منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الرياضة و المحافظة على الوزن تحدان من حالات الاجهاض المتكرر

  1. بواسطة Rose

    الرياضة والمحافظة على الوزن تحدان من حالات الاجهاض المتكرر





    [صورة]





    ان الاجهاض المتكرر الناتج عن ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى المزمنة حيث يؤدي كل منها إلى خلل تغذية الجنين أثناء الحمل وبالتالي وفاته داخل الرحم أو تأخر نموه. ومن المفيد في هذه الحالات استخدام الأدوية الخافضة لضغط الدم منذ بداية الحمل بالاضافة إلى الاسبيرين أثناء الحمل مما يحسن جريان الدم وتغذية الجنين ويقلل نسبة الاجهاض.



    أما الاجهاض المتكرر الناتج عن التمنع الذاتي الريصي ويحدث هذا لدى الحوامل الأجسام المضادة للحماية بعد الولادة مما يؤدي إلى تكون أجسام مضادة في دم الحامل أثناء حملها التالي ومن ثم تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى قتل الجنين عن طريق تكسيرها لدم الجنين إذا كانت فصيلته موجبة وبالتالي وفاته داخل الرحم وزيادة السائل السلوي بشكل كبير. وفي هذه الحالات فإن العلاج لهؤلاء السيدات يكون عن طريق متابعة نسبة الأجسام المضادة لديهم أثناء الحمل وعند ملاحظة ازديادها يجب نقل دم للجنين داخل الرحم بشكل متكرر حتى يصل إلى الشهر التاسع من الحمل ثم ولادته. لذلك فإنه من المهم لكل حامل التأكد من فصيلة دمها وأخذ إبرة الأجسام المضادة بعد الولادة مباشرة أو بعد الاجهاض إذا كانت فصيلتها سالبة وكان الجنين موجباً.



    وهناك بعض حالات الاجهاض المتكرر لأسباب نادرة الحدوث مثل التعرض للاشعاع بكميات كبيرة أو العلاج الكيميائي للسرطان أو التدخين لدى الرجل والمرأة معاً أو تناول الكحول بكميات كبيرة أو التعرض لمواد كيميائية مثل غاز التخدير والفورمالين والبنزين والرصاص والزرنيخ أو الصدمات الفيزيائية القوية جداً، أما الصدمات الخفيفة فهي فعلياً لا تؤثر بالرغم من انها محط اتهام معظم السيدات.



    وهناك العديد من حالات الاسقاط المتكرر غير معروفة الأسباب ويعتبر الدعم النفسي من أهم العلاجات التي يمكن تقديمها في مثل هذه الحالات، وبشكل عام فإن النصائح التالية هي من أهم الأشياء اللازم اتباعها عند تكرار الاجهاض ثلاث مرات أو أكثر مثل الامتناع عن التدخين للزوجين ومراعاة توفير حياة صحية عامة وغذاء متوازن ومتكامل وكذلك عدم تناول المشروبات الضارة واستعمال حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء فترة الحمل حيث أثبتت الدراسات فائدته في بعض أنواع التشوهات في الدماغ والعمود الفقري.



    ان ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن لهما دور إيجابي في مثل هذه الحالات مما لا شك فيه فان الضغط النفسي الناتج من تكرار هذه الحالات يزيد الأمر سوءاً لذا يجب تقديم الدعم المعنوي والنفسي من قبل الزوج والعائلة بشكل عام كما انه من المهم جداً اللجوء إلى استشاري متخصص في حالات الاجهاض المتكرر حتى لا ينتهي الأمر بالزوجين إلى حالة تدهور واكتئاب أو اللجوء إلى المشعوذين والتخبط مع الخزعبلات مع تمنياتنا للجميع بحمل صحيح وولادة ميسرة.