منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ماهو العرفان

  1. بواسطة ريم

    مقدمة في العرفان الاسلاميّ
    اعداد: علي داود اللواتي



    [صورة]

    ماهو العرفان؟


    العرفان باختصار هو علم المعرفة بالله سبحانه وتعالى (1)، وينقسم الى قسمين: عرفان نظري وعرفان عملي.


    ماهي غاية العارف؟


    الغاية التي يبتغيها العارف هي الوصول إلى مقام من لا يرى في الوجود غيره (تعالى) أي أن العارف يريد أن يصل إلى مرتبة "فأينما تولّوا فثمّ وجه الله"، يريد أن يصل إلى مقام فيه يرى الله أقرب الى الانسان من نفسه لانه تعالى يحول بين المرء ونفسه.


    والخلاصة، أن العارف السالك إلى الله يريد أن يصل إلى مقام "لا يزال العبد يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولسانه الذي ينطق به ويده التي يبطش بها" (2)


    ماهو العرفان النظري؟


    العرفان النظري هو فرع من فروع المعرفة الإنسانية التي تحاول أن تعطي تفسيرا كاملا عن الوجود ونظامه... ويمكن تحصيل هذه المعرفة من خلال دراسة كتب الحكمة والفلسفة الإسلامية (3)، الا أن هناك فرقا بين الفلسفة والعرفان النظري سنوضحه فيما سيأتي.


    ماهو العرفان العملي؟


    العرفان العملي عبارة عن علاقة الانسان وواجباته تجاه نفسه والكون وخالقه، وبذلك يكون العرفان - العملي - كالأخلاق أي أنه علم عملي ولكن مع فارق سنبينه فيما بعد، وهذا القسم من العرفان يسمى بـ (علم السير والسلوك) الذي يتعرّض الى بيان البداية التي ينبغي على السالك أن يخطوها للوصول الى (التوحيد) الذي هو قمّة الانسانيّة المنيعة، والمنازل والمراحل التي يجتازها في طريقه، والحالات التي تعرض له في هذه المراحل. (4)


    العارف يريد الوصول الى التوحيد، فهل هناك فرق بين توحيد العارف وتوحيد عامّة الناس؟


    طبعا هناك فارق كبير بين التوحيد الذي يراه العارف قمّة الانسانية المنيعة والغاية القصوى التي ينتهي اليها في سيره وسلوكه، والتوحيد الذي يراه عامّة الناس، بل الذي يؤمن به الفيلسوف أيضا... فانّ توحيد العارف يعني أن الموجود الحقيقي منحصر بالله تعالى، فكل ما سواه ليس سوى (ظلال)، فليس هناك شيء سوى الله تعالى. والذين يخالفون العرفاء لايرضون هذه المرحلة من التوحيد بل يرونها أحيانا كفرا والحادا، الا أن العرفاء يرونها هي التوحيد الحقيقي، وأن كل ماسواه لايخلو من شائبة الشرك. (5)


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    (1) منتديات المعارف الحكمية / ماهو العرفان؟
    (2) مركز الأبحاث العقائدية / العرفان.
    (3) المصدر السابق.
    (4) مدخل الى العلوم الاسلامية / الشهيد مرتضى المطهري / العرفان ص 60.
    (5) المصدر السابق ص 61.