منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع من فقه شهر رمضان

  1. بواسطة Rose

    من فقه شهر رمضان
    إنه شهر رمضان المبارك أيها الأصدقاء، وقد دعانا الله سبحانه وتعالي فيه لضيافته، وأمرنا بصومه، ومن يكرّم ضيفه أكثر من ربّ العالمين، فهيّا معنا لنكون من أهل كرامة الله، لتحلّ علينا رحمته ونستحق جميل الطافه.
    و سنذكر لكم أحباءنا بعض الأحكام الشرعية التي تتعلق بشهر الله الكريم.
    أولاً: إنّ الصوم لا يعني أن نترك الطعام والشراب فقط، بل يعني أن يمتنع الإنسان عن أشياء كثيرة، فالاذن تمتنع عن سماع ما حرّم الله سماعه، والعين تمتنع عن النظر الي ما حرّم الله النظر اليه، واللسان يمتنع عن الغيبة والكذب والخصومة والشتائم، فالصائم يترك كل الأعمال المذمومة كالحسد وغيره، وكما ورد في الحديث: «من صام صامت جوارحه».
    ثانياً: إذا سافر الصائم بعد زوال الشمس. وهو وقت صلاة الظهر. يبقي علي صيامه ولا يؤثر السفر عليه، واما إذا سافر قبل طلوع الفجر من بلده الي مكان اخر. فهنا لابدّ له ان يفطر ذلك اليوم.
    و إذا سافر بعد الفجر وقبل الزوال فلا يصح منه الصوم ايضا، وكل هذه الحالات تكون إذا كانت مسافة السفر من المسافات التي يحل للصائم فيها الافطار.
    ثالثا: إذا كان الصائم لا يعلم، هل ان يوم غد هو أول ايام شهر رمضان، أم انه آخر يوم من شهر شعبان، فهنا يصوم الانسان وينوي هكذا: أصوم هذا اليوم الاخير من شعبان استحباباً قربة الي الله. فإذا اتضح ان هذا اليوم هو أول يوم من شهر رمضان يغير الصائم نيّته هكذا: أصوم اول يوم من شهر رمضان وجوباً قربة الي الله ويكون صومه صحيحاً.
    رابعاً: إذا افطر الانسان يوماً من شهر رمضان بسبب المرض او السفر مثلاً، فعليه أن يعيد صيام ذلك اليوم بعد أن ينتهي شهر رمضان، وتكون نية الصوم قضاءً.
    أما إذا مرض الإنسان في شهر رمضان، ولم يشف حتي جاء شهر رمضان من السنة القادمة، فعند ذلك يسقط القضاء فلا يصوم الأيام التي أفطرها في العام الماضي بسبب المرض، ولكن يدفع دية مقدارها ثلاثة أرباع الكيلو من الحنطة عوضاً عن كل يوم.
    خامساً: لا يجوز صوم يوم العيدين. عيد الفطر وعيد الأضحي. لا قضاء ولا استحباباً.
  2. بواسطة بصراوي مشاغب

    احسنتم وجزاك الله الف خير