال شاقة قد یؤدي الی الاغماء ؟الجواب :من یمنعه (الصوم) من ممارسة عمله الذي یرتزق منه كأن یسبب له ضعفاً لا یطیق معه العمل، او یعرضه لعطش لا یطیق معه الامساك عن شرب الماء او لغیر ذلك.
    ففي هذه الحالة اذا كان بامكانه تبدیل عمله او التوقف عنه مع الاعتماد في رزقه في ایام التوقف علی مال موفر او دین او نحو ذلك وجب علیه الصیام والا سقط عنه وجوبه، ولكن الاحوط وجوباً ـ في هذه الصورة ـ ان یقتصر في الاكل والشرب علی الحد الادنی الذي یفرضه علیه عمله ویدفع به الحرج والمشقة عن نفسه، ویجب علیه ان یقضي ما یفوته من الصوم بعد ذلك ان تیسر له.۷
    السؤال : شهر رمضان الكریم قریب ولدینا في الدول الاسكندنافیة وخصوصا السوید لا تغیب الشمس حتی الساعة ۱۱ لیلا وتشرق الساعة ۳ فجرا، فتكون فترة الصیام طویلة جدا ونحن نعمل لمدة ۸ ساعات احیانا ولدینا ایضا دوام المدرسة.
    سؤالی هو هل جائز ان نقوم بالصیام والافطار حسب توقیت اقرب دولة مسلمة او عربیة؟الجواب :أداء الصیام یكون بحسب مواقیت البلدة التي یسكنها الشخص فمع التمكن من ادائه وجب حینئذ ویسقط مع عدم التمكن، فان تمكن من قضائه وجب والا فعلیه الفدیة بدله.۸
    السؤال : ماهو السن الشرعي لصیام المرأة؟الجواب :بعد البلوغ وعلامة البلوغ في الانثی اكمال تسع سنین هلالیة.۹
    السؤال : رمضان المقبل سوف يصادف تقريباً من بداية شهر آب في هذا الوقت لا يوجد وقت محدد للفجر ومن يوم الثالث عشر فما فوق يكون الفجر الساعة الواحدة وعشر دقائق بعد منتصف الليل .
    وأما وقت الغروب فيكون في بداية شهر آب الساعة العاشرة إلا اثنتا عشرة دقيقة .
    هذا يعني أن النهار سوف يكون تقريبا إحدى وعشرين ساعة . بعض الأخوة العراقيين يقولون أنهم حصلوا على ترخيص من مقلدهم بالافطار حسب توقيت مدينتهم الاصلية في العراق (كربلاء) . هل يجوز لنا العمل بمثل هذا الترخيص ؟ وإذا كان الأمر لا يجوز فما هو تكليفي والنهار بهذا الطول علما بأنني لا أتمكن من السفر إلى بلاد أخرى ؟الجواب :يجب أداء الصوم مع التمكن منه ، ويسقط مع عدم التمكن ، فأن تمكن من قضائه وجب ، والا فعليه الفدية بدله .




    السؤال : لو تمضمض في نهار الصوم لوضوء الفریضة، فسبقه الماء، لم یجب علیه القضاء، هل أن لفظ الفریضة یعم القضائیة أیضا؟الجواب :لا یختص بوضوء الفریضة بل یشمل كل انحاء الوضوء حتی لو كان للطهارة.۱۱
    السؤال : هل توجب الحقنة بالمائع في القبل من أجل التنظیف أو المداواة الافطار أو لا؟الجواب :لا توجب .۱۲
    السؤال : التیمم بدل الغسل للمعذور عن الغسل في الصوم ولو احتیاطا، إذا علم أنه إذا نام لا ینتبه قبل الفجر ویعسر علیه الانتباه طول اللیل فهل یتیمم حینما ینام ولو أول اللیل مثلا؟الجواب :نعم یجزیه ذلك.۱۳
    السؤال : إذا وجب الجمع بین تروك النفساء وأفعال المستحاضة علی ناحیة الاحتیاط فهل یلزمها قضاء الصوم بعد النقاء أم أن الذي صامته كاف لها؟الجواب :تقضیه .۱٤
    السؤال : إذا كان المكلف ضیفاً عند جماعة في شهر رمضان وفي اللیل احتلم، واستحی أن یذكر ذلك من أجل الغسل فتيمم ما حكم صیامه؟الجواب :لیس هذا عذرا الا اذا كان موجبا لحرج شدید وعلیه حینئذ تاخیر التیمم الی زمان یضیق فیه الوقت عن الغسل.۱٥
    السؤال : هل يجوز الامساك والافطارعلى اقرب دولة مسلمة للسويد اذا كان نهار بعض الاحيان يصل الى اكثر من (۱٦) ساعة في عدم الجواز ما العمل في هذه الحالة . لا استطيع ان انتقل الى بلد اخر؟الجواب :لايجوز ويجب الصوم طول النهار فان رايت منه ضررا او كان موجبا لحرج شديد لا يتحمل عادة جاز الافطار ثم القضاء في وقت آخر ويجوز ان تنتقل الى بلد آخر.۱٦
    السؤال : هل يجوز لنا باداء الصوم والافطار وتناول السحور والامساك حسب التوقيت الشرعي لاقرب دولة اسلامية معتدلة الاجواء كدول المغرب العربي مثلا ؟الجواب :لايجوز ذلك نعم اذا لم يكن للبلد ليل ونهار في اربع وعشرين ساعة فالاحوط متابعة التوقيت في اقرب بلد له ليل ونهار ولايتبع بلدا اسلاميا .۱۷
    السؤال : شخص يسكن في دولة اوربية وتمر عليه في السنة اربعة اشهر كلها نهار لايوجد بها ليل وايضا في الشتاء العكس يكون ليلا ولايوجد نهار ، فكيف يصلي الصلوات الواجبة وكيف يصوم الصيام الواجب كشهر رمضان المبارك حيث انه في الصيف لايعلم وقت المغرب والعشاء لايعلم وقت الظهر والفجر وكذلك بالنسبة للصيام ؟الجواب :اذا لم تغرب الشمس او لم تطلع في اربع وعشرين ساعة فالاحوط وجوبا ان يصلي حسب اوقات اقرب بلد اليه وفيه ليل ونهار في اربع وعشرين ساعة وان كان قصيرا وبالنسبة لشهر رمضان اما ان يسافر الى بلد يمكنه فيه الصوم في شهر رمضان او يذهب بعده لقضاء الصوم فان لم يتمكن من السفر فعليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين واحد .۱۸
    السؤال : سوف يهل علينا شهر رمضان المبارك ونحن هنا في السويد في منطقة يكون فيها وقت الصيام لنا بين ۱۸ الى ۱۹ ساعة يوميا وهو أمر متعب جدا فهل يجوز أن نؤجل صيامنا الى الشتاء القادم حيث تكون فترة الصيام قصيرة يوميا؟الجواب :يجب الصوم وان طال النهار الا اذا كان موجبا لحرج شديد لايتحمل عادة فيجوز الافطار ويجب القضاء بعد ذلك، وكذلك يجوز الافطاراذا كان الصوم موجبا للعجز عن العمل اللازم للمعاش مع عدم التمكين من غيره والأحوط لزوما حينئذ الاقتصار في الأكل والشرب على مقدار الضرورة والامساك عن الزائد.۱۹
    السؤال : لدي التهاب في اللثة حيث تفرز دما يوميا وخصوصا ما بعد النوم واثناء قرائتي للسور في الصلاة فكيف أعمل ليكون صومي صحيح في كثرة نزول الدم وقلته؟الجواب :لايضر الدم القليل المستهلك في لعاب الفم.





    السؤال : في أثناء القراءة يتجمع اللعاب مابين الشفتين داخل وخارج الفم وعند القراءة يتجمع عندي لعاب داخل الفم هل يضر اللعاب الخارج أي الموجود ما بين الشفتين في الخارج ألا يعتبر مختلطا في أثناء القراءة؟الجواب :لايضر شيء من ذلك.۲۱
    السؤال : فمي يفرز الكثير من اللعاب أو البلغم في أثناء بصقي للبلغم أو اللعاب يخرج لساني خارج الفم ويرجع بدون تعمد هل هناك ضرر اذا بلعت العاب بعد البصق في هذه الحالة؟الجواب :لايضر ولايجب ان تخرج البلغم او البصاق.۲۲
    السؤال : لو اعتمد شخص على الساعة – وكان مطمئنا بدقتها - في تشخيص بقاء الليل أو طلوع الفجر في صيام شهر رمضان فأكل ، ثم انكشف أنه أكل بعد طلوع الفجر، فما هو حكم صومه؟الجواب :يجب القضاء فقط .۲۳
    السؤال : هل یجوز السباحة في البحر او الحوض في نهار شهر رمضان؟الجواب :یجوز ان لم تبلع الماء.۲٤
    السؤال : هل یجوز وضع كریمات الوجه اثناء الصیام؟الجواب :لا یضر بالصوم .۲٥
    السؤال : هل يجوز بلع البلغم حتى ولو كان في فضاء الفم ؟الجواب :يجوز .۲٦
    السؤال : لو غسل شخص اسنانه بالمعجون ولكنه ابتلع المعجون بدون قصد ؟الجواب :لا يبطل الصوم ان كان واثقا من نفسه حين المضمضة .۲۷
    السؤال : لو تمضمض شخص لكي يغسل فمه ولكنه ابتلع ماء بغيرقصد ؟الجواب :لا يبطل الصوم ان كان واثقا من نفسه حين المضمضة .۲۸
    السؤال : انا اعمل في العمالة ولا استطیع العمل والصوم بسبب الجو الحار فماذا اعمل ؟الجواب :یجب الصوم فان بلغ العطش حداً تخاف الضرر او وقعت في حرج شدید فاشرب الماء بمقدار الضرورة وامسك بقیة النهار واقض الصوم.۲۹
    السؤال : هل ان وضع الكحل والعطر یفطر الصائم ؟الجواب :لا یفطر.






    السؤال : هل یستطیع الخباز شرب الماء في شهر رمضان المبارك؟الجواب :اذا عطش بحیث خاف علی نفسه الضرر او وقع في حرج شدید جاز الشرب ووجب القضاء بعد ذلك والاحوط وجوباً الاقتصار علی مقدار الضرورة والامساك بقیة النهار.۳۱
    السؤال : شخص تیقن انه اغتسل من الجنابة فصام شهر رمضان وبعد وقت اتضح له انه لم یغتسل، ما حكم الصیام؟الجواب :صومه صحیح.۳۲
    السؤال : ما حكم من روی روایة ضعیفة في حال الصیام دون ان ینسبها الی من او من یرویها عنه؟الجواب :لا یبطل صومه.۳۳
    السؤال : شخص صائم ونسی وطلب من شخص آخر ان یسقیه الماء، فهل یجوز له ان یسقیه ام لابد ان ینبهه لصیامه؟الجواب :یجوز ان یسقیه.۳٤
    السؤال : انني اعاني من ضعف جسدي وصحي اثناء الصیام كل سنة ولا اقوی علی ممارسة عملي الیومي بشكل صحیح وانا صائم وابقی بضیق نفسي الی نهایة الشهر ولا اعلم حكمي الشرعي علماً انني مهندس وعملي في المشاریع الهندسیة ؟الجواب :لایجوز الافطار لمجرد الضعف الا اذا كان بحیث یضّر بك او یوجب مرضاً او یوجب حرجاً شدیداً لا يتحمل عادة واما اذا كان العمل حال الصوم هو الموجب لذلك فلا بد من تغییر ساعات العمل او تقلیلها او البحث عن عمل آخر ونحو ذلك.۳٥
    السؤال : هل یضر وضع مساحیق التجمیل علی الجسم بصحة الصوم وكذلك الباودر؟الجواب :لا یضر.۳٦
    السؤال : هل استطیع اثناء الصوم الواجب والمستحب ان استخدم فرشاة الاسنان ومعجون الاسنان ام هو من المفطرات ؟الجواب :یجوز اذا لم ینزل شيء في الجوف.۳۷
    السؤال : هل يجوز للصائم المضمضة بالماء وغيره ؟الجواب :يجوز للصائم المضمضة بقصد الوضوء ، أو لغيره ما لم يبتلع شيئاً من الماء متعمداً ، وينبغي له بعد المضمضة ان يبصق ريقه ثلاثاً.۳۸
    السؤال : هل يجوز الاستياك حال الصوم ؟الجواب :يجوز للصائم الاستياك ، لكن إذا أخرج المسواك لايرده إلى فمه وعليه رطوبة الا ان يبصق ما في فمه من الريق بعد الرد أو تستهلك الرطوبة التي عليه في الريق.۳۹
    السؤال : هل يجوز زرق الابرة والمغذي حال الصوم ؟الجواب :لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد ، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن ، أو العين ولو ظهر أثر من اللون أو الطعم في الحلق ، وكذلك لا يبطل باستعمال البخاخ الذي يسهل عملية التنفس اذا كانت المادة التي يبثها تدخل المجرى التنفسي لا المري.








    السؤال : قائد طائرة يفرض عليه بمقتضى مهنته ان يشرب الماء في كل فترة فما يكون حكم صومه ؟الجواب :اذا كان العمل المذكور خلال شهر رمضان لازماً لتامين معاشه بحيث لو تركه فيه وقع في الحرج فلا بأس بشرب الماء بمقدار الضرورة ويقضي صومه بعد ذلك ولا كفارة عليه .٤۱
    السؤال : اذا اضطر الى العمل وهو يتطلب شرب الماء اما لضرورته كما في الطيار او لشدة الحر فما هي وظيفته في شهر رمضان المبارك ؟الجواب :اذا كان العمل المذكور خلال شهر رمضان لازماً لتأمين معاشه بحيث لو تركه فيه وقع في الحرج وكان عدم شرب الماء خلال فترة الصوم يوقعه في المشقة الشديدة والحرج فلا بأس بشرب الماء بمقدار الضرورة ولاكفارة عليه بعد ذلك ويقضي صومه .٤۲
    السؤال : نحن في مدینة بودن شمال السوید حیث اللیل فیها لا یتجاوز الساعة ونصف اي من الساعة الثانیة عشر تقریباً الی الثانیة مع وجود الحمرة المشرقیة بشكل واضح وجلي ولا دلیل لاي ظلمة اوعتمة لليل ووقعنا في حیرة في توقیت صلوات المغرب والعشاء والصبح هذا جانب والجانب الاخر اذا حل شهر رمضان في هذه الایام فكیف یكون الصیام؟الجواب :اذا لم تغب الحمرة نهائیاً فالمغرب بعد استتار القرص كاملاً والتاكد منه ووقت صلاة الصبح قبیل طلوع الشمس ولابد من الصیام كل هذا النهار مع الامكان فان وقع المكلف في حرج شدید لا یتحمل عادة افطر وقضاه بعد ذلك.



    ٤۳
    السؤال : ماحكم تقبيل الزوجة أثناء الصوم ؟

    الجواب :يجوز بشرط ان لا يقصد الانزال ولا كان من عادته بحيث كان واثقاً بعدمه والاّ حرم بناءً على مفطرية قصد المفطر مع الالتفات الى مفطريته .٤٤
    السؤال : هل يمكننا الاعتماد على المراصد الفلكية الأوربية في تحديد أوقات الفجر وشروق الشمس والظهر والغروب طيلة أيام السنة، بما فيها أيام شهر رمضان المبارك، علماً بأنها علمية ودقيقة جداً حد أجزاء الثانية؟

    الجواب :إذا حصل الاطمئنان بصحة تحديداتها أمكن العمل وفقه، علماً أن هناك بعض الخلاف في تحديد الفجر، ولا سيما بالنسبة إلى بعض البلاد الأوربية، فلابد من التأكد من جريانها في ذلك على الرأي الصحيح.٤٥
    السؤال : صائم في شهر رمضان المبارك في بلد غير إسلامي، هل يحق له إطعام غير المسلمين الطعام؟

    الجواب :لا مانع منه في حد ذاته.٤٦
    السؤال : متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟

    الجواب :إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال إلاّ إذا لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .٤۷
    السؤال : إذا اصبح يوم الشك في أنه من شعبان أو من شهر رمضان مفطراً وقبل الزوال أو بعده علم بأنه من شهر رمضان فما حكمه ؟ وهل يختلف الحكم فيما إذا كان قد ارتكب مفطراً أو لا ؟

    الجواب :اذا كان قد تناول المفطر وجب عليه القضاء وامسك بقية النهار ـ على الاحوط وجوباً ـ وإذا لم يكن قد تناول المفطر وكان التبين بعد الزوال فالاحوط تجديد النية والاتمام رجاءاً ثم القضاء ، وان كان التبين قبل الزوال ولم يتناول المفطر جدد النية وصام واجزأ عنه .٤۸
    السؤال : ما هو حكم صيام يوم الشك۳٠ / شعبان ؟ وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده على التقويم الهجري أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات؟

    الجواب :لا يجب صومه ومن صامه فليصمه بنية شعبان ندباً أو قضاءً فان تبين انه من رمضان حسب منه . ويجوز ان ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة لايبعد جواز أن ينوي مردداً بانه ان كان شعبان فهو ندب مثلاً وان كان رمضان فهو واجب الاحوط ان يصومه بنية شعبان .٤۹
    السؤال : هل القطرة في العين تفطر الصائم ؟

    الجواب :لا تفطر .



    السؤال : اذا جامع زوجته في فترة لا تسع الغسل قبل الفجر فما هو حكمه للصوم ؟ وكيف اذا ترك التيمم أيضاً وافطر في نهار شهر رمضان ؟الجواب :اذا لم يتيمم بدلاً عن الغسل وجب عليه صوم ذلك اليوم ويوم آخر بعد شهر رمضان ولا يقصد به القضاء ـ على الاحوط - ووجبت عليه الكفارة ايضاً .٥۱
    السؤال : هل ايصال البخار الغليظ من الانف الى الجوف مبطل للصوم ؟

    الجواب :اذا كان من الكثرة بحيث علم بانه يتبدل الى قطرات مائية ونزلت الى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل .٥۲
    السؤال : هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم ؟

    الجواب :لا يضر .٥۳
    السؤال : هل بلل الاصبع لحساب اوراق الكتاب او النقود يضر بالصوم ؟

    الجواب :لا يضر .٥٤
    السؤال : اذا كنت اعلم بان غطس الرأس بالماء في شهر رمضان يكون من المفطرات ولكني نسيت هذا الحكم وعملت ذلك عدة مرات فما يترتب عليّ؟

    الجواب :الارتماس لا يفطر .٥٥
    السؤال : ورد في المنهاج ج ۱ ص ۳۲٤ ( .... وأما ادخال الدواء ونحوه ـ كالمغذي ـ بالابرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به ) فالسؤال : هل يختلف الحكم فيما إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع ؟



    الجواب :لا يختلف .٥٦
    السؤال : السباحة داخل المسابح المغلقة في فصل الشتاء تؤدي إلى كثرة بخار الماء في المسبح فهل السباحة فيها تفطر ؟

    الجواب :لا تفطر .٥۷
    السؤال : هل بلع اللعاب يُفطر الصائم إذا تجمع في الفم ؟

    الجواب :لا يُفطر .٥۸
    السؤال : ما حكم من جامع زوجته في نهار شهر رمضان المبارك ؟

    هل هو مخيّر بين ثلاث حالات : عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً مع قضاء هذا اليوم ؟

    الجواب :نعم هو مخير بينها ويجب القضاء أيضاً .٥۹
    السؤال : هل يجب الصوم على البنت بعد البلوغ إذا لم تكن قادرة عليه وهل يجب عليها القضاء إذا افطرت وكذا الكفارة ؟

    الجواب :إذا لم تكن قادرة على الصوم فلا يجب وتقضيه بعد ذلك ولا كفارة عليها ولكن يجب عليها تحمل الصعوبة فيه إلاّ إذا كانت لا تتحمل من مثلها عادة .




    السؤال : من تناول المفطر اثناء اذان الفجر باعتقاد ان الامساك يكون بعد انتهاء الاذان ماحكم صومه؟



    الجواب :إذا علم ان افطاره وقع بعد طلوع الفجر واقعاً فعليه القضاء .٦۱
    السؤال : هل ان استخدام معجون الاسنان عند الصباح قبل الذهاب للمدرسة مبطل للصوم ؟

    الجواب :يجوزوتبصق بعد ذلك ولتحذر نزول ماء الى الجوف .٦۲
    السؤال : هل يجوز صيام آخر يوم من شهر شعبان يوم الشك؟الجواب :يجوزبنية انه من شعبان .٦۳
    السؤال : اذا احتلم انسان في شهر رمضان قبل اذان الصبح ولم يكن هناك متسع من الوقت كي يغتسل ، لأنه اذا ذهب للغسل ربما يأذنّ وهو في الغسل . فماذا يفعل في تلك الحالة ؟

    الجواب :يتيمم ، ثم يغتسل للصلاة .٦٤
    السؤال : ما حكم من مارس العادة السرية في ليل شهر رمضان ؟

    الجواب :حرام ولكنه لايضرّ بصوم غد ان اغتسلت قبل الفجر.٦٥
    السؤال : ما حكم التطيّب في نهار شهر رمضان وما حكم وضع الكريم المرطب للبشرة؟الجواب :يجوز .٦٦
    السؤال : ما هو المراد من التراب الغليظ المفطر الموجود في الجو ام الناتج عن زوبعة التراب ؟

    الجواب :المراد به مثل الغبار الذي يهب حين كنس التراب او الزوبعة واذا كان يتعسر التهرب عنه عادة كالغبار المتصاعد باثارة الهواء فلا يفطر .٦۷
    السؤال : ما حكم إيصال الغبار الى جوف الصائم ؟

    الجواب :اذا تعمّد ادخال الغبار الغليظ في الحلق لا يجوزعلى الاحوط لزوماً ولاباس بغير الغليظ وكذا بما يتعسر التحرز عنه كالغبار المتصاعد باثارة الهواء .٦۸
    السؤال : ما حكم سبق الماء المضمضة للوضوء المندوب لجوف الصائم ؟

    الجواب :لايفطر .٦۹
    السؤال : ما حكم ابتلاع النخامة النازلة من الصدر والراس للصائم ؟

    الجواب :لا يفطر .





    السؤال : ما حكم أن تتزين المراة في شهر رمضان ؟

    الجواب :لايضر بالصوم .۷۱
    السؤال : ما حكم سماع الاغاني في شهر رمضان ليلا ؟



    الجواب :الاستماع الى الغناء حرام مطلقاً .۷۲
    السؤال : مارست العادة السرية مرتين في شهر رمضان وأنا صائم؟ فما كفارتها؟

    و هل يجب عليّ اعادة الصيام؟وهل تغني الصدقة بكثرة عن الكفارة؟

    الجواب :اذا كنت عالماً بل حتى لو لم تكن عالماً وكنت جاهلاً مقصراً متردداً – على الاحوط وجوباً – فتجب الكفارة مع القضاء ولا تغني الصدقة عنها.۷۳
    السؤال : هل يجوز للصائم عند الطبخ تذّوق الاكل ؟

    الجواب :يجوز ولا يبلعه.۷٤
    السؤال : هل التقيوء يبطل الصيام ؟

    الجواب :لا يبطل ان لم يكن باختياره .۷٥
    السؤال : هل مداعبة الزوج لزوجته في شهر رمضان يبطل الصوم؟

    الجواب :لا يبطل ما لم يتحقق الانزال.۷٦
    السؤال : ما هو حكم المفطر على حرام في شهر رمضان عمداً؟ ما هو حكم المفطر على غير حرام في شهر رمضان عمداً؟

    الجواب :يقضيه ويكفر ويكفيه في الكفارة اطعام ستين مسكيناً كل واحد ۷٥٠ غراماً من الحنطة او دقيقها.

    كسابقه يقضيه ويكفّر.۷۷
    السؤال : هل يصح الصيام اذا شربت الماء قبل شروع المؤذن في التكبير رغم إنّه بدأ في قراءة مقدمة الاذان؟



    الجواب :نعم يصح.۷۸
    السؤال : ما حكم البخار المتصاعد من حمّام السباحة في حالة الصيام؟

    الجواب :لا يفطر .۷۹
    السؤال : ما حكم من تعمّد الاغتسال بعد الفجر في شهر رمضان علماً بانه استيقظ قبل الفجر فلم يغتسل تكاسلاً فما حكم صومه ؟

    الجواب :يجب عليه القضاء والكفارة.







    السؤال : هل ضرب الابر في اليد يفطر الصائم؟

    الجواب :لا يفطر .۸۱
    السؤال : ما حكم المرأة التي لم تصم بعد بلوغها بمدة عشر سنوات متعمداً وفي بعض الاحيان تصوم وتصلي؟



    الجواب :يجب عليها قضائها سواء أكلت أثناء النهار أو كانت بدون نية وتجب الكفارة للأيام التي أفطرت فيها متعمدة.۸۲
    السؤال : ما هو حكم من اجنب في نهار الصيام في شهر رمضان ؟

    الجواب :اذا كان في حال المنام فلا شيء عليه وأما اذا كان في حال اليقظة فصومه باطل وعليه الكفارة إن كان عالما بالمفطرية وكذا إذا كان جاهلا على الاحوط وجوبا – إذا كان مقصرا مترددا في المفطرية ويكفي في الكفارة ان يطعم ستين مسكينا كل واحد ۷٥٠ غراما حنطة او خبز .۸۳
    السؤال : هل دخول ماء المضمضة للوضوء الى جوف الصائم يبطل الصوم ؟

    الجواب :لايبطل .۸٤
    السؤال : إذا أحس الصائم بشيء في فمه وحاول إخراجه لكنه ابتلعه عن غير قصد فهل صيامه صحيح ؟



    الجواب :صحيح .۸٥
    السؤال : ما حكم من أفطر في فترة الامساك خوفاً من الضرر وهو عالماً بذلك ؟



    الجواب :لا شيء علیه سوی قضاء ذلك الیوم .۸٦
    السؤال : ما حكم الاحتلام في نهار رمضان في وقت العصر هل يبطل الصيام ؟الجواب :لا يبطل.۸۷
    السؤال : هل يجوز وضع العطر والكريم المرطب للبشرة في وقت الصيام ام انه مفطر للصائم ؟

    الجواب :يجوز وليس بمفطر .۸۸
    السؤال : ما حكم استخدام التحاميل والكريمات المهبلية في نهارشهر رمضان ؟

    الجواب :لا بأس بما تستدخله المرأة من المائع والجامد في حال الصيام .۸۹
    السؤال : بعض الاطعمة والأشربة إذا تناولها الإنسان في سحوره يبقى لونها وطعمها في فمه إلى النهار بحيث يصبغ لون ريقه ونكهته بذلك فيعسر التحفظ من ابتلاع هذا الريق اثناء الصوم . فما حكم تناول هذه الاطعمة والاشربة في السحور ؟

    الجواب :لا مانع منه ولا يؤثر في الصوم .






    السؤال : في اثناء شهر رمضان المبارك عند وقت الامساك شربت الماء واثناء شرب الماء سمعت اذان الفجر هل صومي صحيح ؟



    الجواب :نعم ان لم تعلم بطلوع الفجر حين ذاك للاحتمال عدم مطابقة الاذان للواقع.۹۱
    السؤال : احتلمت في شهر رمضان ثم استيقظت واغتسلت ما حكم ذلك؟

    الجواب :الصوم صحيح.۹۲
    السؤال : إذا كان الشخص صائم وجلس من النوم وهو محتلم ما حكم صومه؟

    الجواب :صومه صحيح.۹۳
    السؤال : ما حكم من تناول المفطر ناسياً فظنّ فساد صومه فأفطر متعمداَ؟

    الجواب :يجب القضاء فقط.۹٤
    السؤال : ما حكم صوم المستحاضة اذا لم تؤدي أعمالها؟

    الجواب :صومها صحيح.۹٥
    السؤال : هل الغسل في شهر رمضان مبطل للصوم؟



    الجواب :لا يبطل الصوم به.۹٦
    السؤال : ما هوالفرق بين شرائط وجوب الصوم وشرائط صحته؟الجواب :شرائط الوجوب ان لم تتوفر لا يجب الصوم كما لا يجب تحصيلها بخلاف شرائط الصحة فان الصوم واجب وان لم تتوفر فيجب على الانسان تحصيلها الاغتسال من الجنابة فانه لابد من تحصيله لأن الصوم باطل بدون غسل الجنابة عند الفجر.۹۷
    السؤال : ما الحكم في عدم الصوم يوم الشك من شهر رمضان؟



    الجواب :اذا كان في آخر شهر رمضان فيجب القضاء ، واذا لم يسافر مع فرض انه كان شاكاً ببقاء شهر رمضان فتجب الكفارة ايضاً على الاحوط.۹۸
    السؤال : في بعض الدول لا تشرق الشمس لأيّام ، أو لا تغيب لأيّام ، وربما أكثر فكيف نصوم ؟



    الجواب :في الصوم فيجب عليكم في شهر رمضان الانتقال إلى بلد آخر تتمكّنون فيه من أداء صيام هذا الشهر الفضيل ، أو الانتقال من بعده لقضاء صومه .۹۹
    السؤال : هل يجوز للصائم ان يبلع ما يخرج من صدره أوينزل من رأسه من الأخلاط إذا وصل إلی فضاء الفم وهوما يعبر عنه بالبلغم أم لا ؟

    الجواب :يجوز .






    السؤال : لواغتسل الانسان غسل الجنابة ثم تبيّن بطلان غسله لوجود حاجب فهل صومه صحيح ام لا ؟



    الجواب :إذا كان جاهلاً بوجود الحاجب فصومه صحيح .۱٠۱
    السؤال : ما هوالحكم في كلتا الحالتين التاليتين لصحة الصوم :

    أ ـ الاستحمام في فصل الشتاء بالماء الدافيء حيث يؤدي إلی تصاعد الابخرة وبالتالي استنشاقها بواسطة الصائم ؟

    ب - أثناء الطبخ في شهر رمضان المبارك عندما يتصاعد بخار الماء من القدر بالقرب من وجه الشخص المباشر للطبخ وبالتالي استنشاقه ؟

    الجواب :أ - لا يضر بصحة الصيام ، نعم لوعلم بتجمع الاجزاء المائية في الفم وتكّون قليل من الماء منها ودخوله في الحلق من دون ان يستهلك في لعاب الفم كان موجباً للبطلان ، ولكن انّی يحصل العلم بذلك ؟!

    ب - يجري عليه ما تقدم آنفاً .۱٠۲
    السؤال : ما الحكم إذا دخل قهراً في جوف الصائم ماء أثناء الغسل المستحب ؟

    الجواب :لا يضرّ بصحة صيامه .۱٠۳
    السؤال : فتوی لسماحتكم تقول بان مضع العلك في نهار شهر رمضان لا يعدّ من المفطرات فهل هذا الحكم مختص بما ليس له طعم ام شامل بجميع الأنواع الموجودة في الاسواق ؟

    الجواب :لا بأس بمضغ العلك في حال الصوم وان وجد له طعماً في ريقه ما لم يكن لتفتت اجزائه والغالب في العلك الموجود في الاسواق اشتماله علی اجزاء سكّرية ونحوها تتفتت في الريق في بداية المضغ ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه الّا مع زوال تلك الاجزاء ولو بمضغ سابق .۱٠٤
    السؤال : ما حكم افطار البنت المكلّفة في اول سنينها مع العلم انها جاهلة بان تلزمها كفارة وهل تجب عليها القضاء والكفارة او القضاء فقط ؟

    الجواب :الجهل بثبوت الكفارة لا يقتضي سقوطها ، نعم إذا كانت واثقة من عدم وجوب الصوم عليها لصغر سنها فلا كفارة عليها بل تقضي فقط .۱٠٥
    السؤال : هل يجوز للصائم حلق لحيته والتعطر بـ (القولونيا) وكذلك غسل اسنانه بالفرشاة والمعجون ؟



    الجواب :لا يجوز حلق اللحية علی الاحوط وجوباً للصائم وغير الصائم ولكن لا يضر الصوم ولا مانع لاستعمال العطر لوكان طاهراً وكذا غسل الاسنان للصائم إذا تحفّظ على عدم بلع ما يغسلها به .۱٠٦
    السؤال : امرأة كانت نفساء واستمر دمها إلی ما بعد العشرة ولكنها لم تصم شهر رمضان جهلاً حیث انها كانت تتصور ان تلك الأيام هي من النفاس ، فهل يجب عليها الكفارة ام القضاء فقط عن الأيام التي بعد أيام عادتها ؟



    الجواب :إذا كانت قاطعة بعدم وجوب الصوم عليها ما دامت تری الدم فلا كفارة عليها .۱٠۷
    السؤال : هل يجوز بيع الطعام لغير المسلمين في شهر رمضان المبارك ؟

    الجواب :يجوز الّا إذا عدّ ذلك هتكاً منه للشهر الفضيل .۱٠۸
    السؤال : إذا احتلم الصائم ثم اغتسل ولم يستبرء ثم احتاج للتبوّل فخرج منه مني ما حكم صومه لوعلم بخروج المني لوبال ولكنه اضطر لذلك ؟



    الجواب :صومه صحيح وعليه الاغتسال من الجنابة .۱٠۹
    السؤال : إذا صام المكلّف يوم الشك بنية انه من شهر رمضان وبعد الظهر اوالمغرب ثبت انه من شهر رمضان فهل يصح صومها بانه من شهر رمضان ؟



    الجواب :لا يصحّ .






    السؤال : هل يسمح للصائم بقراءة القران الكريم اذا كان ممن يخطا في قراءته ؟

    الجواب :نعم، بل بقصد التمرين مثلاً ولا يبطل بذلك صومه .۱۱۱
    السؤال : ما هو المعتبر في وجوب صیام شهر رمضان المبارك؟الجواب :يعتبر في وجوب صيام شهر رمضان ثبوت الهلال بأحد هذه الطرق:
    (۱) ان يراه المكلف نفسه.
    (۲) ان يتيقن او يطمئن لشياع أو نحوه برؤيته في بلده ، أو فيما يلحقه حكماً كما سيأتي بيانه.
    (۳) مضي ثلاثين يوماً من شهر شعبان.
    (٤) شهادة رجلين عادلين بالرؤية (وقد مرّ معنى العدالة في الصفحة ۱٦) وتعتبر فيها وحدة المشهود به ، فلو ادعى احدهما الرؤية في طرف وادعى الآخر رؤيته في طرف آخر لم يثبت الهلال بذلك ، كما يعتبر فيها عدم العلم أو الاطمينان باشتباههما وعدم وجود معارض لشهادتهما ـ ولو حكماً ـ كما لو استهل جماعة كبيرة من أهل البلد فادعى الرؤية منهم عدلان فقط ، أو استهل جمع ولم يدع الرؤية إلاّ عدلان ولم يره الآخرون وفيهم عدلان يماثلانهما في معرفة مكان الهلال وحِدَّة النظر مع فرض صفاء الجو وعدم وجود ما يحتمل ان يكون مانعاً عن رؤيتهما ، ففي مثل ذلك لا عبرة بشهادة العدلين ، ولا يثبت الهلال بشهادة النساء إلاّ إذا حصل اليقين او الاطمينان به من شهادتهن.۱۱۲
    السؤال : ما حكم الشیخ والشیخة اذا شقّ علیهما الصوم؟الجواب :الشيخ والشيخة إذا شق عليهما الصوم جاز لهما الافطار ويُكفِّران عن كل يوم بمدّ من الطعام ، ولا يجب عليهما القضاء ، وإذا تعذر عليهما الصوم سقط عنهما ولا يبعد سقوط الكفارة حينئذٍ أيضاً ، ويجري هذا الحكم على ذي العطاش ( من به داء العطش ) أيضاً ، فإذا شق عليه الصوم كفّر عن كل يوم بمد ، وإذا تعذر عليه الصوم سقطت عنه الكفارة أيضاً.۱۱۳
    السؤال : یوجد في دولة السوید او مكان آخر منطقة یكون النهار عندهم ساعة واحدة في الیوم ولمدة ستة اشهر وفي فصل آخر یكون اللیل عندهم ساعة واحدة في الیوم فكیف یكون الصوم عندهم والصلاة؟الجواب :حكم الصلاة فیها یدور مدار الاوقات الخاصة من الفجر والزوال والغروب واما صوم شهر رمضان فعلی المكلف اداؤه مع التمكن منه ویسقط مع عدم التمكن فان تمكن من قضائه وجب والاّ فعلیه الفدیة بدله.۱۱٤
    السؤال : ما هي اظهر الروایات لدیكم بالنسبة لتعیین لیلة القدر وما رأیكم في خبر الجهني الذي یستدل به البعض علی انها اللیلة الثالثة والعشروك؟الجواب :قال ابو جعفر الباقر (علیه السلام) لزرارة ابن اعین حین طلب منه تعیین لیلة القدر: (ما علیك ان تفعل خیراً في لیلتین) وعن الصادق (علیه السلام) انه قال لابي بصیر : ما ایسر لیلتین فیما تطلب واما خبر الجهني مخدوش سنداً ودلالة.۱۱٥
    السؤال : هل یجوز بیع الطعام كالسندویش مثلاً، لغیر المسلمین في شهر رمضان المبارك؟الجواب :یجوز الا اذا عدّ ذلك هتكاً منه للشهر الشریف.۱۱٦
    السؤال : هل یحق للصائم حلق لحیته والتعطر بـ (القولونیا) وكذلك غسل اسنانه بالفرشاة والمعجون؟الجواب :لا یحث حلق اللحیة علی الاحوط وجوباً للصائم وغیر الصائم ولكن لا یضر الصوم ولا مانع لاستعمال العطر لو كان طاهراً وكذا غسل الاسنان للصائم اذا تحفظ علی بلع ما یغسلها به.۱۱۷
    السؤال : ما حكم من افطر قبل العید علی الشیاع الغیر ثابت شرعاً وهو جاهل بالحكم من ان یعید فهل یجب القضاء والكفارات؟الجواب :اذا كان واثقاً حین ذاك بجواز الافطار له لم تلزمه الكفارة.۱۱۸
    السؤال : هل یجوز للصائم ان یبلع ما یخرج من صدره او ینزل من راسه من الاخلاط اذا وصل الی فضاء الفم وهو ما یعبر عنه بالبلغم ام لا؟الجواب :یجوز.۱۱۹
    السؤال : كثير من النساء تبدأ الصوم عند سن الثانية عشر من عمرها لقصورها في فهم وظيفتها قبل هذه السنة أو لأخذها الأحكام الشرعية من والديها في الوقت الذي يعتقدان ان تكليف البنت يبدأ من هذه السن فما هو تكليف البنت الآن بعد ان فهمت وظيفتها ؟الجواب :إذا كانت آنذاك واثقة من غير تردد بانها غير مكلفة بالصيام فعليها القضاء دون الكفارة .