منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع بعض ما قيل في حق أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام"

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    بعض ما قيل في حق أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام" وخصوصا ونحن الان نعيش ذكرى شهادته .

    ـ قال الفخر الرازي : ( ومن اتخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه ) ، وقال أيضاً : ( أما إن علي بن أبي طالب "عليه السلام" كان يجهر بالتسمية ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب "عليه السلام" فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله "عليه الصلاة والسلام" : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ) .
    التفسير الكبير : 1 /205،207 .
    ـ قال جبران خليل جبران : ( إن علي بن أبي طالب كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله ) .
    حاشية الشفاء ص 566 / باب الخليفة والإمام .

    ـ وذكر أبن ابي الحديد : ( وإني لأطيل التعجب من رجل يخطب في الحرب بكلام يدل على أن طبعه مناسب لطباع الأسود ، ثم يخطب في ذلك الموقف بعينه إذا أراد الموعظة بكلام يدل على أن طبعه مشاكل لطباع الرهبان الذين لم يأكلوا لحماً ولم يريقوا دماً ، فتارة يكون في صورة بسطام بن قيس ( الشجاع ) ، وتارة يكون في صورة سقراط والمسيح بن مريم (عليهما السلام) الإلهي ، وأقسم بمن تقسم الأمم كلها به لقد قرأت هذه الخطبة منذ خمسين سنة وإلى الآن أكثر من ألف مرة ، ما قرأتها قط إلا وأحدثت عندي روعة وخوفا وعظة ، أثرت في قلبي وجيباً ، ولا تأملتها إلا وذكرت الموتى من أهلي وأقاربي وأرباب ودي ، وخيلت في نفسي أني أنا ذلك الشخص الذي وصف الإمام ( عليه السلام ) حاله .
    شرح النهج لابن أبي الحديد : 11/150 . 6 .

    ـ قال عامر الشعبي : ( تكلم أمير المؤمنين "عليه السلام" بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالاً فقأن عيون البلاغة ، وأيتمن جواهر الحكمة ، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهنَّ ، ثلاث منها في المناجاة ، وثلاث منها في الحكمة ، وثلاث منها في الأدب .
    ـ فأما اللاتي في المناجاة فقال ( عليه السلام ) : ( إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فاجعلني كما تحب ) .
    ـ وأما اللاتي في الحكمة فقال ( عليه السلام ) : ( قيمة كل امرءٍ ما يُحسنه ، وما هلك امرءٌ عرف قدره ، والمرء مخبو تحت لسانه ) .
    ـ وأما اللاتي في الأدب فقال ( عليه السلام ) : ( امنن على من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره ) .
    سفينة البحار : 1/ 123 . 8 .
  2. بواسطة ابن الفرقدين

    ربي يجزيك خيرا على رائعة طرحك
    وروعة مانثرت وجمالية طرحك
    وجعلنا واياكم من الغافرين لهم في هذا الشهر الفضيل
    تحياتي
  3. بواسطة حسين علي

    شكرا لك