منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما الذي تراه الحيوانات حين تنظر بعضها لبعض ؟ الطاووس ،الكلاب ، الخنافس

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    ليس من المفاجأة أن نعلم أن الحيوانات حول تختلف رؤيتها للأشياء عن رؤيتنا ، فنحن نعلم جيداً انها ترى الألوان بشكل مختلف عما نراه نحن ، ولكن هل سألت نفسك يوماً ماهو اللون بالتحديد الذي يراه الحيوانات المختلفة ؟
    في معرض جديد علمي للصور عرض بعض الصور المدعومة بالشرح لتوضح ما الذي تراه الحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى عندما تننظر بعضها لبعض ، و كذلك عندما ينظرون إلينا .





    [صورة]



    أول تطبيق أو أول صورة اظهرت أحدث البحوث في رؤية الألون عند الحيوانات ، اشارت إلى أن ال كثير منها يمكن رؤية الأشعة فوق البنفسجية ، أو الألوان التي لا نستطيع أن نراها نحن ، مما يجعل عالمهم مختلفة تماماً عن عالمنا الذي نراه .
    فالطيور على سبيل المثال كما مبين في الصورة بالأعلى يمكن لها رؤية الأشعة فوق البنفسجية حتى الطاووس الذي نراه متعدد الألوان و جميل في منظرة فهو يري نفسه هكذا ، بل أن الطاووس يرى قوس قزج الذي نراه نحن من الأخضر والأزرق فهو يراه بطريقة مختلفة مكون من الأشعة فوق البنفسجية .


    [صورة]



    و يمكننا أن نفهم أن كيفية رؤية الحيوانات لللعالم هو المفتاح لنا لفهم سلوكهم ، ويقول الدكتور توم بايك أحد كبار المحاضرين في علوم الحياة ’’ نحن نعتمد بشكل كبير على رؤية اللون في حياتنا اليومية ، وتميل إلى افتراض أن ما نراه يمثل حدود العالم المرئي ومع ذلك، رؤية الألوان عند الحيوانات ، وتصورهم الناتجة من عالمهم المرئي ، هي التي تكون منبع الأختلاف الكبير في الكثير من الأحيان و إلى حد كبير عن عاداتنا وتقاليدنا .

    و إليكم بعض التطبيقات لتوضح لكم كيف ترى الحيوانات المختلفة الألوان في عالمنا

    على سبيل المثال فذلك التطبيق هو ما يراة الكلب في الكرة حين تكون لونها الحقيقي أحمر فهو يراها بالشكل الذي امامكم .




    [صورة][صورة]


    التطبيف الثاني فهو للخنافس فهي ترى بعضها البعض بهذا اللون أو هذا الضوء وهو ما لا يكون واضح لنا في الحقيقة ولا يمكننا تداركه بنظرنا ، والعلماء يتسائلون في الحقيقة عن سبب هذا التلون أو الضوى الذي لا يستطيع أن تراه سوى الخنافس في بعضها البعض و لكن البعض يقول أن الخنافس تستخدم ذلك في امكانية التواصل فيما بينهم .



    [صورة]



    التطبيق الثالث هو لفراشة الطاووس و يقول العلماء أن أجنحة تلك الفراشات تظهر عليها بعض الدوائر التي يكون هدفها حين يتم رؤيتها من قبل الحشرات الأخري هو أبتعاد اعدائها لخوفهم من الشكل الغريب و هذه الصورة توضح كيف نرى نحن ألوان تلك الفراشات وكيف هم يروا بعضهم بعض .


    [صورة]



    التطبيف الرابع هو للسناجب فبينما نراها نحن باللون البرتقالي ترى هي بعضها البعض بذلك اللون ويقول بعض الباحثون أن حكمة الخالق في اللون البرتقالي أو البني لتلك الأنواع من الحيوانات هي لتتمكن من الأختفاء من البشر و بالخص الصيادون في الغابات بين الأشجار.



    [صورة][صورة]



    التطبيق الأخير يوضح لكم كيف نرى نحن الألوان في عالمنا وكيف يراها معظم الحيوانات فهم في كثير منهم يرون الأشعة فوق البنفسجية بينما نحن نرى عالمنا كما اعتدنا على رؤيته وتميزة
    ‘‘ فـسبحان مـن خلق ذلك التعدد ’’
    [صورة]
  2. بواسطة ريم

    سبحان الله
    عاشت الايادي
  3. بواسطة بهلول الرشيد

    منوره الموضوع ريم شكرا للمرور